الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

اهمها تحديثات لقاحات كورونا

قطاع العلوم الأساسية يناقش 3 محاور بمؤتمر عين شمس التاسع

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

اختتم قطاع العلوم الأساسية فعاليات جلساته بالجلسة الثانية لليوم الثالث لمؤتمر جامعة عين شمس التاسع "جامعات الجيل الرابع بين الواقع والطموحات" برئاسة الدكتور محمد سلامة نائب رئيس جامعة عين شمس السابق والدكور محمد ابو زيد وكيل كلية العلوم لشئون الدراسات العليا والبحوث بثلاثة محاور :

 

المحور الأول: تحديثات لقاحات COVID-19 والدروس المستفادة من الوباء. ويناقشه الدكتور احمد محمد سلمان استاذ أمراض المناعة واللقاحات في معهد جينر، وزميل ومستشار الطب السريري في كلية كيلوج ، جامعة أكسفورد، المملكة المتحدة متحدثا عن  الدروس المستفادة من جائحة COVID-19

ومنها: زيادة الاستثمار في البحوث الأساسية في الأمراض المعدية واللقاحات مع إعطاء الأولوية للاستثمار في الطب المبتكر وتطوير التقنيات المتاحة، وتحسين الاستعدادات الدولية والمواءمة بين المنظمين والممولين ومطوري اللقاحات، إلى جانب زيادة التعاون بين الصناعة والأوساط الأكاديمية ، فضلا عن توفير التعليم والتوعية والمشاركة العامة لتعزيز ثقة الجمهور في اللقاحات، زيادة التدابير من أجل الوصول العادل للقاح والقدرة على تحمل التكاليف، وتعزيز البنية التحتية كقدرات سلسلة التبريد في البلدان النامية.و تشجيع البحث العلمي وإقامة المؤتمرات العلمية العالمية.

المحور الثاني: التطورات المهمة في التنوع البيولوجي العالمي ويناقشه ا.د. مصطفي فوده مستشار وزير البيئة للتنوع البيولوجي ويقدم فيه سيادته  الرؤية المستقبلية بحلول عام 2050 ، من  تقييم للتنوع البيولوجي وكيفية الحفاظ عليه واستعادته واستخدامه بحكمة والحفاظ على النظام الإيكولوجي إلي جانب الحفاظ على كوكب صحي وتقديم الفوائد الأساسية للجميع، بالاضافة إلى زيادة سلامة النظم البيئية الطبيعية و استخدام الموارد الجينية واتخاذ إجراءات عاجلة عبر المجتمع لوضع التنوع البيولوجي على طريق سليم لمصلحه الكوكب.

المحور الثالث: تقنية النانو في أمراض القلب ويناقشه ا.د. عمرو زاهر الأستاذ بقسم جراحة القلب والصدر بالمعهد القومي للقلب وجامعه زويل بمدينة العلوم والتكنولوجيا الذى قدم نبذة عن عالم النانو تكنولوجي والذي غير قوانين العلم المختلفة ووضع خصائص جديدة للفيزياء والكيمياء .