AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

صحف الكويت: العالم يؤبن الشيخ صباح الأحمد.. وولي العهد يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس السيسي.. كورونا يجتاح أوروبا بقوة وألمانيا تستعين بالجيش.. وترامب: الصحة العالمية اعترفت بأني كنت محقا

الأربعاء 14/أكتوبر/2020 - 10:30 ص
الصحف الكويتية
الصحف الكويتية
Advertisements
دعاء أبوهشيمة
  • أمير الكويت: نحتاج مواكبة التطورات الاقتصادية
  • صدور مرسوم أميري بتعيين الشيخ مبارك الفيصل رئيسًا للديوان الأميري بدرجة وزير
  • احتجاجات عنيفة في تونس بعد مقتل رجل تحت أنقاض مبنى هدمته الشرطة
  • أوباما يحث الديمقراطيين على التصويت بكثافة لبايدن في الانتخابات
  • ترامب: «الصحة العالمية» اعترفت بأني كنت محقًا.. أنقذنا حياة مليوني أميركي
  • هدنة «قرة باغ» تتعقد وطرفا الصراع يتبادلان اتهامات بانتهاكها
  • بالفيديو.. إجراء فحوص كوفيد-19 لثلث سكان مدينة صينية خلال يومين
  • البنك الدولي يخصص 12 مليار دولار لتوفير لقاح «كورونا» للدول النامية


تناولت الصحف الكويتية اليوم، الأربعاء، عددا من الأخبار الهامة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية.


محليا، سلطت صحيفة "الوطن" الضوء على تلقى ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح اتصالا هاتفيا من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة، عبر الرئيس المصري خلاله عن خالص تعازيه وتعازي الشعب المصري الشقيق وصادق مواساتهم بوفاة المغفور له بإذن الله تعالى الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح "طيب الله ثراه"، سائلا المولى تعالى أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم الأسرة الكريمة جميل الصبر وحسن العزاء.


كما هنأ السيسي ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح "حفظه الله" بمناسبة توليه ولاية العهد في دولة الكويت، متمنيا لسموه التوفيق والسداد وللشعب الكويتي المزيد من التقدم والازدهار في ظل القيادة الحكيمة لأمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.


وأوضحت صحيفة "الراي" تأكيد الأمير الشيخ نواف الأحمد «أهمية دور القطاع الخاص في تعزيز روافد الاقتصاد الوطني والمساهمة في تنويع مصادر الدخل وأهمية التعاون والتنسيق مع الأجهزة المعنية لتضافر الجهود المشتركة من أجل تحقيق الأهداف التنموية المنشودة».


وشدّد سموه لدى استقباله رئيس غرفة التجارة والصناعة محمد الصقر وأعضاء الغرفة على «ضرورة العمل الدؤوب لمواكبة التطورات الاقتصادية المتلاحقة في العالم في ظل ما يشهده الاقتصاد العالمي من صعوبات وتحديات في ظل جائحة كورونا».


وركزت صحيفة "الأنباء" على تأبين العالم عبر منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة قائد العمل الإنساني وعميد الدبلوماسية ورائدها صانع السلام فقيد الكويت والأمتين العربية والإسلامية الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد.


وخلال جلسة خاصة عقدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة لتأبين المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ صباح الأحمد، وقف المشاركون دقيقة صمت حدادا على روحه الطاهرة، مستذكرين مناقبه ومآثره وما خلفه من ارث تاريخي في مجال الإنسانية والدبلوماسية الوقائية وصناعة السلام والوساطة في حل النزاعات وتعزيز مقاصد ميثاق الأمم المتحدة.


وقال رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة فولكان بوزكر في كلمة له: «إن الراحل عرف عنه أنه رائد للدبلوماسية الوقائية لالتزامه بالسلام وحل النزاعات عبر الحوار، حيث كان وزيرا للخارجية لأربعة عقود وكان له دور محوري في إنشاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتعزيز التعاون في منطقة الشرق الأوسط والعالم».


وأشارت صحيفة "القبس" إلى إعلان وزارة الصحة تسجيل 844 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 112 ألفا و737 حالة، وبالرغم من العدد الكبير إلا أن نسبة الإصابة تشهد انخفاضا شديدا، حيث بلغت مقارنة بعدد المسحات 10.4%، فقد أجرت الوزارة 8055 مسحة ليبلغ مجموع الفحوصات منذ بداية الجائحة وحتى الآن 796 ألفا و760 فحصا مخبريا، ومع انخفاض الإصابات إلا أن الوفيات تشهد للمرة الأولى تسجيل 8 حالات وفاة نتيجة مضاعفات المرض ليصبح مجموع الحالات المسجلة حتى اليوم 672 حالة.


