AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

مرمول يصعد باقتصاد السلطنة نحو السماء.. 10 معلومات عن الحقل النفطي الـ 1000 في عمان

السبت 10/أكتوبر/2020 - 03:18 م
صدى البلد
Advertisements
ميس رضا
قطفت سلطنة عمان، ثمار رهاناتها على استكشاف النفط بعد اكتشافها العديد من الحقول بمناطق امتياز مختلفة ساهمت فى رفع معدلات إنتاجها من النفط الخام ودفعت بوجودها على خريطة النفط العالمية ما يدعم خطط التنمية التي ترمي إليها سياسة الطاقة والنفط العمانية، القائمة على زيادة الإنتاج بشتى أنواعه في ظل التعاون مع "أوبك" و"أوبك+" ومنتدى الدول المصدرة للغاز والتى رُسخت وحظيت بدعم من السلطان الراحل قابوس بن سعيد - طيب الله ثراه- وسار على نهجه السلطان هيثم بن طارق.


وتتميز سلطنة عُمان فى إنتاجها للنفط عن غيرها من البلدان الأخري، كونها مشرفة على مضيق هرمز ووجود أكبر جزء من الممرات المائية للسفن في المياه العمانية، حيث أن نحو خمس إنتاج النفط العالمي وجزء كبير من الغاز المسال يمر من "هرمز"، فضلًا عن أن النفط والغاز المسال العماني يصدر من موانئ مفتوحة على آسيا من دون المرور بهذا المضيق.

وتنتج عمان حاليا نحو مليون برميل يوميًا من النفط وأكثر من 4 مليارات قدم مكعبة من الغاز، وتصدّر ثلثي إنتاجها من النفط وتستهلك ثلثي إنتاجها من الغاز (على هيئة غاز مسال).

ويستعرض « موقع صدى البلد  الإخباري»، سلسلة من التقارير حول حقول النفط فى سلطنة عمان، حيث جاء أولها حقل مرمول وإليكم أبرز المعلومات عنه :- 

اكتشف حقل مرمول فى عام 1956 وربط بخط الإنتاج فى عام 1980 . عندما شغل الخط النفط الرئيسي جنوب السلطنة. 

أكملت شركة تنمية نفط عُمان التابعة للحكومة العمانية   حفر البئر رقم (1000) في المجموعة العنقودية «مرمول، رحب، ثليلات، قهارير» في جنوب منطقة الامتياز للشركة فى يناير الماضي. 

تحتفظ المجموعة العنقودية حاليا بمقدار كبير من كميات الهيدروكربونات إذ تسهم بمعدل 81600 برميل في اليوم. ومن المخطط أن تقوم الشركة بحفر قرابة 500 بئر إضافية في السنوات القليلة القادمة عن طريق تطوير المرحلة 3 من مشروع الغمر بالبوليمر في مرمول، وتكثيف مشاريع الغمر بالمياه في الآبار البينية مما سيعزز الإنتاج وسيضيف المزيد إلى احتياطيات السلطنة من النفط.

ومن المخطط أن تحفر قرابة 500 بئر إضافية في السنوات القليلة المقبلة، في المجموعة العنقودية عن طريق تطوير المرحلة 3 من مشروع الغمر بالبوليمر في مرمول، وتكثيف مشاريع الغمر بالمياه في الآبار البينية مما سيعزز الإنتاج وسيضيف المزيد إلى احتياطيات السلطنة.


عملية تطوير المرحلة الثالثة من مشروع الغمر بالبوليمر في حقل مرمول.


ارتفعت معدلات الانتاج في المجموعة العنقودية في مرمول بشكل غير مسبوق و بمستويات عالية بعد 40 عامًا من الإنتاج الموسع

يعد البئر النفطى مرمول الألفى  المساهم الرئيسي  فى حصيلة الانتاج النفطي للسلطنة 
 

تجدر الإشارة إلى أن، شركة تنمية نفط عُمان هي شركة متخصصة في استكشاف النفط والغاز وإنتاجهما في عُمان، وتابعة لحكومة عُمان بنسبة 60 بالمائة، وتتوزع بقية أسهم الشركة بين شل الهولندية بنسبة 34 بالمائة، وتوتال بنسبة 4 بالمائة، وبارتكس 2 بالمائة.

وتعمل الشركة بمناطق امتياز تصل مساحتها إلى 90 ألف كيلومتر مربع وتمثل ثلث مساحة عُمان، وتمتلك 209 حقلًا لإنتاج النفط، و55 حقلًا لإنتاج الغاز الطبيعي، وأكثر من 8 آلاف بئر.
AdvertisementS