ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الصحف الإماراتية.. تصنيف ميليشا الحوثي منظمة إرهابية.. تحركات تركية جديدة في ليبيا.. والنواب الأمريكي يبدأ جلسات عزل ترامب

الإثنين 11/يناير/2021 - 07:16 ص
الصحف الإماراتية
الصحف الإماراتية
Advertisements
شريف سيد
الصحف الإماراتية: 
  • *اجتماع رباعي بالقاهرة من أجل القضية الفلسطينية
  • *تصنيف ميليشيا الحوثي كمنظمة إرهابية 
  • *بايدن يحصل على الجرعة الثانية من لقاح كورونا 

سلطت الصحف الإماراتية الصادرة صباح اليوم الإثنين، الضوء على أهم الموضوعات المتعلقة بالشأن الإماراتي والإقليمي والدولي، كما أبرزت أهم الموضوعات المتعلقة بالشأن المصري. 

البداية من صحيفة البيان، بعث الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات برقية تعزية إلى الرئيس جوكو ويدودو رئيس جمهورية إندونيسيا في ضحايا حادث تحطم طائرة ركاب شمال العاصمة «جاكرتا».

ومن مصر، أعلنت الخارجية المصرية أن الاجتماع السداسي بشأن سد النهضة أخفق في تحقيق أي تقدم بسبب خلافات حول كيفية استئناف المفاوضات والجوانب الإجرائية.

ومن ناحية أخرى، يشكل اجتماع المجموعة الرباعية، التي تتشكل من مصر والأردن وفرنسا وألمانيا، اليوم، في القاهرة، فرصة من أجل إعادة إنعاش المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، فيما تأمل المجموعة في أن تحرك الاجتماعات والجهود المستمرة الجمود، الذي طغى على الملف. 

وخليجيا، أكد نور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أن «قمة العُلا» أنهت الخلاف مع قطر، مشددًا على الحاجة إلى خطوات بناء الثقة. وأشار إلى أنه ينبغي على تركيا، إعادة النظر في علاقتها مع تنظيم الإخوان، لتحسين علاقاتها مع الدول العربية.

ومن ليبيا، أثار إعلان وزير الداخلية المفوض بحكومة الوفاق فتحي باشاغا عن قرب إطلاق حرب جديدة في غرب البلاد، ضد جماعات هي في الأساس غير راضخة للنفوذ التركي، وتعتبرها حكومة الوفاق جماعات إرهابية ومهربين ومتاجرين بالبشر، صخبًا واسعًا بين الليبيين، فيما أكدت مصادر مطلعة أن قادة ميليشيات بمناطق غرب طرابلس اجتمعت لتحديد موقفها من نذر المواجهة القادمة، والتي يرى المراقبون أنها ستستهدف بالأساس القوى المسلحة الرافضة للتدخل التركي وللنفوذ المتنامي لميليشيات مصراتة بالعاصمة.

وإلى المغرب، تفتح الولايات المتحدة الأحد ممثلية دبلوماسية في الصحراء الغربية، التي لم يتم حسم وضعيتها والمتنازع عليها بين المغرب وجبهة "بوليساريو". 

ومن اليمن، قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن الولايات المتحدة تعتزم تصنيف حركة الحوثيين في اليمن منظمة إرهابية أجنبية. 

وبالانتقال إلى صحيفة الخليج، عاد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، إلى ألمانيا لتلقي العلاج من مضاعفات تسبب بها «كوفيد-19»، والذي سبق أن أصيب به. 

ومن تونس، يستعد رئيس الوزراء التونسي هشام المشيشي، للإعلان عن تعديل وزاري قد يطيح بالوزراء المحسوبين على الرئيس قيس سعيد، بضغط من حزامه البرلماني الذي تتزعمه حركة (النهضة الإخوانية) وهو ما قد يفاقم الصراع بين رأسي السلطة التنفيذية ويحدث قطيعة نهائية بين قصر الحكومة بالقصبة وقصر الرئاسة بقرطاج، وينذر بفشل دعوات الحوار والتهدئة التي يقودها الاتحاد العام التونسي للشغل، فيما طالب الحزب الدستوري الحر، السلطات بالبدء الفوري لحل فرع «الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين» بعد اتهامه للفرع بالمغالطة والتضليل بشأن مناهج التدريس ومصداقية الشهادات الممنوحة.

ودوليا، باتت فرصة الديمقراطيين في عزل الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته  دونالد ترامب متاحة  أكثر من أي وقت مضى، بعدما ذكرت تقارير إخبارية أن نائب الرئيس مايك بنس، لوح باحتمال العزل بناء على التعديل ال25 من الدستور، نائيًا بنفسه عن الرجل الذي ظل يدعمه لسنوات في البيت الأبيض.

ومن صحيفة الاتحاد، يتلقى الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن اليوم الإثنين جرعته الثانية من اللقاح المضاد لكوفيد-19 على ما أعلن مكتبه، وذلك بعد ثلاثة اسابيع على تلقيه الجرعة الاولى مباشرة على الهواء لتعزيز ثقة الجمهور في اللقاح.

وفيما يخص كورونا حول العالم، بلغت حصيلة الإصابات بفيروس كورونا في العالم 90 مليونًا وخمسة آلاف و797 إصابة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements