الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

كالمحترفين

أضرار النوم بعد الإفطار في رمضان.. كوارث عديدة

اضرار النوم بعد الإفطار
اضرار النوم بعد الإفطار فى رمضان

أضرار النوم بعد الإفطار فى رمضان كثيرة جدا فهى تسبب مشاكل عديدة بالجهاز الهضمى اشهرها الحموضة وعسر الهضم ومشاكل القولون بل ومشاكل صحية اخرى مثل السكتة الدماغية.

ومن اشهر اضرار النوم بعد الإفطار فى رمضان هى الشعور بالخمول والكسل وفقدان الطاقة مما يؤثر على صحة الإنسان العامة لأن عدم النشاط يتسبب فى الإصابة بأمراض عديدة.

كما أن اضرار النوم بعد الإفطار فى رمضان لاتشمل المشاكل الجسدية فقط بل تؤثر على شكل جسم الإنسان حيث يزداد فى الوزن ويظهر الكرش.

نعرض لكم فى هذا التقرير اضرار النوم بعد الإفطار فى رمضان وبعد تناول الطعام بصفة عامة وبعض الدراسات التى تؤكد خطورة هذه العادة على الصحة والجسم.


اضرار الافراط فى النوم 

مالايعرفه عدد كبير من الناس أن اضرار الإفراط فى النوم كثيرة وتسبب مشاكل صحية تفوق التوقعات بالنسبة لبعض الأشخاص المعرضين للصداع ، فإن النوم لفترة أطول من المعتاد في عطلة نهاية الأسبوع أو الإجازة يمكن أن يسبب آلامًا في الرأس. 

يعتقد الباحثون أن هذا يرجع إلى تأثير النوم المفرط على بعض الناقلات العصبية في الدماغ ، بما في ذلك السيروتونين، والأشخاص الذين ينامون كثيرًا أثناء النهار ويعطّلون نومهم ليلًا قد يجدون أنفسهم أيضًا يعانون من الصداع في الصباح.

آلام الظهر 

كان هناك وقت أخبر فيه الأطباء الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر أن يتوجهوا مباشرة إلى الفراش. ولكن هذه الفكرة انتهت قد لا تحتاج حتى إلى تقليص برنامج التمرين المعتاد عندما تعاني من آلام الظهر. 

 يدرك الأطباء الآن الفوائد الصحية للحفاظ على مستوى معين من النشاط، ويوصون بعدم الافراط فى النوم  عندما يكون ذلك ممكنًا.

كآبة 

على الرغم من أن الأرق مرتبط بالاكتئاب بشكل أكثر شيوعًا من الإفراط في النوم ، إلا أن ما يقرب من 15٪ من المصابين بالاكتئاب ينامون كثيرًا، وهذا بدوره قد يجعل اكتئابهم أسوأ، ذلك لأن عادات النوم المنتظمة مهمة لعملية التعافي.

السبب الأكثر شيوعًا هو عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم في الليلة السابقة ، أو تراكميًا خلال الأسبوع، ويتبع ذلك اضطرابات النوم مثل انقطاع النفس أثناء النوم ، فرط النعاس مجهول السبب ، وكذلك الاكتئاب.


السكتة الدماغية
ومن اضرار الإفراط في النوم بشكل منتظم زيادة خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية والوفاة وفقًا للعديد من الدراسات التي أجريت على مر السنين ويتم تعريف الكثير على أنه أكثر من تسع ساعات.


اضرار النوم بعد الاكل بساعة
 

اضرار النوم بعد الاكل بساعة كثيرة ومتعددة حيث تعد فترة قصيرة جدا لا يتمكن الجسم خلالها من هضم الطعام بالكامل وهذه ماتؤكده احدى الدراسات الحديثة.

 شملت الدراسة 500 شخص أصحاء: 250 شخصًا أصيبوا بسكتة دماغية و 250 مصابًا بمتلازمة الشريان التاجي الحادة، تعد متلازمة الشريان التاجي الحادة نوعًا شائعًا من أمراض القلب حيث يكون هناك عادةً انخفاض في تدفق الدم إلى القلب بسبب انسداد الشرايين ، مما قد يؤدي إلى ضيق في الصدر وحتى نوبة قلبية .


جميعهم ملأوا استبيانات مفصلة تسأل عن عادات نومهم ومتى وماذا أكلوا.

