ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

10 معلومات عن أسباب هجمات أسماك القرش في البحر الأحمر

الخميس 05/نوفمبر/2020 - 11:00 ص
أسماك القرش
أسماك القرش
Advertisements
إبراهيم جادالله

من وقت لآخر نسمع عن هجمات لأسماك القرش ولكن هناك أسباب لتلك الهجمات ودوافع أدت للوصول الى ظهور حوادث لم نكن نسمع عنها من قبل وتلك الأسباب التى سنسردها هى دارسة أعدها الدكتور محمود حنفى أستاذ علوم البحار بجامعة قناة السويس.


وأهم هذه الأسباب تتمثل فيما يلي :

1. تقديم طعوم لأسماك القرش عن قصد (من سطح المراكب أو الغواصين) أو غير مباشر بإلقاء بقايا الطعام أو مخلفات المطبخ أو حتى الصرف الصحى).


2. تكرار تقديم الطعوم مرات عديدة مما يؤدي لإثارة أسماك القرش ودفعها للقيام بمثل هذه الهجمات, بل أن إلقاء الطعام من المراكب على سطح الماء يدفع أسماك القرش إلى الاعتقاد بأن الاجسام العائمة قد تكون طعاما.


3. قيام المراكب السياحية بإلقاء المخلفات العضوية والتي تشمل بقايا وجبات الطعام وبقايا المطابخ وكذلك الصرف الصحي وبالرغم من أن هذه البقايا لا تمثل غذاء لأسماك القرش ولكن رائحتها تجذب العديد من الأسماك فتواجد رائحة طعام في المياه تجذب أسماك القرش بل وتثيرها وتجعلها في مزاج عنيف لانها تشم الغذاء فى عدم وجود غذاء يتناسب مع  احجامها وانما فتات من بقايا الطعام وهذا يؤدى الى أثارتها بشدة.


4. السبب الرئيسي لمهاجمة اسماك القرش للغواصين هو قيام بعضهم بتقديم الطعوم لها وبذلك ارتبط وجود الغواصين بتواجد الطعوم


5. بعض أسماك القرش أصبحت ساكنة لمنطقة التغذية اليدوية حيث ان هناك مورد دائم للتغذية من خلال الغواصين وهذا يتعارض مع السلوك الطبيعي لاسماك القرش والتي تتميز بتجولها عبر مساحات شاسعة.


6. الاقتراب وجذب اسماك القرش اليهم وملامستها قد يكون أدى الى كسر الحاجز النفسي بين أسماك القرش والغواصين فبدت أسماك القرش أكثر جرأة للاقتراب من الغواصين والاحتكاك والتحرش بهم.


7. القيام بتنفيذ دورات تدريببية للغواصين في التعامل مع اسماك القرش وامن متطلبات التدريب هو قيام الغواصين والمدريبن بالاحتكاك المباشر وجذب اسماك القرش اليهم وقد يكون ذلك باستخدام بعض اطعوم والتي اشرنا اليها سابقا انها احد اهم اسباب هجمات وتحرش اسماك القرش بالغواصين.


8. نتيجة الصيد الجائر ومع ومع انخفاض المخزون الطبيعي للأسماك فان ذلك مؤشر على عدم وفرة الغذاء بشكل كافى لأسماك القرش وهذا يؤدي إلى اضطرار اسماك القرش الى توسع رقعة البحث عن الغذاء وبالتالي وصولها الى المناطق الشاطئية على غير المألوف حيث أنها مناطق تستغل بكثافة من قبل السائحين والغواصين.


9. ندرة الغذاء تؤدي الى سهولة جذب أسماك القرش الى ايه مناطق يقدم فيها الغذاء او حتى بقايا طعام من قبل المراكب السياحية وبالتالي تعودها على ان تواجد المراكب السياحية والغواصين يكون مرتبط بتواجد غذاء, وبالتالى تتخذ من هذه المواقع سكنى وهذا سلوك غير مالوف, فى مجموعات أسماك القرش.


10. الاستخدام المفرط والمكثف يؤدي إلى تدهور الحيود المرجانية وبالتالي قدرتها على إنتاج غذاء للكائنات القاطنة بها وعلى راسها الاسماك والتي تمثل الغذاء الرئيسي لأسماك القرش وبالتالي ندرة الطعام لهذه المفترسات .


اقرأ أيضًا: 

10 معلومات عن أسباب هجمات أسماك القرش في البحر الأحمر
10 معلومات عن أسباب هجمات أسماك القرش في البحر الأحمر
10 معلومات عن أسباب هجمات أسماك القرش في البحر الأحمر
Advertisements
Advertisements
Advertisements