الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

رسالة طمأنة جديدة من رئيس أذربيجان لجارته أرمينيا

علييف
علييف

في رسالة طمأنة لجارته أرمينيا، قال الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، اليوم الثلاثاء، بأنه لا توجد لديه أي رغبات ضد أي دولة .

وقال علييف ، في خطاب ألقاه في مؤتمر "نظرة جديدة على جنوب القوقاز: التنمية والتعاون بعد الصراع"، الذي يجري في العاصمة الأذربيجانية باكو: "سنتذكر تاريخنا، لكن لا توجد لدينا أي مطالب إقليمية ضد أي دولة بما فيها أرمينيا".

وأضاف أن أذربيجان تخطط لإنهاء تنفيذ المشاريع الرئيسية لبناء البنية التحتية في إقليم كاراباخ خلال السنوات الثلاث القادمة.

وتابع: "أعتقد أننا سننهي كل مشاريعنا الرئيسية في مجال بناء البنية التحتية مثل سكك الحديد والطرق السريعة والقدرات لإنتاج الكهرباء والتزويد بالماء خلال السنوات الثلاث القادمة، وسنقوم بالبناء بشكل نشيط".

وذكر : "يجب علينا أن نخطط كل شيء بشكل دقيق للغاية. ونحتاج إلى خطط (تنمية) مفصلة لكل مدينة وقرية محررة، لكي تكون هناك ظروف معيشية طبيعية للناس الذين يعودون إليها".

وانتقل جزء من المناطق بإقليم كاراباخ إلى سيطرة باكو وفق ظروف البيان الثلاثي الذي وضع نهاية للأعمال العسكرية في منطقة النزاع الذي اندلع في 27 سبتمبر عام 2020.

ووفق هذه الوثيقة توقف الجانبان الأذربيجاني والأرمني عند المواقع التي سيطرا عليها سابقا، فيما انتقل عدد من المناطق إلى تحت سيطرة باكو.

وتم نشر قوات حفظ سلام روسية على طول خط التماس وممر لاتشينسكي.