الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

لماذا لم يحصل الأمير فيليب على لقب ملك؟

لماذا لم يحصل الأمير
لماذا لم يحصل الأمير فيليب على لقب ملك؟

تغيرت حياة الأمير فيليب تماما؛ عندما اعتلت الملكة إليزابيث الثانية عرش بريطانيا في عام 1952، ورغم تعدد ألقابه، لم يحصل الأمير فيليب على لقب ملك.

بين عشية وضحاها تحول الأمير فيليب دوق إدنبرة، الذي توفي اليوم الجمعة، من كونه ضابطا في البحرية وزوجا شابا، إلى رجل يتوقع أن يؤدي واجبات ملكية ويخضع لزوجته أمام أعلن الجميع، لكن كل ذلك تحت لقب الأمير القرين بدلا من لقب ملك إنجلترا.

لماذا لم يحصل الأمير فيليب على لقب ملك؟

ولد الأمير فيليب باعتباره أحد أفراد عائلة ملكية يونانية ودانماركية، لكنه تخلى عن ألقابه وحقه في العرش عقب الزواج من الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا، ليصبح دوق إدنبرة، وفقا لمجلة "تايم" الأمريكية.

وعندما تولت الملكة إليزابيث العرش، لم يصبح الأمير فيليب ملكا لإنجلترا، وذلك بسبب قاعدة طويلة الأمد في العائلة المالكة البريطانية تقضي بأن الرجل الذي يتزوج ملكة حاكمة يشار إليه فقط باسم زوج الملكة، أو الأمير القرين.

وينص القانون البريطاني على أن لقب ملك أو ملكة، لا يستخدم  أبدا إلا لوصف الملك الحاكم، بينما يطلق على زوج الملكة "الزوج" أو "الأمير القرين".

وبحسب المجلة، فإن لقب الملك سيذهب إلى الأمير تشارلز، الذي يتوقع أن يخلف الملكة إليزابيث الثانية.

يشار إلى أنه في عام 1957، أصبح فيليب رسميا أميرا، بعد أن منحته الملكة إليزابيث اللقب، حيث كان يعرف آنذاك باسم دوق إدنبرة فقط.

ويختلف الأمر بالنسبة للزوجات، حيث تحصل المرأة على لقب ملكة عندما يصبح زوجها الملك، فعلى سبيل المثال، ويمكن أن تكون كيت ميدلتون ملكة إذا أصبح زوجها ويليام ملكا، وهو لقب رمزي إذ أنها لن تحكم البلاد فعليا.

وأعلن قصر باكنجهام، الجمعة، وفاة الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث الثانية  بعد عن عمر يناهز 99 عاما.

وتدخل الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، في حداد مطول لمدة 8 أيام، بعد وفاة زوجها الأمير فيليب، عقب زواج استمر لنحو 74 عاما.

ولم يعلن قصر باكنجهام موعد جنازة دوق إدنبرة المرتقبة، والذي أوصى، في وقت سابق، بأن تكون جنازته  عسكرية خاصة بحضور عدد محدود من الأفراد.