الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

قرار عاجل من بريطانيا بشأن تلقيح الشباب بـ استرازينيكا

لقاح استرازينيكا
لقاح استرازينيكا

أعلنت السلطات الصحية البريطانية، تعديل توجيهاتها بشأن استخدام لقاح استرازينيكا، حيث حذرت من أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 29 عامًا يجب أن يحصلوا على لقاحات بديلة ، في خطوة قد تعقد برنامج التطعيم البريطاني.

فيما أكدت وكالة الأدوية البريطانية ، اليوم ، أن فوائد لقاح أسترازينيكا تفوق بكثير آثاره الجانبية ، موضحا أنه على وزراء الصحة الأوروبيين التنسيق من أجل منع انتشار معلومات خاطئة حول أسترازينيكا.

وأوصت الوكالة : "بإضافة الجلطات إلى الآثار الجانبية النادرة للقاح أسترازينيكا، مشيرة إلى أن حالات تخثر الدم هي عوارض جانبية نادرة جدا للقاح.

وأوضحت أن لقاح أسترازينيكا أثبت فعالية عالية في مكافحة فيروس كورونا، مضيفة: "سجلنا 52 جلطة بالنسبة بين 34 مليون تم تطعيمهم باللقاح

في سياق متصل ، قال عالم الأوبئة البريطاني "نيل فيرجسون"، إن فئة الشباب تواجه خطر تجلط الدم بعد تلقي لقاح "أسترازينيكا".

وأشار العالم الذي تلقى لقاح أكسفورد إلى أن خطر الإصابة بجلطات دموية غير عادية يبدو مرتبطا بالعمر، حيث من المرجح أن يتأثر الشباب بها، مبينا أنه فيما يتعلق بالبيانات المتوفرة حاليا، هناك أدلة متزايدة على وجود خطر حدوث جلطات دموية مرتبطة بالتحديد بلقاح أسترازينيكا".

وأضاف: "يبدو أن الخطر مرتبط بالعمر وربما يكون مرتبطا بالجنس، ولكن البيانات أضعف حول هذا الأمر وبالتالي، كلما تقدمت في العمر قل الخطر".

يذكر أن وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة (MHRA)، قالت إنه لا يوجد حاليا دليل يشير إلى وجود علاقة سببية بين جلطات الدم ولقاح "أسترازينيكا" وأن فوائد اللقاح في الوقاية من فيروس كورونا تفوق أي مخاطر.