ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

النساء أكثر عرضة للوفاة بالنوبات القلبية مقارنة بالرجال

الإثنين 30/نوفمبر/2020 - 10:30 م
صدى البلد
Advertisements
أحمد شريف

كشفت دراسة الحديثة أن النساء أكثر عرضة بنسبة 20% للوفاة في السنوات الخمس الأولى بعد تعرضهم  للنوبة القلبية الأولى مقارنة بالرجال.


ووفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، درس باحثون من كندا 45.064 مريضًا من كندا تم نقلهم إلى المستشفى بعد أول نوبة قلبية تعرضوا لها ، وراقبوهم لمدة ست سنوات تقريبًا.


 وجد الفريق أن النساء يتلقين علاجًا أقل من الرجال في المتوسط ​​- مع إجراء عمليات جراحية أقل واستشارات متخصصة وأدوية موصوفة.


تأتي النوبات القلبية في شكلين - شكل مهدد للحياة يسمى احتشاء عضلة القلب بارتفاع مقطع ST ، أو STEMI ، ونسخة أقل حدة تسمى non-STEMI ، وهي أكثر شيوعًا.


وجد الفريق في دراستهم أن تطور قصور القلب بعد احتشاء عضلة القلب الناجم عن احتشاء عضلة القلب أو عدم احتشاء عضلة القلب - سواء في المستشفى بعد الخروج من المستشفى - لا يزال أعلى بالنسبة للنساء منه لدى الرجال.


 على وجه التحديد ، كانت النساء أكثر عرضة بنسبة 9.4 في المائة للوفاة في المستشفى بعد احتشاء عضلة القلب الناجم عن احتشاء عضلة القلب و 4.5% بعد الإصابة باحتشاء عضلة القلب - مقارنة بـ 4.7% و 2.9% على التوالي للرجال.


في المتوسط ​​، كانت النساء في المجموعة المدروسة أكبر بقليل من الرجال بعشر سنوات - بمتوسط ​​عمر 72 ، مقارنة بـ 61 - وكانوا أكثر عرضة لمشاكل صحية أخرى.


 وشملت هذه الحالات مثل الرجفان الأذيني ومرض الانسداد الرئوي المزمن والسكري وارتفاع ضغط الدم.


على الرغم من هذه المشاكل الصحية المتزايدة ، فقد تم فحص 72.8% فقط من النساء من قبل أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية ، مقارنة بنسبة 84% من الرجال.


قال مؤلف البحث وطبيب القلب جوستين إيزيكويتز من جامعة ألبرتا إن تحديد متى وكيف يمكن أن تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بفشل القلب بعد الإصابة بنوبة قلبية يمكن أن يساعد مقدمي الخدمة على تطوير أساليب أكثر فعالية للوقاية.


واضاف "الالتزام الأفضل بخفض الكوليسترول ، والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم ، وممارسة المزيد من التمارين ، وتناول نظام غذائي صحي ، والإقلاع عن التدخين ، بالإضافة إلى التعرف على هذه المشاكل في وقت مبكر من الحياة من شأنه أن ينقذ الآلاف من الأرواح."

Advertisements
Advertisements
Advertisements