الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أطعمة تمنع العطش في رمضان.. تعرف عليها

أطعمة تمنع العطش
أطعمة تمنع العطش في رمضان

يبحث الصائمون عن أطعمة تمنع العطش في رمضان، بالأخص مع دخول فصل الصيف، وهناك مجموعة أطعمة تمنع العطش في رمضان بشكل كبير، وهو ما نعرض له في السطور التالية.

 

أطعمة تسبب العطش

 

هناك بعض الأطعمة تسبب العطش يجب ان نتجنبها في شهر رمضان، وذلك حتى لا نشعر بالعطش الشديد خصوصا مع التعرض لأشعة الشمس والحرارة العالية.

وكشفت العديد من الدراسات أن هناك أطعمة تسبب العطش، ومن أبرزها: المخللات والزيتون والأسماك المملحة وكذلك تلك التي تحتوي على كميات كبيرة من البهارات تزيد من الشعور بالعطش.

وافادت الدراسات، ان استهلاك الأطعمة المملحة وبعض أطعمة تسبب العطش يزيد من فرص حموضة المعدة وبالتالي يزيد حاجة الجسم لمعالجة السوائل ويزيد الشعور بالعطش.

لذا يجب يجب أن تتجنب الحصول على أطعمة تسبب العطش، والحصول على كميات صحية من الماء والألياف تبقى طويلة في الأمعاء ، وتقلل من الشعور بالجوع والعطش.

ويُنصح بتناول الفاكهة التي تحتوي على الألياف الغذائية والماء مثل البطيخ والعنب؛ حيث  أن البطيخ يحتوي على 92٪ من الماء.

إقرأ ايضا | 5 فوائد صحية غير متوقعة للتفاح .. تعرف عليها
 

فواكه تمنع العطش في رمضان

 

ويمكن لإستهلاك بعض فواكه تمنع العطش في رمضان، وشرب الكثير من السوائل خلال الفترة من السحور إلى الإفطار، وتجنب الاطعمة المملحة.

يُنصح بتناول فواكه تمنع العطش في رمضان، والتي تحتوي على الألياف الغذائية والماء مثل البطيخ والعنب؛ حيث أن البطيخ يحتوي على 92٪ من الماء.

ويمكن استهلاك فواكه تمنع العطش في رمضان مع تناول الخضار مثل الخيار ، لأنها تروي العطش ويبرد الجسم ، مما يساعد على تخفيف اضطرابات الأعصاب. 

ويساعد استهلاك فواكه تمنع العطش في رمضان، وبالأخص التي تحتوي على ألياف السيليلوز الغذائية على تسهيل عملية الهضم وتطرد السموم وتنظف الأمعاء.

وبجانب استهلاك فواكه تمنع العطش في رمضان، عليكم بتجنب شرب السوائل التي تحتوي على مادة الكافيين، مثل: القهوة والمشروبات الغازية لما لها من خصائص مدرة للبول والتي تتسبب في فقدان الجسم للماء بسرعة.


علاج العطش

 

وهناك بعض نصائح يمكن اتباعها لتجنب العطش نهائيا خلال نهار رمضان، وعدم الشعور بالعطش أو الجوع ايضا، ولكن عليك بالالتزام  بنصائح علاج العطس التالية.

- عدم شرب كميات كبيرة من الماء أثناء السحور لأن الكلية تتخلص منها في غضون ساعات قليلة، والأفضل إطالة كمية شرب الماء إلى الساعات الممتدة بين الإفطار والسحور.

- ويمكن علاج العطش عبر تجنب الماء شديد البرودة في الإفطار لأنه يقيد الشعيرات الدموية مما يجعل من الصعب هضم الطعام.

- يفضل علاج العطش عبر شرب السوائل، مثل: الكركديه والخروب والعرقسوس، والتي لا تحتوي على ألوان صناعية وتحمي الجسم من العديد من الأمراض، وتساهم في  ترطيب الجسم وتعويض فقدان السوائل.

- ولـ علاج العطش  يجب تجنب الأطعمة المملحة، مثل : المخللات والزيتون والأسماك المملحة وكذلك تلك التي تحتوي على كميات كبيرة من البهارات، مما يزيد من فرص حموضة المعدة، وبالتالي يزيد حاجة الجسم لمعالجة السوائل ويزيد الشعور بالعطش.

- ويمكن علاج العطش عبر استهلاك  كميات صحية من الماء والألياف تبقى طويلة في السحور، وذلك لأنها تساهم في التقليل من الشعور بالجوع والعطش. 

- يُنصح بتناول الفاكهة التي تحتوي على الألياف الغذائية والماء مثل البطيخ والعنب؛ حيث ان البطيخ يحتوي على 92٪ من الماء.

- ويمكن علاج العطش عبر تجنب شرب السوائل التي تحتوي على مادة الكافيين، مثل : القهوة والمشروبات الغازية لما لها من خصائص مدرة للبول والتي تتسبب في فقدان الجسم للماء بسرعة.

-  ويمكن علاج العطش عبر تناول الخضار مثل الخيار ، لأنها تروي العطش ويبرد الجسم ، مما يساعد على تخفيف اضطرابات الأعصاب، وأيضا لأنها تحتوي على ألياف السيليلوز الغذائية التي تسهل عملية الهضم وتطرد السموم وتنظف الأمعاء.

