ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

النقد الدولي: مصر ترغب في نقلة نوعية للاقتصاد بالصادرات الصناعية والزراعية

الخميس 19/نوفمبر/2020 - 10:06 م
 دكتور محمود محيي
دكتور محمود محيي الدين المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي
Advertisements
محمود محسن
أكد الدكتور محمود محيي الدين المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي أن الرقم الذي تم إعلانه مؤخرا عن أن هناك توجها لأن تصل الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار توجه حميد ومرغوب مؤكدا أن الصادرات الحالية بما فيها البترولية تدور في حيز 35 مليار دولار.

وأضاف محيي الدين خلال تصريحات عبر تطبيق سكايب لبرنامج نظرة عبر فضائية صدى البلد أن مصر ترغب في نقلة نوعية من الصادرات خاصة على مستوى السلع الصناعية والزراعية وهذا سيحتاج إلى نموذج نمو وتنمية مختلف عما كان قائما.

وتابع المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي أن البنية الأساسية والإستثمارات التي تمت في مصر وما تم مؤخرا في موضوع التحول الرقمي من السبل الأساسية لجذب مزيد من الإستثمار والحفاظ على الإستثمارات الحالية 

وأشار محيي الدين إلى أن هناك تراجعا في التجارة الدولية 18% مؤكدا أن هذا التراجع مؤقت بسبب ظروف كورونا وهناك اشارات للتعافي ستحدث خلال الفترة القادمة . 

وقال المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي أنه يتم العمل على إزالة معوقات قائمة لجذب مزيد من الإستثمار.

أوضح محمود محيي الدين أن هناك أشياء كثيرة تقع على مسئولية الصندوق، و الجميع يعمل على زيادة الاستثمارات و متابعة ملفات الديون الخارجية على مستوي العالم.

وكشف محمود محيي الدين أن هناك 495 مليون إنسان فقدوا عملهم بسبب فيروس كورونا المستجد، موضحًا أن هذه الأرقام المعلنة و الموجودة فى القطاع الرسمي، أنه هناك أرقاما أكبر من ذلك فى القطاع غير الرسمي.

ولفت إلى أن صندوق النقد الدولة له أولويات، مثل الاستقرار النقدي والاستقرار المالي، السيطرة على عجز الموازنة أو و السيطرة على ميزان المدفوعات، والحساب الجاري لـ ميزان المدفوعات و أن وجود سياسات متكاملة  داخل الدولة يساعد فى تعظيم الفائدة من التواجد بالمؤسسات الدولية.

وأضاف محيي الدين : " أشكر جميع الدول التي منحتني صوتها  للوصول لهذا المنصب، ونحن نمثل مصالح هذه الدول عالميا والعمل على حل مشاكلهم الاقتصادية"، لافتًا إلى أن هذا المنصب لم يواجه مشاكل اقتصادية منذ أربعينيات القرن الماضي مثل التي حدثت بسبب كورونا والصندوق بمثابة المنقذ لهذه الدول.
Advertisements
Advertisements
Advertisements