الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

3 أبريل موعد الحدث العالمي .. وضع اللمسات النهائية لخط سير موكب المومياوات الملكية.. صور

 وضع اللمسات النهائية
وضع اللمسات النهائية لخط سير موكب الموميات الملكية

قبل موعد الحدث العظيم الذى ينتظره العالم ألا وهو «موكب المومياوات الملكيّة» وضعت محافظة القاهرة اللمسات النهائية لمشهد سيكون من أبرز المشاهد فى القرن الـ 21 والذي يمثل قيمة وعراقة الحضارة المصرية القديمة.


وأكدت المهندسة جيهان عبد المنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية تنفيذ توجيهات القيادة السياسية من خلال متابعة التجهيزات المتعلقة بمراحل تطوير خط سير المومياوات الملكيّة وضمن الجهود المبذولة بالمنطقة الجنوبية لمحافظة القاهرة ، مؤكدة على التوجيه بالجاهزية القصوى ومراجعة جميع الاعمال المتعلقة بتطوير خط السير .


وأجرت عبدالمنعم جولة ميدانية لمتابعة الاعمال الجارية وابداء ملاحظاتها على كل ما يجرى والتأكد من تلافى ما ابدته من ملاحظات فى السابق إلى جانب وضع اللمسات النهائية والجمالية التى تضفى طابعا خاصا مميزا ،  بمشاركة مجموعة عمل لا تمل من بذل الجهود في سبيل الارتقاء باحياء المنطقة الجنوبية والتطوير الدائم وتغيير واجهة المنطقة الجنوبية وجعلها تتسم بأبهى صورها الحضارية حتى يتم خروج الحدث أمام العالم بشكل راق عالمى يليق بتاريخ الحضارة المصرية القديمة، لتصل المومياوات إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف القومى للحضارة المصرية.


فى سياق متصل قامت نائب المحافظ بمتابعة الاعمال الجارية بنطاق حى مصر القديمة حيث يتم عمل تابلوه زراعى من الورود والازهار بالقرب من كوبرى المانسترلى ليضفى مظهرا جماليا بخط السير، وقد وجهت برفع كفاءة كوبرى المانسترلى إلى جانب مراجعة الارصفة والبلدورات ورفع كفاءتها وتقليم جميع الاشجار المارة بالمسار وتهذيب النجيلة وتنسيق الزهور كما أكدت على ضرورة دهان اعمدة الانارة المارة بالمسار.


وفي نطاق حى السيدة زينب وجهت نائب المحافظ بضرورة استكمال تركيب الجرانيت امام معهد الاورامو رفع الاشغالات بجوار المسجد ودهان بعض العقارات والارصفة الواقعة بالمسار إلى جانب مراجعة النافورة التجميلية بميدان فم الخليج ورفع كفاءتها وشددت على رفع اى مخلفات او اشغالات من جانبى نهر النيل حيث يدخل ضمن الاعمال والانجازات التى تمت خلال الفترة الماضية.


وبالنسبة لنافورة ميدان فم الخليج وهي عبارة عن تصميم هرمي مضاء من الزوايا وتنساب المياه مع المسطح الهرمي الي ارضية النافورة والشكل الهرمى يتكون من جرانيت بحوض زرع مضيء وقد تم تنفيذ اعمال التطوير خلال وقت وجيز من خلال عمل جاد استمر ليل نهار.


كما وجهت نائب محافظ القاهرة بزيادة المساحة الخضراء والتشجير حتى تضفى مظهرا يبهر الانظار بالتنسيق مع الدكتور مهران عبد اللطيف رئيس حى السيدة زينب و العميد ماجد فوزى مدير مشروعات المنطقة الجنوبية.


وأضافت انه تم الانتهاء من اعمال طلاء كافة الأسوار، ورفع كفاءتها مع إزالة أى تشوهات من عليها مع طلاء واجهات كافة العقارات المطلة على الطريق المؤدى إلى متحف الحضارة، واستكمال الأرصفة والبلدورات وتوحيد منسوب الأرصفة ورفع كافة الاشغالات الخاصة ببائعى الفواخير، وإخلاء الأرصفة تمامًا للمشاة كما تم توحيد الواجهات للعقارات والمحال بالميادين .


كما اشارت نائب المحافظ إلى انه جار مراجعة دهانات أجسام وأسوار كافة الكبارى الموجودة بالمسار من الداخل والخارج، مع الانتهاء من معالجة الأجزاء المتهالكة من الفواصل والأسوار والأرصفة ورفع كفاءتها بشكل عام، وكذلك رفع كافة الإشغالات وإعادة المظهر الجمالي والتشجير والتأكيد على مراجعة وحدات الإنارة والأعمدة وتحديثها وقد تم رفع "شاسيهات" الإعلانات المخالفة للشروط من أعلى المباني والعمارات التراثية إلى جانب العناية بالمسطحات الخضراء، مع إزالة كافة التشوهات الموجودة على الأسوار بإعادة طلائها بلون موحد، وذلك على طول امتداد خط سير المومياوات .


وأضافت انه ضمن الانجازات الواقعة بخط السير «تطوير كوبرى المانسترلى» بنطاق حى مصر القديمة إلى جانب اهميته التراثية والتاربخية وتصميمه ذي الطابع المعمارى المميز وفائدة الكوبرى من ناحية المنفعة المقدمة للمواطنين من خلال سهولة نقلهم من منطقة اثر النبى إلى المقياس بمنيل الروضة والعكس حيث مروره بنهر النيل إلى جانب ما تم به من تطوير والمجهودات التى بذلت من المنطقة الجنوبية وحى مصر القديمة برئاسة اللواء خالد شحاته رئيس الحى .


يذكر ان الموكب الملكي 22 مومياء ملكية 18 مومياء ‎لملوك و 4 مومياوات لملكات ترجع إلى عصر الأسر 17، 18، 19، 20، وسيكون أبرز الملوك " مومياء الملك أمنحتب الثانى - تحتمس الرابع‎- أمنحتب الثالث - مرنبتاح - سيتى الثانى - سبتاح - رمسيس ‎الرابع - رمسيس ، ‎أحمس نفرتارى زوجة الملك أحمس، الملكة ونس خنسو زوجة بانجم ‎الثاني، الملكة حنوت تاوى والدة بانجم الأول، والملكة ميريت آمون ‎زوجة الملك أمنحتب الأول".


الملوك سيتم نقلهم في حدث عالمي ستنقله وكالات الأنباء العالمية من خلال عجلات حربية علي الطراز المصري القديم تم تصنيعها في مصر وستجرها الخيول العربية الأصيلة ، كما ستشارك تشريفة كاملة من فرق الحرس الجمهوري مع اطلاق الأعيرة النارية والعروض العسكرية احتفالا بهم.


أما عن خط السير فسيكون عبر اشهر اماكن مصر التاريخية بالتعاون بين أجهزة الدولة المختلفة ، وتم إجراء  بروفات لعملية النقل، فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالأنشطة الأثرية والثقافية، وذلك على نحو يتسق مع عظمة وعراقة الحضارة المصرية القديمة، ويبرز جهود الدولة لتطويرها والاهتمام بها.


وأعلنت وزارة السياحة و الآثار عن موعد الحدث الأضخم على مستوى المجال الاثري والثقافي هذا العام  في 3 أبريل 2021.