AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

هل يجوز التبرع لرفع القمامة والزبالة أمام المسجد

السبت 17/أكتوبر/2020 - 04:38 م
هل يجوز التبرع لرفع
هل يجوز التبرع لرفع القمامة والزبالة أمام المسجد
Advertisements
محمود ضاحي
يوجد في قريتنا مسجد كبير، وأمام المسجد مقلب زبالة ومياه قذرة يتأذى منها المسلمون في المسجد.. فهل يجوز للمسلمين أن يتبرعوا ببعض من الأموال لرفع القمامة والزبالة أمام المسجد أم لا؟ ويطلب السائل بيان الحكم الشرعي. 

أوضحت دار الإفتاء في إجابتها على  الفتوى  أنه من المقرر شرعًا أن النظافة من الإيمان؛ لقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: «وَالنَّظَافَةُ تَدْعُو إِلَى الْإِيمَانِ»، فيجب على كل مسلم أن يعمل ويجتهد في إزالة الأقذار وما ينتج عنها من روائح كريهة وخاصة الأماكن التي بجوار المسجد؛ لأن المساجد بيوت الله في الأرض، وحتى لا يتأذى منها المصلون.

وأضافت أنه لا مانع شرعًا من أن يتبرع المسلمون ببعض أموالهم لإزالة الأقذار -الزبالة- التي بجوار المسجد، وجزاهم الله خيرًا على ما أنفقوا في هذا الأمر؛ لقوله تعالى: ﴿الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴾ [البقرة: 274]، ولأن إماطة الأذى عن الطريق صدقة.

قال الشيخ إبراهيم رضا، أحد علماء الأزهر الشريف،  إنه يجب أن نتعامل مع الأزمات بالحرص والأخذ بالأسباب وألا نروج أن وباء كورونا سببه غضب من الله.

وأضاف رضا خلال لقاء له لبرنامج صباح البلد عبر فضائية صدى البلد إن الإسلام دين النظافة، وهو دين سلوك قويم، مؤكدا أن المسلم يتوضأ  5 مرات في اليوم ويغسل يديه وهو دلالة أن الله يريد للأمة الإسلامية الوقاية. 


وتابع أن النبي صل الله عليه وسلم قال "اللهم اني أعوذ بك من البرص والجزام ومن سئ الأسقام" وكان الرسول أراد أن يعلمنا أن هناك أوجاع لم تكن في اسلافنا ربما يتعرض لها البعض. 

وأشار الشيخ إبراهيم رضا إلى أنه لأول مرة الكرة الأرضية تشهد بأن هناك نبي ياتي ويقول للناس "إذا نزل الطاعون بأرض وانتم فيها فلا تخرجوا منها" وهذا يدل على عمومية وشمولية الإسلام لهذا الكون.

وأردف أن النبي صلى الله عليه وسلم خاطب الأمة العربية وأراد أن يجفف منابع المرض وهو يمثل العزل في أقوى صوره.
AdvertisementS