ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تغيرات مناخية.. القابضة للمياه: كمية الأمطار المتساقطة على البلاد غير مسبوقة

الأحد 22/نوفمبر/2020 - 11:10 ص
ممدوح رسلان
ممدوح رسلان
Advertisements
ريهام فيكتور
قال ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، إن مصر دخلت فى موجة الأمطار وبدأت التغيرات المناخية فى التغير بشكل ملحوظ وبدأ ذلك فى الانعكاس علينا.

وأضاف ممدوح رسلان، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج هذا الصباح، المذاع على فضائية اكسترا نيوز، أن مناطق الساحل الشمالى والمحافظات الساحلية بدأت تنعكس عليها التغيرات المناخية.

وأشار رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، إلى أن كمية الأمطار التى تسقط الآن غير مسبوقة فى السنوات الماضية، منوهًا إلى القدرة الاستيعابية والخطط المتاحة لمواجهة مياه الأمطار وتأثير ذلك فى قدرة الشبكات الحالية بمصر على استيعاب كميات تفوق المعتاد خلال  السنوات السابقة. 

وتابع رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أن هيئة الأرصاد تعلن أول بأول بالأرصاد والامطار يوميًا، وأماكن سقوط الامطار وكميتها على قدر الإمكان، مؤكدًا أن النوة الأخيرة بمدينة الإسكندرية من الأمطار نتج عنها ما يقرب من 3 ملايين متر مكعب، وقدرة الشبكة مليون و300 ألف متر مكعب باليوم.

وأكد رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أننا نقوم بتفريغ الصرف لنستطيع تفريغ شبكة الصرف لتستوعب أكبر كمية من مياه الأمطار، والمياه الزائدة بدأت تظهر فى الشوارع، موضحًا أن كمية الأمطار تلك المرة بالإسكندرية أكثر من المرة التي سبقتها. 

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأحد الموافق 22-11-2020، انخفاضا طفيفا بدرجات الحرارة، ويسود طقس معتدل على القاهرة والوجه البحري، وسقوط أمطار غزيرة على السواحل الشمالية وجنوب سيناء.

ويتوقع الخبراء، أن يكون الطقس ليلا مائلا للبرودة على القاهرة والوجه البحري والسواحل الغربية، لطيفا على السواحل الشرقية وجنوب سيناء، مائلا للبرودة على شمال الصعيد، معتدلا على جنوب الصعيد.

كما تشهد الأحوال الجوية، خلال الـ 48 ساعة القادمة وتحديدًا اليوم، تراجعا طفيفا في درجات الحرارة، يصاحب ذلك فرصا لسقوط الأمطار على السواحل الشمالية بمحافظات الصعيد.

وقال خبراء هيئة الأرصاد الجوية، إنه من المتوقع أن يكون الطقس ما بين الممطر والمعتدل على القاهرة نهارا مائل للبرودة ليلا، يصاحبه شبورة مائية صباحا والرياح معتدلة.

ويكون الطقس معتدلا على السواحل الشمالية نهارا يصاحبه شبورة مائية صباحا، ويصاحب ذلك أيضا فرصا لسقوط الأمطار ما بين الخفيفة والمتوسطة على بعض المناطق بالسواحل وأيضا على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر.

أما عن الصعيد، يبقى الطقس مائل للحرارة نهارا وللبرودة ليلا والرياح معتدلة تنشط أحيانا على شمال الصعيد ويكون هناك فرص لسقوط الأمطار ما بين الخفيفة إلى المتوسطة على بعض مناطق جنوب الصعيد والرياح معتدلة.
 
كما تشهد البلاد فرص سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض مناطق القاهرة الكبرى، وفرص أمطار متوسطة على بعض المناطق من الوجه البحرى، وأمطار غزيرة تكون رعدية أحيانا على السواحل الشمالية "السلوم - مطروح - سيدى برانى - الإسكندرية - رشيد - دمياط - بورسعيد - العريش"، وأمطار خفيفة لمتوسطة على بعض المناطق من جنوب سلاسل جبال البحر الأحمر وشمال الصعيد.
Advertisements
Advertisements
Advertisements