وأفادت صحيفة "الوطن" بصدور مرسوم أميري بتاريخ 12 أكتوبر 2020 يقضي بتعيين الشيخ مبارك فيصل سعود الصباح رئيسًا للديوان الأميري بدرجة وزير.


وجاء في المرسوم: "على رئيس مجلس الوزراء والوزراء - كل فيما يخصه - تنفيذ هذا المرسوم ويعمل به من تاريخ صدوره وهو 12 أكتوبر 2020".


وأشارت صحيفة "القبس" إلى توضيح الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية، بشأن ما تم تداوله على بعض مواقع التواصل الاجتماعي، من وجود أحداث شغب داخل مجمع السجون، أن فرقة السيطرة والإسناد الأمني، التابعة لقطاع شئون المؤسسات الإصلاحية، وتنفيذ الاحكام قامت بجولة تفتيشية دورية مفاجئة على عنابر السجن المركزي.


وأشارت الإدارة إلى أنه أثناء الجولة «تم ضبط بعض النزلاء يستخدمون هواتف نقالة داخل إحدى الزنزانات، فتم التوجه إليهم لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم ومصادرة تلك الهواتف، وعند قيام عناصر الفرقة بمصادرة الهواتف رفض بعض النزلاء برض تسليمها والاحتكاك المباشر بعناصر الفرقة ومقاومتهم، وبسط عناصر الأمن السيطرة بالعنبر، حفاظا على سلامة باقي النزلاء مما أدى الى وجود بعض الإصابات لدى بعض عناصر الفرقة والنزلاء، وتمت إحالتهم جميعا إلى مستشفى الفروانية لتلقي العلاج اللازم».


عربيا وإقليميا، قالت صحيفة "الوطن" إن سابع طائرات الجسر الجوي الكويتي الاغاثي وصلت عبر مطار الخرطوم أمس، الثلاثاء، إلى السودان عبر جمعية العون المباشر محملة بنحو 40 طنا من المساعدات.


وقال القائم بأعمال السفارة الكويتية في الخرطوم عبد الكريم المجيم في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا): "وصلت الطائرة السابعة من الجسر الجوي الإنساني بتوجيهات من القيادة السياسية إلى السودان للحد من تأثير كارثة السيول والفيضانات"، وأضاف أن "مزيدا من طائرات الجسر الجوي الكويتي سيصل إلى السودان في الأيام المقبلة".


وأفادت صحيفة "الأنباء" باندلاع احتجاجات عنيفة أمس في بلدة سبيطلة التونسية بين مئات المحتجين وقوات الشرطة عقب وفاة رجل تحت أنقاض بناء هدمته السلطات في أحدث حالات التوتر الاجتماعي في البلاد.


وفجر الحادث غضبا واسعا بين سكان المنطقة الذين أغلقوا الطرقات وأشعلوا العجلات المطاطية ورشقوا قوات الأمن بالحجارة، وتلاحق قوات الأمن المحتجين وتطلق قنابل الغاز.


وعقب الحادث، أقال رئيس الوزراء هشام المشيشي، والي القصرين ومسئولين أمنيين بالمنطقة، وطالب وزير الداخلية بتوفير مساعدة مادية ومعنوية لعائلة الرجل الذي قتل ضمن مسعى لتهدئة لهيب الاحتجاجات.


دوليا، ذكرت صحيفة "القبس" أن البنك الدولي أعلن تخصيص مبلغ 12 مليار دولار أمريكي لتمويل شراء لقاح ضد فيروس "كورونا المستجد - كوفيد 19" للدول النامية ولتمويل إجراءات علاجه وفحوصاته.


وأوضح البنك الدولي في بيان، أن «هذا التمويل الذي يدعم لقاحات تكفي مليار نسمة هو جزء من حزمة قدمتها مجموعة البنك الدولي بقيمة 160 مليار دولار حتى يونيو 2021 من اجل مساعدة الدول النامية على مكافحة جائحة (كوفيد 19)».


وأشارت صحيفة "الراي" إلى إعلان منظمة الصحة العالمية عن تسجيل الدول الأوروبية أعلى معدلات إصابة أسبوعية بفيروس «كورونا» منذ بداية الجائحة مطلع العام الجاري، فيما سجلت روسيا ارتفاعًا قياسيًا في حالات الإصابة والوفاة.


المنظمة قالت إن الدول الأوروبية «سجلت أكثر من 700 ألف إصابة، الأسبوع الماضي»، ومعدلات الإصابات والوفيات قفزت بنسبة %34 و%16 على التوالي، وسُجلت أكثر من نصف عدد الحالات الجديدة في بريطانيا، وفرنسا، وروسيا، وإسبانيا.


وألمانيا قالت إنها ستنشر ما يصل إلى 15 ألف جندي لدعم السلطات المدنية التي تواجه صعوبات شديدة في معركتها ضد الأعداد المتزايدة من الإصابات، والتي بلغت أعلى مستوى لها منذ أبريل.


المتحدث باسم وزارة الدفاع قال إن نحو 1300 جندي يقدمون بالفعل المساعدة للإدارة المدنية، مضيفًا أن الجيش مستعد لنشر ما يصل إلى 15 ألف جندي من أجل هذه المهمة. وحذرت الحكومة من أن الأوضاع بدأت تخرج عن السيطرة، إذ إن الموظفين المحليين المكلفين بتعقب المخالطين لإصابات مؤكدة عبر الهاتف أصبحوا يعملون فوق طاقتهم بسبب تزايد أعداد الحالات.


وذكرت صحيفة "الوطن" أن أكثر من ثلاثة ملايين شخص خضعوا لفحوص "كوفيد - 19" في مدينة تشينغداو الصينية بعد اكتشاف بؤرة صغيرة استدعت تدخل السلطات لإجراء فحوص جماعية على كامل السكان.


قالت صحيفة "الأنباء" إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يسعى جاهدا إلى ردم الهوة بينه وبين خصمه الديموقراطي جو بايدن المتقدم في جميع استطلاعات الرأي، خلال الشوط الأخير من السباق نحو البيت الأبيض.


وفي محاولة لدفع الناخبين للتصويت له، قال إن "الناتج المحلي ازداد بمقدار مليار دولار"، وأضاف: "انتخابات 3 نوفمبر الأهم في تاريخ الولايات المتحدة".


وتطرق إلى جائحة كورونا التي يتهم بأنه أساء إدارتها، وزعم أنه أنقذ حياة مليونين من مواطنيه، ورغم خلافه مع منظمة الصحة العالمية التي أعلن انسحاب بلاده منها متهما إياها بالتحيز للصين، وقال: «منظمة الصحة العالمية لم تعد تؤيد الإغلاق العام. لقد أصبحت ضده، ترامب كان محقا. أنقذنا حياة مليوني أمريكي»، كما استشهد باقتباس لكبير خبراء الصحة الأمريكيين أنتوني فاوتشي وقال: «لقد أثنى فاوتشي على جهود البيت الأبيض لمواجهة جائحة كورونا».


في سياق متصل، قالت صحيفة "الوطن" إن الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما الذي لا يزال يحظى بشعبية كبيرة لدى الديمقراطيين نشر تسجيلات مصورة، حث فيها على التصويت لمرشح الحزب للرئاسة جو بايدن.


وفي تسجيلات مخصصة لولايات تعد مفصلية في الاستحقاق الذي يخوضه نائبه السابق، دعا أوباما الناخبين لرص الصفوف استعدادا لانتخابات يعقد مسارها فيروس كورونا واللجوء المتزايد للتصويت عبر البريد. وقال أوباما في التسجيلات إن "أمورا كثيرة جدا على المحك في هذه الانتخابات".


وذكرت صحيفة "الجريدة" أن القوات الانفصالية الأرمنية في ناغورني قره باغ والجيش الأذربيجاني واصلتا أمس القتال في عدة مناطق على الجبهة، في انتهاك لاتفاق الهدنة الإنسانية لليوم الرابع على التوالي.


وكما يحصل منذ استئناف المعارك في 27 سبتمبر، يتبادل الطرفان المسئولية عن الأعمال الحربية التي أسفرت عن حوالي 600 قتيل، بينهم 67 مدنيا، وفقا لتعداد جزئي. ولم تعلن أذربيجان عن أي قتلى في صفوف قواتها.


وأشارت صحيفة "الراي" إلى أن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو أرمينيا وأذربيجان على الالتزام بوقف إطلاق النار في منطقة ناغورنو قرة باغ، وذلك في مكالمة هاتفية مع نظيريه في البلدين، حسبما ذكرت وزارة الدفاع الروسية اليوم.


ودخل وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه روسيا حيز التنفيذ يوم السبت، لكن منذ ذلك الحين يتهم كل طرف الآخر بارتكاب انتهاكات جسيمة وشن هجمات على المدنيين.
AdvertisementS