ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أهم فرد .. دور الإخصائي النفسي في المدارس

السبت 14/نوفمبر/2020 - 07:56 م
الاخصائي النفسي
الاخصائي النفسي
Advertisements
حياة عبد العزيز
الاخصائي النفسي من أهم الأشخاص العاملين في المدارس، كما يجب أن يكون أيضا في كل المؤسسات وليس التعليمية فقط.

يعد قسم الاستشارات النفسية والأسرية من أهم الأقسام الموجودة في المدارس الدولية، ويتم اختيار العاملين به من الاخصائيين النفسيين و المتخصصين في حل المشاكل الاكاديمية للطلاب الخاصة بصعوبات التعلم المختلفة. 

- دور الاخصائي النفسي  
1- التأكد من قدرة الطلاب علي التكيف ومساعدة الطلبة الذين يواجهوا صعوبات في التكيف مع الزملاء والمدرسين وذلك بمساعدة المدرسين واحيانا بالتعاون مع ولي الامر.
2- التعرف علي الطلاب الذين يعانون من مشاكل صعوبات التعلم بانواعها المختلفة: 
فرط الحركة وتشتت الانتباه ADHD
تشتت الانتباه ADD   
 صعوبات التعلم  Learning Disability
عسر القراءة Dyslexia

ويقوم الاخصائي بوضع الخطة المناسبة لكل حاله لمساعده الطالب علي تخطي تلك الصعوبات بالتعاون مع ولي الامر وتحت اشراف طبي، في كثير من الاحيان تواجهنا مشاكل تعكس وجود خلل تربوي وسلوكي في البيئة المحيطة للطالب مثل العنف؛ الانطوائيه؛ الغيرة؛ التأخر الدراسي؛ الحزن.

 تلك الحالات تحدث نتيجة المشاكل العائلية واهمال الاسر للجانب النفسي العاطفي للاطفال والاهتمام بالجانب المادي فقط او انشغال الاب والام بالعمل لتوفير المستوي المادي اللائق دون الانتباه لتاثير ذلك علي الابناء، تقوم الاخصائيه بتقديم الارشاد الاسري اللازم ووضع حلول وبدائل لتصحيح الوضع الحالي حتي نتاكد من  توفير بيئة عائلية سليمة للطلاب وبالتالي العمل علي اصلاح وتعديل السلوكيات الغير مقبولة وبذلك نتأكد ان الطلاب ستنشأ في بيئة سوية ينتج عنها  اجيال سوية.

وقالت ايمان الدمياطي رئيس قسم استشارات النفسيه، من اصعب المواقف التي واجهتها خلال سنوات عملي الطويلة التي تجاوزت 17 عاما هي حالة طالب في المرحلة الاعدادية تم تحويله من احدي المدارس البريطانية في انجلترا .

وتابعت كان الطالب رافض لهذا التغيير ورافض للحياة الجديدة التي فرضت عليه بواسطه ابيه ورافض للمجتمع المصري بكل عاداته وتقاليده.

وكانت نقطة الضعف الوحيدة لهذا الطالب هي اخته الصغري الذي يرعاها بمفرده نظرا لعدم وجود الام في مصر.صرح الطالب في عدة مناسبات عن كرهه لابيه لاسباب رفض الافصاح عنها .

لم يكن من السهل اختراق خصوصية هذا الطالب مما صعب علينا معرفه ما بداخله ومساعدته علي التكيف مع حياته الجديدة،  إلى ان جاء اليوم الذي حاول هذا الشاب الانتحار اثناء تواجده بالمدرسة ونجحنا في انقاظ حياه  الشاب الصغير واتخذت ادارة المدرسة الاجراءات اللازمة.

وأكدت أن للاخصائي النفسي دور لا يستهان به لانه المجهر الذي يرصد كل مشاكل المجتمع متمثلة في مشاكل الطلاب النفسية والاجتماعية والسلوكية، وأن دوره لا يقتصر فقط علي رصد مشاكل الطلاب ولكن ايضا علي ايجاد الحلول بكل السبل المتاحة وتوفير الدعم النفسي والاكاديمي للطلاب وللعائلة ايضا.  


أهم فرد .. دور الإخصائي النفسي في المدارس
Advertisements
Advertisements
Advertisements