AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

برلماني: إشادة الأمم المتحدة بدور القاهرة في الأزمة الليبية انتصار كبير للدبلوماسية المصرية

السبت 17/أكتوبر/2020 - 12:29 م
مجلس النواب
مجلس النواب
Advertisements
فريدة محمد
اعتبر النائب محمد هانى الحناوى عضو مجلس النواب إشادة بعثة الأمم المتحدة في ليبيا بدور مصر بشأن الأزمة الليبية واستضافتها الحوار السياسي الليبي مثمنة جهود وفدي مجلس النواب الليبي والمجلس الأعلى للدولة بمثابة انتصار كبير للدبلوماسية المصرية التى يقودها الرئيس 
عبد الفتاح السيسى باقتدار تجاه جميع القضايا الاقليمية والدولية ومنها الملف الليبيى.

وأكد "الحناوى"، فى بيان أصدره اليوم، الأهمية القصوى للقضايا التى ناقشها كل من وفدى مجلس النواب الليبي والمجلس الأعلى للدولة اللذين اجتمعا بالقاهرة لمناقشة الترتيبات الدستورية للمرحلة المقبلة، مشيدا باتفاق الوفدين على ضرورة إنهاء الفترة الانتقالية والشروع في المرحلة الدائمة، ومواصلة الحوار بين المجلسين بغية التوصل إلى توافق في الآراء بشأن الترتيبات التي من شأنها أن تضمن السير بالبلاد إلى الأمام.

وأعرب النائب محمد هانى الحناوى عن أمله فى يسهم هذا التطور المهم فى تسهيل المناقشات حول الترتيبات الدستورية خلال ملتقى الحوار السياسي الليبي والمساهمة في تمهيد الطريق نحو تسوية سياسية، مؤكدا على ضرورة ان يتمسك جميع الليبيين والقوى السياسية داخل ليبيا بالحلول السلمية للازمة الليبية وتغليب المصالح العليا لليبيا على أى مصالح أخرى حتى تعود ليبيا الى دورها المهم تجاه قضايا الامة العربية. 

كان وفد مجلس النواب الليبى والمجلس الأعلى للدولة قد اتفقا خلال اجتماع المسار الدستوري في القاهرة  على ضرورة إنهاء المرحلة الانتقالية والبدء في مرحلة دائمة وذكر البيان الختامي لاجتماع القاهرة بين الأطراف الليبية أن الطرفين اتفقا على البدء في ترتيبات المرحلة الجديدة.

وبحسب البيان الختامي فإن المشاركين اتفقا جميعا في الحوار، على ضرورة إنهاء المرحلة الانتقالية والبدء في ترتيبات المرحلة الدائمة، كما جرت مناقشات قانونية حول إمكانية الاستفتاء على مشروع الدستور الحالي من عدمه وطرحت على طاولت المفاوضات آراء ومقترحات عدة.

وأوضح البيان، أن البعثة الأممية في ليبيا، حثت الأطراف المشاركة على ضرورة الخروج باتفاق قانوني يضمن ترتيبات دستورية توافقية تسمح تفعيل الاتفاق السياسي الشامل في ليبيا.

ووفقا للبيان، فإن الطرفين أبديا مرونة فائقة في الحوار واتفق على الاستمرار في المناقشات، معربين عن رغبتهما في عقد جولة ثانية في جمهورية مصر العربية لاستكمال مناقشات البناءة حول الترتيبات الدستورية ولكي يجرى مجلس النواب حوار مجتمعي للوصول إلى توافقات دستورية تسمح للبلاد في المضي قدما في المسار الدستوري.

واحتضنت العاصمة المصرية القاهرة، ملتقى الحوار السياسي الليبي فى أحد الفنادق برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا، لإجراء مشاورات بين وفدي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة بشأن المسائل الدستورية. 
AdvertisementS