ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

رئيس جامعة 6 أكتوبر: الظروف الاستثنائية لكورونا فرضت علينا التعليم الهجين ولابد من تقبله

الثلاثاء 23/فبراير/2021 - 04:00 م
صدى البلد
Advertisements
نهلة الشربيني

أكد الدكتور جمال سليمان رئيس جامعة 6 أكتوبر، أن التعليم عن بعد هو وسيلة تحقق قدرا من النجاح وليس كل النجاح، لافتا إلى أنه في ظل الظروف الاستثنائية للدولة بالكامل لابد من تقبل تفعيل التعليم عن بعد وتحسينه والإضافة له وعمل معامل افتراضية وعمل مناقشات مباشرة مع الطلاب لذلك كل يوم نضيف أنشطة جديدة للتعلم عن بعد".


وقال الدكتور جمال سليمان، في تصريح خاص لـ "صدى البلد"، إن هناك مشاكل في نوعية التعليم عن بعد بالكليات العملية مثل كليات الطب التي تحتاج الحضور للكلية رغم ارتفاع المستوى التقني وكفاءة التعليم عن بعد إلا أن الحضور أمر ضروري، كما أن الجامعات ليست فقط تعلم فهي رياضة وأنشطة رياضية واجتماعية ورحلات لكن جميعها توقف بسبب كورونا.

  

وأضاف سليمان: "تجربة التعليم عن بعد أثبتت صحة ما تم إنفاقه من الدولة على البنية التحتية ورفع كفاءة الشبكات وسرعة الإنترنت وهو ما نجني ثماره لأننا إلى حد كبير تمكنا من تخطي الفصل الدراسي الثاني العام الماضي بأقل قدر من الخسائر"، معربا عن اعتقاده أن الجامعات أصبح لديها خبرة، وأصبحت الدولة بالكامل قادرة على مواصلة التعليم عن طريق تقنيات التعليم عن بعد".


وأشار إلى أنه من المؤكد أن التعليم عن بعد ليس جيدا 100% ولكن ما تم إنجازه خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الماضي والفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الحالي كان جيدا، خاصة أن أعداد الطلاب بالتعليم الجامعي وما قبل الجامعي كبيرة جدا فهم ملايين من الطلاب وكون مصر قادرة على توفير التعليم عن بعد في وقت وجيز فهذا جيد جدا.

يشار إلى أن المجلس الاعلى للجامعات أكد على تطبيق نظام التعليم الهجين المعلن عنه منذ بداية العام الدراسي الجاري (الجمع في التعليم بين حضور الطلاب للحرم الجامعي والتعليم أون لاين) ، مع الالتزام بتقليل أأعداد الطلاب بالمدرجات وقاعات التدريس ومعامل التدريب العملي لتحقيق التباعد الاجتماعي وفقا للأعداد المقررة، وأن يكون حضور الطلاب للجامعات والمعاهد مطابقا للقرارات السابقة للمجلس الأعلى للجامعات، التي تؤكد على عدم تواجد طلاب الكليات النظرية بالحرم الجامعي لأكثر من يومين أسبوعيا، وطلاب الكليات العملية بين  3-4 أيام أسبوعيًا، حسب طبيعة الدراسة بالكليات والمعاهد المختلفة، مع التشديد على الالتزام بكافة الضوابط اللازمة للوقاية داخل قاعات التدريس والتدريب.


اقرأ ايضا:

البحث العلمي تعلن عقد أنشطة جديدة بالتعاون مع الدولي للهندسة الوراثية.. تفاصيل التقديم



كان المجلس الأعلى للجامعات عقد اجتماعه الدوري، في ٢٠فبراير ٢٠٢١، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وحضور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور محمد لطيف أمين عام المجلس، وأعضاء المجلس، وذلك بمقر جامعة حلوان بالقاهرة.


وأكد المجلس بدء الفصل الدراسي الثاني، واستكمال أعمال الامتحانات المؤجلة من الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 27 فبراير، تنفيذًا لقرار لجنة إدارة الأزمات بمجلس الوزراء، على أن تستأنف الدراسة، وتستكمل أعمال الامتحانات طبقا للنظم واللوائح والجداول المُعلنة بالمعاهد والكليات بالجامعات.



وشدد المجلس على انتظام أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين طبقا للجداول المعلنة بالكليات والمعاهد لضمان حسن سير الامتحانات والعملية التعليمية.

كما شدد المجلس على الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية وتفعيل دور لجان الأزمات بالجامعات والمعاهد؛ لمتابعة كافة الإجراءات وضمان سلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين.

Advertisements

الكلمات المفتاحية

Advertisements
Advertisements