وعند مقارنة الأشخاص الذين ذهبوا إلى الفراش في غضون ساعة من العشاء بالآخرين كان النتائج التالية:

فإن أولئك الذين انتظروا 60 إلى 70 دقيقة كانوا أقل عرضة للإصابة بسكتة دماغية بنسبة 66٪. أولئك الذين انتظروا 70 دقيقة إلى ساعتين لديهم احتمالية أقل بنسبة 76 ٪ للإصابة بسكتة دماغية..  بعد ساعتين بدأ انخفاض المخاطر في التراجع لأسباب لم يتم تفسيرها حتى الآن.

هل النوم بعد الأكل يسبب السمنة  

من أكثر الأشياء التى تخطر ببال الجميع هى هل النوم بعد الأكل يسبب السمنة ؟ .. وفى الحقيقة النوم بعد تناول الطعام من أخطر العادات التى تسبب زيادة الوزن
يزداد وزن جسمك عندما تتناول سعرات حرارية أكثر مما تحرقه هذا هو الحال بغض النظر عن وقت تناول الطعام، النوم مباشرة بعد الأكل يعني أن جسمك لن يحظى بفرصة حرق تلك السعرات الحرارية.

يتيح تناول عشاء مبكر لجسمك الوقت لحرق تلك السعرات الحرارية غير المرغوب فيها قبل النوم. تميل الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل إلى أن تكون أطعمة ذات سعرات حرارية عالية ، مثل الآيس كريم أو رقائق البطاطس ، لذلك من المهم مراقبة أنواع الأطعمة التي تتناولها قبل النوم وليس عند تناولها.
مشكلة في النوم
يمكن أن يؤثر تناول الطعام قبل النوم أيضًا على جودة نومك أثناء الليل  فالأكلات الدهنية أو الأطعمة الثقيلة قد يسبب الانتفاخ و آلام في المعدة والأطعمة الغنية بالتوابل التي تسبب حرقة المعدة أو عسر الهضم يمكن أن تمنعك من الحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليل.

في حين أنه من المهم مراقبة ما تأكله قبل النوم ، فإن تناول وجبة خفيفة صحية صغيرة قد لا يكون فكرة سيئة الذهاب إلى الفراش مع هدير المعدة يمكن أن يكون مزعجًا مثل تناول الكثير من الطعام، يمكن أن يمنعك ذلك أيضًا من تناول الطعام في الصباح


كيف اهضم الأكل قبل النوم

من أكثر الأسئلة الشائعة بين عدد كبير من الأفراد هى كيف اهضم الأكل قبل النوم وذلك حينما يرغبون فى الذهاب للنوم بعد تناول الطعام بفترة قصيرة خاصة أن اضرار النوم بعد الإفطار فى رمضان عديدة.

تجنب الوجبات الكبيرة قبل النوم
يحتاج الجهاز الهضمي ، مثل جميع مناطق الجسم الوظيفية ، إلى الكثير من الوقت للراحة والتعافي من الحياة اليومية، ليس من الجيد تناول وجبة كبيرة قبل النوم لأنها تجبر الجهاز الهضمي على الاستمرار في العمل.

ومع ذلك ، لا ينبغي أن يذهب الشخص إلى الفراش جائعًا.. من الأفضل تناول وجبة خفيفة ، مثل تفاحة أو بعض نخب الأفوكادو، ويمكن للكربوهيدرات المعقدة أو الفواكه أو الخضروات أو جرعة صغيرة من البروتين أن تتعامل مع آلام الجوع.

تناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات
الوقت المثالي لتناول وجبة المساء هو 3 ساعات قبل النوم، هذا يعطي المعدة الوقت لهضم الطعام بشكل صحيح، وينتقل إلى الأمعاء الدقيقة ويمكن أن يمنع مشاكل مثل الحموضة المعوية.

بمجرد أن يستلقي الشخص ، يمكن أن ترتد محتويات المعدة إلى المريء ، مما قد يؤدي إلى الشعور بحرقة في المعدة أو عدم الراحة في الصدر، ويحفز تناول الطعام الجسم على إفراز الأنسولين ، مما قد يؤثر على الساعة الداخلية للجسم ويزيد من اليقظة.

ابتعد عن القهوة
تجنب شرب القهوة في وقت متأخر من الليل لأن الكافيين يمنع الأدينوزين ، وهو مادة كيميائية تجعلك تشعر بالنعاس.

تشمل المشروبات الأخرى التي يجب تجنبها المشروبات الغازية والشاي بالسكر والشوكولاتة الساخنة، سيؤدي ذلك أيضًا إلى تقليل فرص التبول في منتصف الليل.

المصادر:

webmd

medicalnewstoday

amerisleep
The best side to sleep on for digestion and other benefits
Sleeping Soon After Dinner May Raise Stroke Risk

Oversleeping: The Effects & Health Risks of Sleeping Too Much