english EN
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الحائز على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم: القيمة المعنوية للتكريم أكثر من المادية

جامعة دمنهور
جامعة دمنهور

قال الدكتور قدري محمد إبراهيم ، أستاذ مساعد بكلية الطب ، جامعة دمنهور ، الحائز على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الزراعية، إنه ليس من السهل الحصول على الجائزة والاختيار بين التخصصات المحتلفة.

اقرأ أيضا:
بدء الدراسة ببرنامج بكالوريوس الطب والجراحة بطب بشري سوهاج العام القادم
 

وأضاف "إبراهيم" لـ "صدى البلد"، أنه كما زاد معيار القوة لدى الباحث كلما زادت نسبة وقوع الاختيار عليه، وذلك يتوقف على أن الأبحاث التي نشرت أن كانت في مجلة لها عامل تأثير قوي، مشيرا إلى أن الدعم في الجائزة يكون معنويا أكثر من مادي فعند حسابها من الناحية المادية فليس هناك ما يعوض المجهود البدني والذهني. 

 

وكان قد أعلن  الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي نتيجة الفائزين بجوائز الدولة (النيل والتقديرية والتفوق والتشجيعية)، وجوائز مجلس الأكاديمية (جوائز الرواد والمرأة وشباب الباحثين الأفارقة)، وذلك خلال رئاسته لاجتماع مجلس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بحضور د. محمود صقر رئيس الأكاديمية، وأعضاء المجلس، وذلك بمقر الوزارة.

 

وفى كلمته، أكد الوزير أن الجوائز إحدى وسائل تشجيع الباحثين والعلماء، موضحًا أن مصر من أوائل الدول التى اهتمت بتشجيع العلم والعلماء لمداومة البحث والابتكار والإبداع والتطوير والعمل على اللحاق بالدول المتقدمة، معلنًا ترشيح 12 مرشحاً بجوائز النيل لهذا العام، كما رشح لجوائز الدولة التقديرية لهذا العام 48 مرشحاً.

 

وأضاف د. عبد الغفار أنه بالنسبة لعدد المرشحين والمتقدمين لجوائز الدولة للتفوق فقد بلغ هذا العام 163 مرشحاً ومتقدماً مقارنة بالعام الماضى 83 ، كما أن المتقدمين لجوائز الدولة التشجيعية بلغ هذا العام 200  متقدماً مقارنة بالعام الماضى 143، مشيرًا إلى أن عدد المرشحين والمتقدمين قد زاد عن العام الماضى، ويبلغ إجمالي القيمة النقدية لجوائز الدولة لهذا العام (النيل ـ التقديرية ـ التفوق ـ التشجيعية ) خمسة مليون وسبعمائة ألف جنيه، بالإضافة إلى قيمة الميداليات الذهبية والفضية والتى تبلغ حوالى 2 مليون جنيه.

 

أما بالنسبة لأعداد الفائزين، أشار الوزير إلى أنه تم منح جائزتى النيل فى العلوم وفى العلوم التكنولوجية المتقدمة، وجوائز الدولة التقديرية (عشر جوائز) فقد منحت لتسعة فائزيــن، وتم حجب  جائزة واحدة، مضيفًا أنه بالنسبة لجوائز الدولة للتفوق (سبع جوائز) فقد منحت لسبعة فائزين.