الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أكلات سعودية

أكلات سعودية في رمضان.. أشهرها الكبسة

أكلات سعودية في رمضان
أكلات سعودية في رمضان

تشتهر  أكلات سعودية في رمضان، بأن دائمًا لديها ما يميزها عن غيرها من دول العالم أو حتى دول الخليج، سواء بالعادات أو الأكلات، لذا سنقوم بذكر أشهر أكلات سعودية في رمضان التى تتميز بها وتشتهر بها، وتحاول بعض البلدان نقلها، ولكنها تناقلتها الأجيال في المملكة وأصبحت من الموروثات والتي لا يمكن الاستغناء عنها. 

أكلات سعودية في رمضان بالصور

 

وهناك العديد من أكلات سعودية في رمضان، وعلى الرغم من ذلك فإن بعض المدن السعودية تشتهر بأكلات تختلف عن الأخرى في طريقة تحضيرها وتقديمها، وذلك باختلاف الموروثات والعادات بين كل مدينة والأخرى.

وإليك أبرز 10 أشهر أكلات سعودية في رمضان بالصور ، وهم : 


1- الكبسة : 

تعتبر من أشهر أكلات سعودية في رمضان، حيث أنها تزين غالبية موائد المملكة، سواء في رمضان أو في غير الشهر الكريم، يتفنن أصحاب المطاعم الآن في تقديمها لعملائها بأشكال وطرق عدة، الأمر في طهي الكبسة كان ينطوي فقط على لحم الخروف، ولكن حديثًا بات يُطهي بلحم الدجاج أو الأسماك والجمبري وغيرها.


2- المفطح :

ومن أشهر أكلات سعودية في رمضان المطفح لقوامها من اللحم، الأرز كثير من البهارات، مثل الزعفران، الفلفل الأسود، وبهارات أخرى يمكن إضافتها ايضًأ، بالإضافة إلى قليل من الثوم، ومن ثم يضاف إليها المكرونة المسلوقة وإن أمكن يتم تزيينه بالبيض المسلوق.

3- السليق :

يعتبر ضمن  أشهر أكلات سعودية في رمضان وأهم الأطباق التى يتم تقديمها بمنطقة الطائف والحجاز، والسليق قريب من الكبسة، فهو عبارة عن كبسة أرز أبيض تقدم مع لحم خروف أو دجاج، بالإضافة إلى الأرز والحليب، يقدم بجانبها معجون الطماطم، مضافًا إليها بهارات كالفلفل الأسود والقرنفل والزبدة. 


4- مشبوس السمك :

الأكلة المفضلة في المملكة ودول الخليج أشهر أكلات سعودية في رمضان، هكذا يطلق عليها سكان المنطقة، وهي مكونة من السمك والأرز، وخليط مخصوص من التوابل يصنع من الفلفل الأسود والزعفران والقرفه. 


5- الجريش :

يشترك في تفضيل هذه الأكلة الشعبية الشهيرة المملكة وفلسطين أشهر أكلات سعودية في رمضان، وفي منطقة نجد بالتحديد في السعودية، ويتم تحضيرها هناك من القمح الجاف المكسر، ويطلق عليه اللقيمي المجروش، ويضاف إلى مرق اللحم، مع حفنة من التوابل والبصل. 


6- الحنيذ : 

هذا الطبق  أشهر أكلات سعودية في رمضان ومنطقة شبه الجزيرة العربية ككل، ولكن له طعمًا آخر في المملكة، حيث يؤكل مع خبزة الذرة الحمراء أو الأرز، ويتم تقديمه غالبًا في وجبة الإفطار.
 

7- المطازيز :

وتعتبر أشهر أكلات سعودية في رمضان، ونجد بهذه الأكله المكونة من العجين واللحم، ويتم تقديمها مع المرق وجميع أنواع الخضروات. 
 

8- القرصان :

وتُفضل هذه الأكلة منطقة نجد ايضًا وهي أشهر أكلات سعودية في رمضان، حيث يتم إعدادها من الدقيق المطحون المعجون بالماء والملح، ويتم تحويله لعجين يترك لنصف ساعة، ويخبز بعدها على صاج كبير ويدخل الفرن على نار شديدة. 
 

9- الحنيني :

غالبًا لا تخلو موائد رمضان من هذا الحلى،  وهي أشهر أكلات سعودية في رمضان، ويتم إعداده من التمر والطحين والزبدة، مضاف إليهم الزعفران والهيل، ويحتوى على سعرات حرارية تفيد الصائمين في رمضان لتعويضه الصائم بالسكريات. 


10- الكليجا:

إذا ما تحدثنا عن الحلويات المشهورة في المملكة، تعتبر الكليجا  أشهر أكلات سعودية في رمضان و تشتهر بها مناطق القصيم وحائل، والتى يتم إعدادها من الحنطة المحشية بالدبس التمر، ويضاف إليها الزعفران، ويتم تقطيعها بأشكال مختلفة.


 

 


أطباق سعودية أساسية في رمضان

 

هناك اطباق سعودية أساسية في رمضان؛ حيث ان الشوربة لها طابع مميز في رمضان، وهي أول ما يتناوله الفرد على المائدة كنوع من تجهيز المعدة للطعام قبل تناول الوجبات الدسمة.

