ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

متحف المركبات الملكية يقدم خدمات خاصة لذوى القدرات.. تعرف عليها

الجمعة 27/نوفمبر/2020 - 09:54 ص
متحف المركبات
متحف المركبات
Advertisements
البهي عمرو
خصص برنامج "8 الصبح" فقرة اليوم التى تعرض تحت اسم " مذيع الطفل" جولة خاصة من متحف المركبات الملكية، وذلك بعد تطويره.

وقدم فقرة اليوم كل من الإعلامية داليا أشرف و الطفل طارق زيدان و شكران حسين.

وقال أحمد الصباغ مدير عام متحف المركبات، إن تطوير المتحف يتم على مدار السنوات الماضية ولكن الاقفتتاح تم فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج " 8 الصبح" المذاع على قناة " دى إم سي" تقديم الإعلامية هبة ماهر، أن معظم المراكب الموجودة فى المتحف مهداه لمصر من دول خارجية.

ولفت إلى أن المتحف فى البداية كان اسطبل للمتحف، وبعد ذلك اصبح للخيول و المركبات مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح حريص طوال الوقت لتطوير كل شئ، وتم تطوير المتحف فى 2017.

كما قال أحمد ناجي، أحمد المسئولين فى المتحف ومن ذوى القدرات الخاصة، إن المتحف يقدم جميع الخدمات لـ ذوى القدرات الخاصة، مؤكدًا أنه واحد منهم.

وأكد أحمد ناجي، أن كل مركبة يكتب عليها تفاصيلها بلغة برايل وذلك لإتاحة الفرصة للمكفوفين معرفة تفصيلها.
وقد أصدر المجلس الأعلى للآثار متمثلا في إدارة التنمية الثقافية، كتيبا للأطفال خاصا بمتحف المركبات الملكية، تحت عنوان "العاب المتحف"، بمناسبة افتتاح متحف المركبات الملكية.


وأوضحت الدكتورة رشا كمال مدير إدارة التنمية الثقافية، أن الكتيب يتم استخدامه أثناء برنامج الجولة الإرشادية بالمتحف، والذي بدوره يقوم بدعم مهارات التعلم عند الأطفال خلال جولتهم بالمتحف عن طريق الملاحظة واللعب، بإلاضافة إلى مجموعة من الألعاب الترفيهية مثل المتاهة والبازل ولعبة الحروف والبحث عن معنى الأشياء، وقد تم إعداد نسختين منه باللغتين العربية والإنجليزية. 


وأضافت أنه تم تعزيز الكتيب بجزء خاص عن السياحة في مصر لتوعية طلاب المدارس بأهمية السياحة وبكيفية التعامل مع السائحين وذلك بالتعاون مع مستشار وزير السياحة والآثار للتدريب.


وأكدت د. إلهام عبد الرحمن المشرف على التعليم بمتحف المركبات الملكية والمشرف على المادة العلمية للكتيب، أن الكتيب يهدف إلى توصيل المعلومات التاريخية الهامة مثل أهمية وقيمة المتحف وتاريخ نشأته بطريقة غير مباشرة للطفل من خلال الكتيب، كما يشرح تخطيط قاعات المتحف، وأهم المواصفات المتبعة في شراء الخيول وأشهر مكان لشرائها والتدريبات والترويض الذي يخضع له الخيول وفريق القائمين على العربات وملابسهم المختلفة.


كما يلقي الكتيب الضوء على بعض القطع الأثرية الهامة المعروضة بالمتحف من بينهم عربة الالاى الخصوصي والالاي والنصف الالاى .

Advertisements
Advertisements