الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صحف السعودية.. رحلة عبر الزمن ضمن برنامج تطوير العلا.. طقس اليوم رياح نشطة وأتربة مثارة.. وزارة الشؤون الإسلامية: استكمال تنظيم برنامج الإفطار هذا العام في 16 ملحقية ومركزاً

صدى البلد

ولي العهد يطلق «رحلة عبر الزمن» ضمن برنامج تطوير العلا
3 مناطق تتأثر بالرياح النشطة والأتربة المثارة اليوم الخميس
المملكة الثانية عالميا في مؤشر ثقة المستهلك لشهر مارس 2021

تناولت الصحف السعودية اليوم، الخميس عددا من الأخبار الهامة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية.

في صحيفة عكاظ أطلق ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، الرؤية التصميمية لمخطط «رحلة عبر الزمن» ضمن برنامج تطوير العلا، الذي يعكس اهتمامه الكبير والمتواصل بإبراز الوجه الحضاري للمملكة العربية السعودية للعالم أجمع، نظير ما تمتلكه من مقومات وما تزخر به من إمكانات تؤهلها لمواصلة دورها الفاعل والحيوي في جهود الحفاظ على التراث العالمي.

وتعد رعاية ولي العهد وإشرافه المباشر على إطلاق الرؤية التصميمية لمخطط «رحلة عبر الزمن»، إحدى المراحل الأساسية لتحقيق رؤية العلا التي أطلقها، لتصبح أكبر متحف حي بالعالم. كما يهدف إلى المحافظة على العلا كبيئة طبيعية وثقافية فريدة من نوعها تساهم في تطوير إرث ثقافي للعالم، تحقيقًا لمستهدفات رؤية 2030. ويمثل إطلاق الأمير محمد بن سلمان لمخطط رحلة عبر الزمن والذي يشمل أكبر مبادرة لإحياء وتأهيل الواحات الثقافية والطبيعية بشكل مستدام في العالم، نموذجاً لالتزام المملكة العربية السعودية بالحفاظ على الإرث الثقافي والطبيعي، حيث ستصبح نموذجًا عالميًا للتنمية المستدامة والمسؤولة والشاملة للمجتمع المحلي.

وفى صحيفة عاجل أصدر المركز الوطني للأرصاد عدة تنبيهات بشأن حالة الطقس اليوم الخميس، تضمنت رياحًا نشطة وأتربة مثارة, تشمل تأثيراتها نشاطًا في الرياح السطحية وتدنيًا في مدى الرؤية، على مناطق عدة بالمملكة خلال الساعات المقبلة.

ونبّه المركز  عبر حسابه الرسمي على  موقع «تويتر» إلى رياح نشطة وأتربة مثارة على منطقة مكة المكرمة موضحًا أن الحالة تشمل (الخرمة - المويه - تربة - رنية)، وتستمر حتى الساعة الخامسة مساءً.

كما نبّه المركز الوطني للأرصاد أيضًا إلى حالة مماثلة، على منطقة  القصيم تضمنت رياحًا نشطة وأتربة مثارة, تشمل تأثيراتها نشاطًا في الرياح السطحية وتدنيًا في مدى الرؤية، مشيرًا إلى أنها ستستمر حتى الساعة الرابعة مساءً، وتشمل (البدائع - الرس - المذنب - النبهانية - بريدة - عقلة الصقور - عنيزة).

وإلى ذلك، أصدر المركز تنبيهًا إلى منطقة حائل، تضمن رياحًا نشطة وأتربة مثارة  تشمل تأثيراتها المصاحبة نشاطًا في الرياح السطحية وتدنيًا في مدى الرؤية ، موضحًا أن الحالة تشمل (الحائط - الشنان - الغزالة - بقعاء - حائل - سميراء)، وتستمر حتى الساعة الخامسة مساءً.

