ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

هكذا أعدت مصر أول موازنة في تاريخها الحديث .. اعرف أكثر

السبت 12/ديسمبر/2020 - 07:38 م
وزارة المالية
وزارة المالية
Advertisements
محمد يحيي
تبلغ إجمالي الموازنة العامة لمصر خلال العام المالي الجاري ما يقرب من 2 تريليون و 200 مليار جنيها؛ حيث تصنف تلك الموازنة بأنها الأكبر في تاريخ الدولة المصرية الحديثة إذ تبلغ جملة المصروفات العامة نحو 1 تريليون و 700 مليار جنيه بما يمثل أكثر من ثلاث أرباع تلك الموازنة ككل.

مع تعاقب الأعوام المالية التي تبدأ في أول يوليو من كل عام وحتي نهاية يونيو من العام التالي؛ تعلن وزارة المالية خلال مارس من كل عام عن اعداد مشروع موازنة السنة المالية الجديدة؛ وهو ما يجعلنا نتساءل متي قامت مصر في اعداد أول موازنة في العصر الحديث؟

اقرأ أيضا:
عرفت مصر في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني ؛ في اعداد أول موازنة عامة، حيث عهد محمد لاظوغلي باشا أول ناظر للمالية " وزير للمالية" في اعداد أول ميزانية بدائية إيمانا منه أن عصب الدولة في ميزانياتها.

وتعاقب خلفه محمد سعيد بعض النظارات أو الدواوين إلى وزارات وأصدر في 26 فبراير 1856 مرسوما يشتمل على النظام الجديد الذي أدخله في الإدارة العامة ويتضمن إنشاء أول وزارة للمالية برئاسة الأمير مصطفى فاضل بعد أن كانت نظارة للمالية، وفي عهد الخديوى إسماعيل تولى وزارة المالية إسماعيل صديق المعروف باسم إسماعيل المفتش في الفترة من سنة 1868 إلى سنة 1876.

لكن أول موازنة ظهرت للنور كانت في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني؛ إذ في العام 1907، إذ وصلت جملة تلك الموازنة نحو 206.8 ألف جنيه وقتها.

كانت  أوجه الإنفاق العام أو مصروفات تلك الموازنة على 5 قطاعات هامة في الدولة الخديوية، من بينها ديوان العموم " الوزارات والجهات الحكومية داخل الدولة" إذ وصلت مصروفاته 100.6 ألف جنيه مصري، و الاستشارة المالية بمبلغ 4345 جنيها مصريا.

بالإضافة لبند القضايا و تم تخصيص له مبلغ 22.63 ألف جنيه ، بالإضافة لمخصصات باب إدارة عموم المساحة  بقيمة 72.402 ألف جنيه، بالإضافة لـ الدفترخانة  المصرية" دار المحفوظات والوثائق"، إذ تم رصد لها 6842 جنيه مصري.


في الفترة من 1856 حتي 1914 كانت وزارة المالية تدعي بـ"نظارة المالية" يحكمها ناظر ، لكن في الفترة من 1914 حتى اليوم فكان المسمى هو وزارة المالية تارة ثم وزارة المالية والاقتصاد في تسعينات القرن الماضي، تارة أخرى إلي أن استقرت بـ" وزارة المالية".


Advertisements
Advertisements