الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

خلل أمني خطير في "واتساب".. و3 خطوات سهلة لتجنبه

واتساب
واتساب

اكتشف باحثون فى مجال الأمن الإلكترونى فى شركة Check Point، عملية احتيال واسعة حدثت خلال الأسابيع الماضية، عبر تطبيق التراسل الأشهر واتساب WhatsApp، والتي تساعد على اختطاف حسابات الدردشة الفورية بالكامل من مالكيها.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "the sun" البريطانية، أوضح الباحث الأمني "أوزيبيو نيفا" من شركة Check Point، قائلا:" إن أول شيء يجب معرفته عن هذا الهجوم السيبراني هو أن الهدف الرئيسي لمجرمى الإنترنت هو الاستفادة من ثقة الضحية"، وأضاف:"فإن طريقة تنفيذ هذا الهجوم تستند إلى حقيقة أن هذا المجرم الإلكتروني تمكن في السابق من مهاجمة أحد جهات اتصال الضحية على واتساب وسرقة جميع أرقام الهواتف التي لديه".


ويستغل المهاجم بطريقة جديدة عندما يقوم مالك الحساب بتغيير هاتفه وعند تثبيت تطبيق "واتساب"، فسوف يتم إرسال رموز المصادقة عبر الرسائل القصيرة SMS، ويوقف التطبيق حسابك بشكل مؤقت، وستتاح لك الفرصة لتعديل رقمك هذا هو المكان الذي يتدخل فيه مجرمو الإنترنت.

وفي هذه الأثناء يتواصل الهاكر مع دعم الفني "واتساب" عبر البريد الإلكتروني ويطالب متظاهرين بأنك صاحب الحساب، وإبلاغهم أن الحساب سرق وبمراجعة فريق الدعم الحساب سيكتشف أن هناك عدة محاولات دخول، بعدها جرى إيقاف الحساب بشكل كامل.

وسيتظاهر المخترق معك من خلال رقم من الولايات المتحدة الأميريكية، مدعيًا أنه من فريق الدعم الفني، ويطلب منك تزويده ببعض المعلومات، بأنه طلب عن طريق الخطأ إدخال رمز التحقق إلى رقمك بدلًا من رقمه وسيطلب منك إرساله.

وبعد الوصول إلى رموز المصادقة الخاصة بك، سيتمكن المخترق من الوصول إلى حسابك على "واتساب" وسرقة رسائلك الخاصة، والتواصل مع أصدقائك أو أفراد عائلتك وطلب مبالغ مالية منهم، وسرقة بطاقاتهم البنكية، والتحدث معهم على أنهم أنت، إذ إن التواصل يكون من خلال حسابك الشخصى


ولحماية نفسك عليك اتباع الخطوات التالية:

1. لا تشارك رموز التحقق الخاصة بحسابك على واتساب مع أحد.

2. احذر التحدث مع الأرقام الغير معروفة أو تقديم المعلومات الشخصية لها.

3. تذكر أن مسؤولى واتساب لن يطلبوا منك أبدا تقديم معلومات خاصة عبر رسائل الدردشة أو الرسائل النصية أو مكالمات هاتفية.