ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

نصر علام: مصر تسعى لـ اتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة

الخميس 05/نوفمبر/2020 - 09:04 م
سد النهضة
سد النهضة
Advertisements
هاني حسين
 قال محمد نصر علام وزير الري الأسبق، إن  مفاوضات سد النهضة  بها إضاعة للوقت في صالح إثيوبيا، موضحا أن مصالح مصر والسودان واحدة وكلا البلدين متضرران من سد النهضة.

وأضاف علام في حواره في برنامج " الحياة اليوم" المذاع على قناة " الحياة"، أن  مصر أعلنت أنه لم يتم الاتفاق على منهجية التفاوض حول ملء وتشغيل سد النهضة .

وتابع  "لم يحدث تفاهم في التفاوض في ملف سد النهضة حول مجموعة من النقاط الخلافية حول الملء والتشغيل".

وأشار إلى أن مصر تسعى للتوصل إلى اتفاق ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة، وأن يكون هناك بند لفض النزاع حال نشوبه بين اي من الدول الثلاث، مضيفا أن اثيوبيا تعترض على هذين البندين وتتحدث عن إطار إرشادي وليس إلزاميا  للتشغيل والملء وهذا ما ترفضه مصر والسودان.

وقالت وزارة الموارد المائية والرى، إنه اتضح خلال المناقشات عدم توافق الدول الثلاث حول منهجية استكمال المفاوضات في المرحلة المقبلة.

 واتفقت الدول الثلاث على أن ترفع كل منها تقريرًا لجنوب أفريقيا، بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقى، يشمل مجريات الاجتماعات ورؤيتها حول سُبل تنفيذ مخرجات اجتماعى هيئة مكتب الاتحاد الأفريقى على مستوى القمة اللذين عقدا يومى 26 يونيو و21 يوليو، واللذين أقرا بأن تقوم الدول الثلاث بإبرام اتفاق قانونى ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة.

Advertisements
Advertisements
Advertisements