ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تقرير.. السيارات الكهربائية تصل إلى نسبة 1% من عدد المركبات حول العالم

السبت 09/يناير/2021 - 04:07 م
صدى البلد
Advertisements
كريم عاطف
تعتبر السيارات الكهربائية واحدة من اهم انواع السيارات عالميا الان من حيث الانتشار ، حيث تزيد اعدادها يوم بعد يوم وتقتحم اسواقا جديدة فى معظم دول العالم .

ولكن هناك عدد من التقارير الخاصة بمراكز ابحاث السيارات الكهربائية ، تجعلك تصدم بسبب ارقام مبيعاتها وعددها مقارنة بالسيارات التقليدية ، وتاكيدا على مقولة أن الاعتقاد بانتهاء عصر النفط بسبب السيارات الكهربائية قد يكون مبالغا فيه.

وتوكد الدراسات الخاصة بالسيارات الكهربائية بان هناك 7.2 مليون سيارة كهربائية تعمل فى شوارع العالم يوميا، الا انها لا تمثل سوى أقل من واحد في المئة من إجمالي السيارات البالغ عددها 1.4 مليار سيارة حول العالم .

وتوضح الدراسات ان عدد السيارات الكهرابئية التى ستعمل فى دول العالم بحلول عام 2030  ستصل الى 230 مليون سيارة من مختلف الشركات المصنعة العالمية ، وهذا ايضا يعادل 5% من عدد السيارات حول العالم فقط ، وفى عام 2045 ستستحوذ على 16% فقط .

تابعت الدراسة الى ان انتشار السيارات الكهربائية لم ينهى عصر النفط، خصوصا أنها لن تقلل سوى نحو 4.2 مليون برميل من النفط بحلول 2030 أي ما يعادل 4% من الطلب العالمي.

ورغم أن السيارات الكهربائية لا تنتج انبعاثات ضارة مباشرة أثناء تشغيلها مثل السيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي، إلا أن ثلث الانبعاثات تأتي من عملية تصنيع السيارة نفسها ، فمثلا 50 % من مكونات السيارة الكهربائية يأتي من البلاستيك وهي المادة التي تُصنع بشكل أساسي من البتروكيماويات.

كما أن أسطول السيارات الكهربائية قد يستهلك 4 في المئة من الطاقة الكهربائية عالميا (2030) والتي تنتج بشكل أساسي من الفحم والغاز بجانب النفط ، رغم ذلك فإن بعض الدراسات وجدت أنه حتى مع توليد الكهرباء، فإن انبعاثات السيارات الكهربائية أقل بما يصل إلى 30% عن السيارات التقليدية.
Advertisements
Advertisements
Advertisements