ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

حسين هريدي يوضح أهمية التعاون بين مصر والعراق والأردن وتأثيره على المنطقة

الأحد 13/ديسمبر/2020 - 12:49 م
مساعد وزير الخارجية
مساعد وزير الخارجية السابق
Advertisements
ريهام فيكتور
قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية السابق، إن التعاون الثلاثي بين مصر والعراق والأردن تأسست في القاهرة مارس عام 2009، وتم انعقاد أول قمة مصرية أردنية عراقية.

وأضاف السفير حسين هريدي، خلال حواره ببرنامج هذا الصباح، المذاع على فضائية اكستر نيوز، أن أمس تم بحث المشاريع المشتركة سواء في الإطار الثنائي المصري العراقي أو في إطار إليه التعامل الثلاثي بين مصر والأردن والعراق، وبالنسبة للتعاون بين مصر والعراق تم الاتفاق على ما يعرف باسم اتفاقية الاعمار مقابل النفط.

وأشارت إلى أن نائب رئيس الوزراء ووزير التخطيط العراقي أمس أن الاتفاقية ستدخل حيز التنفيذ فور الانتهاء من الإجراءات الدستورية في البلدين، وبالنسبة لتلك النقطة فوجه الرئيس حتى الانتهاء من الإجراءات الدستورية اللازمة في القاهرة وبغداد يمكن البدء في إطلاق المشاريع المشتركة بين البلدين.

وتابع أن الرئيس وجه بتشكيل لجنة متابعة من الجانبين المصري والعراقي من أجل الإسراع في المشاريع المشتركة التي سيتم الاتفاق عليها، منوهًا إلى أن اتفاقية الأعمال مقابل النفط بين مصر والعراق تفتح أفاق رحبه للغاية في التعاون بين البلدين في مجالات عدة لإنشاء البنية التحتية والزراعة والقطاع الصحي والاستفادة من التجارب المصرية في إنشاء المشاريع الكبرى.

وأكد أن التعاون الثلاثي بين القاهرة وعمان وبغداد  يأتي في إطار حرص الدول الثلاثة للتكامل العربي، ونحن امام مرحلة جديدة تفرض على الدول العربية التكاتف من أجل دفع فرص التنمية الاقتصادية المستدامة والرفع من مستوى الشعوب العربية.
Advertisements
Advertisements