الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

محكمة تأمر باحتجاز رئيس الاتحاد الكرواتي البوسني في قضية فساد


أمرت محكمة بوسنية يوم الأحد، باحتجاز رئيس الاتحاد الكرواتي البوسني المسلم شبه المستقل وأربعة مسئولين آخرين لمدة شهر، بعد أن قال ممثلو الادعاء إنهم تلقوا رشاوي للترتيب لإصدار عفو عن مدانين.

وألقي القبض على رئيس الاتحاد زيفكو بوديمير يوم الجمعة مع 19 آخرين في أكبر حملة، ضد الفساد في البوسنة منذ الاستقلال قبل أكثر من عقدين.
وقالت متحدثة باسم المحكمة، إن قرار الاحتجاز لمدة شهر بررته المحكمة، بأنها تعتقد أن كلاً من بوديمير ومساعده المتهم أيضًا بيتار باريزيتش قد يحاولان الفرار من البلاد لأنهما يحملان جوازي سفر كرواتيين.
وأضافت المتحدثة، أن المسئولين الثلاثة الآخرين احتجزوا لأن المحكمة تشعر بالقلق من أنهم قد يعرقلون التحقيق ويؤثرون على شركاء وشهود.
وقال محامو المتهمين إنهم سيستأنفون ضد الحكم الصادر يوم الأحد.
وندد حزب العدالة والثقة الذي يتزعمه بوديمير بما وصفه بأنه "تدخل النيابة العامة في الشئون السياسية". ووصف اعتقال بوديمير بأنه "استعراض للقوة لتملق المواطنين".
ومن المرجح أن يؤدي اعتقال بوديمير الذي يمتلك سلطات تنفيذية عليا إلى تفاقم ازمة سياسية تفجرت العام الماضي حين رفض الموافقة على تعديل حكومي وتعيين قضاة للمحكمة الدستورية.
وقالت الشرطة إن الأشخاص العشرين الذين اعتقلوا يوم الجمعة نصفهم مسؤولون حكوميون. ويشتبه في أن العديد من الآخرين تجار مخدرات تربطهم صلات مزعومة بمسئولين.
وبموجب اتفاق سلام ابرم بوساطة الولايات المتحدة لانهاء الحرب الأهلية التي دارت رحاها في الفترة من 1992 الى 1995 قسمت البوسنة إلى منطقتين شبه مستقلتين تربطهما حكومة مركزية ضعيفة نسبيا وهما الاتحاد البوسني الكرواتي المسلم وجمهورية صرب البوسنة.