- يفضل تأخير السحور إلى ما بعد منتصف الليل حتى يتمكن الصائم من علاج العطش أثناء النهار.

- ويمكن علاج العطش عبر تجنب تناول الحلويات، وذلك لأنها تسبب درجة عالية من العطش لاحتوائها على نسبة كبيرة من السكريات. 

- تجنب التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة، والأفضل الجلوس في أماكن مكيفة وعدم التعرض لأشعة الشمس لـ علاج العطش في نهار رمضان .



إقرأ ايضا | 10 مشاكل صحية تجعلك تعاني من العطش المستمر


مشروبات تمنع العطش

 

ويعتبر استهلاك مشروبات تمنع العطش في رمضان؛ ولكن يجب عدم التعرض لأشعة الشمس  بشكل مباشر ، وتجنب التعرض لها لفترات طويلة .
 

ويمكن لاستهلاك مشروبات تمنع العطش في رمضان، مثل:  الكركديه والخروب والعرقسوس، والتي لا تحتوي على ألوان صناعية وتحمي الجسم من العديد من الأمراض؛ حيث أن هذه المجموعة من المشروبات تعمل على ترطيب الجسم وتعويض فقدان السوائل.


وبجانب استهلاك مشروبات تمنع العطش في رمضان، يجب ان نقوم بتزويع شرب  السوائل خلال الفترة من السحور إلى الإفطار، والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على أملاح .

ولا يجب عدم شرب كميات كبيرة من الماء أثناء السحور لأن الكلية تتخلص منها في غضون ساعات قليلة، ولكن بجانب استهلاك مشروبات تمنع العطش يجب إطالة كمية الماء المشروب إلى الساعات الممتدة بين الإفطار والسحور.

ولا يجب استهلاك المشروبات و الماء شديد البرودة في الإفطار لأنه يقيد الشعيرات الدموية مما يجعل من الصعب هضم الطعام.



إقرأ ايضا | ماذا يحدث لجسمك عند تناول كوب ماء دافئ يوميا؟

 

التخلص من العطش بعد الأكل
 

يعانى الكثير من الأشخاص من صعوبة تحمل التخلص من العطش بعد الأكل خلال شهر رمضان المبارك/ ويمكن التخلص من العطش بعد الاكل بعدة طرق مختلفة، وهو ما سنقوم بذكرها في السطور التالية.

- تجنب الإكثار من تناول المخللات والبهارات الحارة والأطعمة المالحة حتى يمكنك التخلص من العطش بعد الأكل، لأنها تزيد من الإحساس بالعطش لاحتوائه على الصوديوم.

- تناولي كوبا من عصير الليمون أو النعناع أو شاي الأعشاب في السحور.

- احرصي على الجلوس في أماكن باردة ومكيفّة حتى يمكنك التخلص من العطش بعد الأكل، لأنها تساعد الجسم على الاحتفاظ بالمرطبات الموجودة به لأطول فترة ممكنة.

- قللي من كمية الحلويات التي تتناولينها، خاصة في فترة السحور، فبقدر الطاقة التي تمدها الحلويات للجسم، يُزيد تناولها، بكميات مفرطة، من الشعور بالعطش.

- عصير البطيخ من أكثر المشروبات التي يُرشح تناولها في رمضان لكي يمكنك التخلص من العطش بعد الأكل، لأنه يحتوي على ما لا يقل عن ٩١٪ من الماء يمنح الجسم الترطيب العميق.  

- يفضل الحد من تناول المشروبات المنبهة والتي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي، وخاصة على وجبة السحور، فإنها تعمل على إدرار البول مما يزيد من حاجة الجسم للماء.

- ننصحك بتناول ثمرة من الموز أو التمر أو المشمش المجفف في السحور، فإن هذه الأطعمة غنية بالبوتاسيوم الذي يمنع الشعور بالعطش أثناء الصيام، كما يمكنك تناول كوب من سلطة الفاكهة، بدون تحلية.

-  الطماطم من الخضروات المرطبة للجسم بشكل رائع فينصح إضافتها لطبق السلطة ضمن قائمة إفطار رمضان أو تناول كوب من عصير الطماطم مع السحور.

- لا مانع من تناول الخيار والتفاح والشمام والفواكه الأخرى الغنية بنسبة كبيرة من الماء حتى يمكنك التخلص من العطش بعد الأكل، لأنها تحافظ على رطوبة الجسم لأطول فترة ممكنة.

- تناول كوب من الزبادي أو اللبن الرائب في الإفطار والسحور يساعدك على الهضم ويمد الجسم بطاقة إيجابية تجعلك أكثر نشاطاً وقدرة على مقاومة الجوع والعطش في رمضان.
 

لا يجب أن  تغني المعلومات الوارد ذكرها عن  أطعمة تمنع العطش في رمضان من استشارة الطبيب أو المختصين في حالة الشعور بأى أعراض مرضية مختلفة، حيث ان هذه المعلومات هي عبارة عن نتائج دراسات أو أبحاث علمية أو طبية من مواقع متخصصة .

** المصدر: موقع   Pub med / egyptindependent