ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

دعاء الشفاء للأب .. لا تغفل عنه حال مرض الوالدين وثوابه عظيم

الإثنين 14/ديسمبر/2020 - 11:36 ص
دعاء الشفاء للأب
دعاء الشفاء للأب
Advertisements
عبد الرحمن محمد
دعاء الشفاء للأب .. ما أصعب أن ترى والدك مريضا طريح الفراش ويتألم لأنك لا تملك له إلا الدعاء له بالشفاء لأن الشافي هو الله عز وجل فالطبيب مجرد وسيلة سخرها الله تعالى لإنفاذ ما قدره الله تعالى ، ودعاء الشفاء للأب من افضل العبادات التي لها أجر والثواب فالدعاء للأب والأم حتى لو كانا أصحاء له ثواب عظيم ومنزلة كبيرة عند الله ، و المرض هو ابتلاء من عند الله تعالى يختبر بمقتضاه المولى عز وجل عباده وما يكون لديهم من صبر وقوة ايمان ، ويأتى دعاء الشفاء للأب فى هذا الصدد من أجمل العبادات التى يجب أن يقوم بها المريض بأن يدعو لنفسه ، ويقوم بها من حوله أيضا بأن يدعو له ، ومثال ذلك فى حالة مرض الأب أو الوالد فإن دعاء الشفاء للأب يكون من الادعية الواجبة لأبناء مع امكانية دعاء الأب لنفسه بأن يمن الله عليه بالشفاء .

دعاء الشفاء للأب 
اللهم اشفي ابي شفاء لا يغادر سقما ورد عليه صحته وعافيته وعافه يارب
واجعل مرضه وكل ألم يشعر به تكفيرا عن سيئاته ورفعا لدرجته يارب.
اللهم اسكب في جسد أبي نهرا من الراحه يسري في أوردته،
ربي أرح ثم هوّن ثم إشفي كل نفس لا يعلم بوجعها إلا أنت يا أرحم الراحمين
اللهم ياحيُ ياقيومُ اشفي أبي وأمي بشفائك،
وداوي أبي وأمي بدوائك، وعافي أبي وأمي بعافيتك من بلائك
اشفي جميع مرضى المسلمين يارب العالمين.
يا رب هو أغلى ما أملك، يارب يامن تعيد للمريض صحته وتستجيب دعاء البائس الضعيف
اللهم اشفي أبي وخفف عنه ورد إليه عافيته وصحته.
اللهُم ياواسع العطاء ويامُنزل الشفاء ويا رافع البلاء ويا مجيب الدعاء اشفى أُبي يارب.

دعاء للأب المريض

اللهُم يا واسع العطاء، ويا مُنزل الشفاء، ويا رافع البلاء، ويا مُجيب الدعاء، اشفِ أبي أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك. 

اللهم ما عجز عنه الأطباء فأنت رب الأطباء لا يعجزك شيء، اللهم اشفِ أبي، وأرح قلبه يا أرحم الراحمين.

اللهم اشفِ أبي ليعود كما كان، يا رب إنه يرجو شفائك فلا تحرمه لذة الراحة، اللهم اشفيه شفًاء لا يغادر سقمًا أبدًا

اللهم اشفِ أبي شفاء لا يغادر سقمًا ورد عليه صحته وعافيته، وعافه يا ربي واجعل مرضه وكل ألم يشعر به تكفيرًا عن سيئاته ورفعًا لدرجته. 

اللهم أنزل شفاءك لمن مسّه الضر واجبر من أنهكه الوجع وأهلكه التعب، اللهم اشفِ أبي وكل مريض على فراشه يتألم ولا يعلم بضعفه إلا أنت يا رب .

اللهّم اشفِ أبي وعافه واغرس له الراحة في بدنه، اللّهم أنت الشافي فارفع عنه كُل ما يُتعبه عاجلًا غير آجلٍ. 

اللهم اسكب في جسد أبي نهرًا من الراحة يسري في أوردته، ربي أرح ثم هوّن ثم اشفِ كل نفس لا يعلم بوجعها إلا أنت يا أرحم الراحمين. 

اللهم يا حيُ يا قيومُ اشفِ أبي بشفائك، وداوي أبي بدوائك، وعافي أبي بعافيتك من بلائك واشفِ جميع مرضى المسلمين يا رب العالمين. 

يا رب هو أغلى ما أملك، يا رب يا من تعيد للمريض صحته وتستجيب دعاء البائس الضعيف، اللهم اشفي أبي وخفف عنه ورد إليه عافيته وصحته.

أثر القرآن والسنة في شفاء الإنسان أُرسل القرآن لمقاصد عديدة وجُعل سببًا للهداية وسببًا للشفاء من الأمراض، فقد قال تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وحسب أقوال المفسرين فإن إحدى أشكال الشفاء يكون بإزالة الأمراض الظاهرة بالرّقى والمعوذات قراءة سورة الفاتحة:
{الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ

قراءة آية الكرسي: {اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّاهُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي اللسَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَللْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا  وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ.

قراءة المعوذتين: قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ  غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.سورة الإخلاص: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ.

دعاء الشفاء
دعاء الشفاء العاجل  مع اليقين التام بأن الله عز وجل قادر على كل شيء أحد أهم أسباب الشفاء ، لأن الـ دعاء بالشفاء العاجل وغياب اليقين بالاستجابة لن يجدي ولن يغير ن الأمر شيئا والإنسان دائما معرض للابتلاء سواء بالمرض او فقدان شيء أو بالإخفاق في العمل أو ضيق الرزق والابتلاءات كثيرة ومتعددة وهي بمثابة اختبار من الله لقوة إيمان العبد، تعتبر زيارة المريض من أحب الأعمال عند الله تعالى ولها ثواب عظيم، كما أن الـ دعاء للمريض له ثواب كبير عند الله تعالى ويعود على صاحبه بفوائد كثيرة. والـ دعاء للمريض ليس فقط من أسباب الشفاء فيوجد آيات من القرآن الكريم لها أثر كبير في شفاء المريض.

دعاء الشفاء العاجل «أعوذُ بكلماتِ اللهِ التاماتِ التي لا يُجاوزُهنَّ برٌّ ولا فاجرٌ من شرِّ ما خلق وذرأَ وبرأَ ومن شرِّ ما ينزلُ من السماءِ ومن شرِّ ما يعرجُ فيها ومن شرِّ ما ذرأ في الأرضِ ومن شرِّ ما يخرجُ منها ومن شرِّ فتَنِ الليلِ والنهارِ ومن شرِّ كلِّ طارقٍ إلّا طارقًا يطرقُ بخيرٍ يا رحمنُ»، وردت آيات قرآنية وأحاديث نبوية ترشدنا إلى ما نفعله عند المرض، وذكر النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- العديد من الأدعية المستحبة، وقد جاءت النصوص الشرعية العديدة التي تشير إلى بعض الأدعية لطلب الشفاء العاجل.

ورد في حديث صريح عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- الحث على الدعاء للآخرين حيث قال: «ما من مسلمٍ يدعو بدعوةٍ ليس فيها إثمٌ ولا قطيعةُ رحمٍ إلَّا أعطاه اللهُ بها إحدَى ثلاثٍ إمَّا أن يعجِّلَ له دعوتَه وإمَّا أن يدَّخِرَها له في الآخرةِ وإمَّا أن يصرِفَ عنه من السُّوءِ مثلَها قالوا إذا نُكثِرُ قال اللهُ أكثر».
Advertisements
Advertisements
Advertisements