وفى صحيفة الجزيرة أكملت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الاستعدادات كافة لإطلاق برنامج خادم الحرمين الشريفين لتفطير الصائمين لعام 1442هـ للمسلمين في الخارج من أقليات وجاليات ومؤسسات وشخصيات إسلامية خلال شهر رمضان المبارك وفق البروتوكولات الصحية المعتمدة للوقاية من فيروس كورونا، حيث قامت الوزارة بوضع الترتيبات اللازمة ليشمل التفطير مختلف قارات العالم حسب الحاجة والطلبات الواردة وذلك بالتنسيق مع مكاتب الملحقيات الدينية بسفارات المملكة والمراكز الإسلامية التابعة للوزارة.

ورفع وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ أسمى آيات الشكر وعميق الامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان على دعمهما المستمر لمختلف أعمال الوزارة وبرامجها المتنوعة في خدمة الإسلام والمسلمين بمختلف المجالات ولاسيما ما يتصل بشهر رمضان المبارك كل عام، مؤكداً أن الوزارة تتشرف سنوياً بتنفيذ البرنامج وتعد ذلك وسام شرف حيث يعمل الجميع لتحقيق تطلعات القيادة الرشيدة من هذا البرنامج النوعي الموجه للمسلمين في العالم، مجدداً التأكيد أن هذا البرنامج يجسد الرعاية الأبوية من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك الصالح والإمام العادل سلمان بن عبدالعزيز آل سعود  لإخوانه المسلمين بالعالم في شهر رمضان، مشيراً إلى أن تنفيذه في ظل الظروف الراهنة التي فرضتها جائحة كورونا يؤكد اهتمام القيادة بكل ما يلامس حاجات المسلمين حول العالم، وأن المملكة ورغم الجائحة العالمية إلا أنها استمرت في تقديم ودعم برامج العطاء التي تؤكد إنسانية هذا الوطن الغالي قيادةً وشعباً.

وقال آل الشيخ إن برنامج خادم الحرمين الشريفين لتفطير الصائمين رسالة محبّة دائمة من أطهر بقاع الأرض (المملكة)، مؤكداً أن الوزارة أكملت الاستعدادات كافة لتنظيم برنامج الإفطار هذا العام في 16 ملحقية ومركزاً وكل منها تشرف على عدة دول حول العالم بالتنسيق مع مكاتب الملحقيات الدينية بسفارات المملكة والمراكز الإسلامية التي تشرف الوزارة عليها بعدد من دول العالم، مبيناً أن تنفيذ المشروع هذا العام سيكون وفق الإجراءات الاحترازية المتخذة في تلك الدول لمنع انتشار فيروس كورونا في إطار الحرص على سلامة وصحة المستفيدين من البرنامج والعاملين فيه.

وفى صحيفة الوئام حققت المملكة العربية السعودية، المركز الثاني عالميًا في مؤشر ثقة المستهلك لشهر مارس 2021 والذي يقيس الوضع الحالي والمستقبلي لـ 23 سوقًا عالميًا.

وحصدت في مؤشر “إبسوس – Ipsos” لثقة المستهلك 61.4 نقطة “بزيادة 15.7 نقطة عن المتوسط العالمي البالغ 45.7 نقطة”، وجاءت بعد الصين التي تتصدر القائمة منذ أشهر، ومتقدمة على أسواق: السويد، الهند، أستراليا، الولايات المتحدة الأمريكية، ألمانيا، بريطانيا، كندا، بلجيكا، فرنسا، وغيرها من الدول.

ويقيس الاستطلاع أربعة مؤشرات أساسية، هي: توجهات الاقتصاد المحلي، والمناخ الاستثماري في البلد، والقدرات المالية الشخصية للمستهلكين، والأمان الوظيفي العام.

وتعكس نتيجة المؤشر الثقة العالية للمستهلك السعودي في الاقتصاد الوطني، والتفاؤل والنظرة المستقبلية الإيجابية، وثقة المستهلك في عمليات الشراء ونوايا الإنفاق والاستثمار.

يشار إلى أن المملكة حققت العام الماضي المرتبة الثانية عالميًا في مؤشر أسعار المستهلك في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية IMD بعد تحقيقها لقفزة نوعية من المرتبة 38 وصولاً للمرتبة الثانية.