وتتنوع من مائدة لأخرى، ولعل أبرز أنواع اطباق سعودية أساسية في رمضان الشوربة التي تجذب الذوق السعودي هي شوربة لسان العصفور والجريش وشوربة الدقيق، والتي تتكون من أنواع القمح صحيح الحب أو المجروش.


ومن أشهر اطباق سعودية أساسية في رمضان شوربة "صلولة" المفضلة لدى أهل الرياض، والتي يعد مكونها الأساسي الطحين الأسمر مصحوبة بمرق اللحم والبصل، ثم يذوب فيها قليل من الطحين الأسمر وشوربة "الحميم"، والتي تتكون من عظام الذبيحة باللحم أو بدون لحم، وتبهر (بالكمون والفلفل الأسود والهيل والقرفة والليمون الأسود الجاف والملح) مضافاً لها قطع من القرع الأخضر.

وإذا ذكر أهل مكة ذكرت شوربتهم المفضلة، وهي شوربة الكوارع وشوربة الكرش وهي المفضلة لدى أهل مكة.

وهناك أنواع من اطباق سعودية أساسية في رمضان في وقت الفطور بداية من الوجبات التقليدية الخفيفة كالفول العربي والعصيدة والثريد وصولاً للأطعمة الدسمة والذبائح المختلفة.

ولعل أبرز تلك الوجبات هي: الفول العربي المسمى(قلابة)، الهريس، كبسة الربيان، عصيدة الجريش، وغيرها الكثير من الأطعمة ولكن السابق ذكرهم هم أشهرهم على الإطلاق.


أكلات سعودية سهلة التحضير

 

هناك العديد من أكلات سعودية سهلة التحضير؛ حيث يعد شهر رمضان ساحة معركة ومبارزة لدى ربات البيوت داخل المطبخ، حيث تكثر الولائم والحفلات وتستعرض كل سيدة أقصى مهاراتها في فنون الطبخ والتقديم، ولعل للمطبخ السعودي والخليجي دوراً بارزاً في تلك المنافسات نظراً لتنوع أطعمته ومقبلاته والمشروبات المميزة.

وتتميز أكلات سعودية سهلة التحضير بأجواء رمضانية خاصة، وتشتهر المملكة بوجود عدد من الأطباق الرمضانية والطقوس الخاصة بالشهر الفضيل، وهنا نتعرف على هذه الأكلات، وما هي المكونات التي تدخل فيها.

وتنقسم أكلات سعودية سهلة التحضير على السفرة السعودية إلى ثلاثة أقسام خاصة في رمضان؛ تأتي على النحو التالي: (المشروبات– الشوربة– الفطور).

1- المشروبات :

وتتميز المشروبات في رمضان في السعودية بتنوع بطابع خاص؛ فلا يخلو بيت من الحليب وبجانبه حبات التمر وكذلك القهوة العربية والشاي، وإذا ذكر رمضان في السعودية اقترن به المشروب المفضل، وهو الفيمتو والذي يتكون من عصير التوت المركز، ولا يمكن إغفال مشروب الحليب بدبس التمر وقمر الدين وعصير البرتقال المركز الجاهز.


2- الشوربة :

تتنوع الأطعمة على المائدة السعودية في وقت الفطور بداية من الوجبات التقليدية الخفيفة كالفول العربي والعصيدة والثريد وصولاً للأطعمة الدسمة والذبائح المختلفة، ولعل أبرز تلك الوجبات هي:

- الفول العربي المسمى(قلابة):

يُهرس فيها الفول ويضاف إليه خلطة خاصّة، ويتمّ تزيينه بالسّمن أو زيت الزّيتون ويرش بالبقدونس، ويقدم كوجبة على الإفطار مع بعض المقبِّلات والمخلّلات والشّاي والخبز.


- الهريس :

طبق خليجي تقليدي، يحضّر في معظم المناسبات خاصّة في شهر رمضان المبارك. يُشعر بالشبع ويغذّي لأنه غنيّ بالألياف والبروتينات يحضر من اللحم، القمح، السمن، الفلفل الأسود، القرفة والملح. ويمكن أيضاً عملها من الحبش مضاف إليه مكعبات ماجي يكسبها طعماً لذيذاً.

3- الفطور :
وبالنسبة للفطور التي يمكن تشتهر به السفرة السعودية في رمضان فإنها تكون شهية ولذيذة للغاية، بالإضافة إلى انها تحتوي على أكلات سعودية سهلة التحضير.


- كبسة الزربيان :
كبسة زربيان سعودية هي طريقة جديدة لطبخ الكبسة مع البهارات الناعمة والصحيحة، بالإضافة إلى اللحم المدهن والطماطم والجزر المبشور.


-عصيدة الجريش:
وتحضر من البصل المحمص بالسمن وحب القمح المجروش ومرق اللحم وبهار الكمون، وقبل النضج يضاف إليها اللبن الرائب، وبعد النضج ترش بالزبدة المذوبة.