الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مضاعفات فيروس كورونا

دراسة: فيروس كورونا يتسبب في فقدان السمع

مضاعفات فيروس كورونا
مضاعفات فيروس كورونا على السمع

كشفت دراسة أجريت مؤخرا من قبل باحثون في جامعة مانشستر البريطانية، أن الإصابة بعدوى فيروس كورونا قد تتسبب في فقدان السمع وطنين الأذن لدى بعض المرضى.

 

مضاعفات فيروس كورونا على السمع

 

وأفاد الباحثون المشرفون على الدراسة، بأن نتائج الدراسة جاءت بعد تحليل 60 دراسة تشير إلى مشاكل في السمع لدى الأشخاص الذين أصيبوا بعدوى فيروس كورونا.
 


ووجد الباحثون، أن ما بين 7% إلى 15% من البالغين الذين تم تشخيص إصابتهم بكورونا قد أبلغوا عن مشاكل ضعف السمع وسماع طنين بشكل مستمر؛ حيث أبلغ 7.6% عن فقدانهم للسمع، و7.2% أصيبوا بدوار ناتج عن مشاكل بأذنيها، و14.8% أصيبوا بطنين في الأذن.

وأشار الباحثون، إلى أن طنين الأذن هو عرض شائع للإصابة بعدوى فيروس كورونا طويل الأمد؛ حيث يستمر هذا العرض مع الكثيرين لأسابيع أو شهور بعد زوال العدوى.



وقال المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور كيفين مونرو، إنه من الممكن أن يهاجم فيروس كورونا الجهاز السمعي ويضر به، وهو ما أبلغ عنه بعض الأشخاص أنهم يشعرون بطنين في الأذن بعد تعافيهم من كورونا.

وأكد الباحثون، أن كورونا ليس الفيروس الوحيد الذي يمكن أن يحدث مشكلات سمعية، حيث إن بعض الفيروسات الأخرى، مثل الحصبة والنكاف والتهاب السحايا عرفت باحتمالية تسببها صعوبات في السمع.