ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

افتتاح أول معمل لتحاليل المياه والأراضي في الوادي الجديد

الأربعاء 04/نوفمبر/2020 - 10:09 م
صدى البلد
Advertisements
منصور ابوالعلمين
افتتحت وزارة الزراعة، اليوم الأربعاء، أول معمل علمي لتحاليل وبحوث الأراضي والمياه بمقر مركز البحوث الزراعية بمدينة الخارجة في محافظة الوادي الجديد.

وقال الدكتور صلاح جميل، مدير المحطة الإقليمية للبحوث الزراعية بالوادي الجديد، إنه جرى افتتاح معمل بحوث الأراضي والمياه بمقر المحطة بحي الأمل بمدينة الخارجة لخدمة التنمية الزراعية والاستثمار الزراعي.

اقرأ أيضًا:

وأضاف صلاح أنه جرى افتتاح المعمل لخدمة الأراضي الزراعية سواء الأراضي القديمة أو الأراضي الحديثة الاستثمارية خاصة التي تروى على عيون سطحية أو آبار جوفية عميقة.

ويأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات السيد القصير، وزير الزراعة، وبدعم من الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية بالوزارة، والدكتور خالد السلاموني، رئيس الإدارة المركزية لشئون المحطات والتجارب بالوزارة.

وأوضح صلاح أن الهدف من المعمل هو تقديم الاستشارات الفنية من خلال تحاليل التربة ومصدر الري بحيث يجري تحديد أنسب المحاصيل الزراعية والتي تحقق أعلى عائد، حسب نوع التربة وملوحة مياه الري بالنسبة للأراضي الحديثة بالإضافة لحل أي مشكلات تظهر في الأراضي القديمة وذلك بمقابل نقدي بسيط حيث تقرر تحديد 10 جنيهات رسوم معاينة الأرض و150 جنيهًا للتحليل الواحد ويجري تحديد عدد التحاليل حسب نوع التربة وحسب رغبة المزارع أو المستثمر، وذلك من خلال التقدم بطلب لمدير مركز البحوث الزراعية بالمحافظة في مدينة الخارجة.

وأكمل أنه يتولى أعمال جمع العينات والتحاليل الخاصة بالتربة ومياه الري باحثون زراعيون على أعلى مستوى فني من المحطة الإقليمية للبحوث الزراعية، بحيث يجري إصدار تقرير فني يشمل نتائج التحاليل والتوصيات الفنية الواجب إتباعها في الزراعة.

وقال صلاح، إن التقرير الفني الذي يصدر من المعمل سيوفر المال والجهد على المستثمر أو المزارع في عدم تنفيذ أي عمليات زراعية غير ملائمة لنوعية التربة ومياه الري، وتحديد أنسب المحاصيل الزراعية بما يحقق عائد اقتصادي مجزي.

من ناحيته، قال الدكتور أحمد طلعت، مدير معمل بحوث الأرضي والمياه بالوادي الجديد، إن المعمل يقدم خدمات تحاليل التربة ومياه الري لجميع الراغبين في إجراء تحاليل التربة الزراعية سواء أراضي قديمة وهرت بها مشكلات زراعية أو أراضي حديثة جاري استصلاحها وزراعتها لتحديد أفضل أنواع المحاصيل التي ستحقق عائد اقتصادي مجزي.

وأضاف طلعت، أنه للحصول على خدمات المعمل يتم التقدم إلى المحطة الإقليمية بحي الأمل بمدينة الخارجة بطلب يوضح فيه الآتي:
1- الاسم وعنوان العميل والتليفون.
2- موقع الأرض.
3-المساحة.
4-تحديد سبب الشكوى لطلب التحليل.
5-المحصول السابق.
6-طريقة الري ونوع المياه.

وأشار طلعت، إلى أن المعمل يتولى اتخاذ اللازم نحو الآتي:
1-تحصيل قيمة التحليل طبقا للأسعار الرمزية الموضحة عالية بموجب إيصال رسمي معتمد.
2-عمل المعاينة وأخذ العينات.
3-تحليل العينات بالمعمل.
4-إصدار التوصيات الفنية اللازمة وتسليمها للعميل.
5-المدة من أخذ العينات حتى إصدار التوصيات 15 يومًا على أقصى تقدير.

من ناحيته، قال الدكتور سيد عبد المحسن، باحث محطة البحوث الزراعية وبمعمل بحوث الأرضي والمياه بالوادي الجديد، إن المعمل يتولى تنفيذ عدة تحاليل للتربة ومصدر الري أبرزها تقدير النيتروجين الكلى - النيتروجين الميسر - النيتروجين الغير بروتيني - تقدير النترات الحرة - تقدير الكربون العضوي والمادة العضوية - تقدير الفوسفور الكلى والميسر والعضوي - تقدير الأملاح الكلية الذائبة ورقم الحموضة - تقدير الكاتيونات والأنيونات الذائبة - تقدير البوتاسيوم الكلى والميسر والذائب - تقدير السعة التشعبية بالماء- تقدير نسبة الصوديوم القابل للامتصاص.

وأوضح سيد، أن تحاليل التربة تهدف إلى إعطاء مؤشر عن مدى إتاحة العنصر الغذائي في التربة، التوضيح للمزارعين مدى خطورة وجود أي نقص أو زيادة في العناصر بالنسبة للمحاصيل التي سيجري زراعتها، وتعتبر أساس لتقدير الاحتياجات السمادية للمحصول الذي سيزرع، ويفيد في زيادة الربح وزيادة إنتاجية منظومة (تربة – محصول) على المدى البعيد.
Advertisements
Advertisements
Advertisements