الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الخشت يترشح لرئاسة جامعة القاهرة فترة جديدة .. و«صدى البلد» يرصد إنجازاته

رئيس جامعة القاهرة
رئيس جامعة القاهرة

أعلن الدكتور محمود علم الدين، المتحدث الإعلامي باسم جامعة القاهرة، عن ترشح الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، لفترة جديدة.

 

وقال الدكتور محمود علم الدين، في تصريح لـ"صدى البلد|، إن الدكتور محمد عثمان الخشت سيقوم بتقديم الأوراق المطلوبة كما هو معلن بالنسبة لأى مرشح.

 

وتولى الدكتور محمد عثمان الخشت رئاسة جامعة القاهرة في شهر أغسطس من عام 2017م، لمدة تقارب أربع سنوات.

 

إنجازات الخشت في فترته الأولى

وشهدت جامعة القاهرة خلال هذه الفترة الكثير من التطورات على جميع الأصعدة والمستويات، سواء على المستوى الأكاديمي من حيث تطوير وتحديث البرامج والمقررات الدراسية وطرحها للطلاب على أيدي خبراء ومتخصصين دوليين، وكذلك تطوير اللوائح الخاصة بالكليات، وتقدم الجامعة في التصنيف العالمي في مختلف المجالات والتخصصات في مختلف العلوم، مثل الهندسة والصيدلة والعلوم وغيرها من العلوم الأخرى.

 

كما أن القطاعات الطبية شهدت تقدما كبيرا، من حيث تطوير المستشفيات الجامعية، وتحويلها إلى الرقمنة وشراء أحدث الأجهزة الطبية وفقًا للمعايير العالمية والتي  بلغت حوالي 300 مليون جنيه، وافتتاح وحدتي الجراحات التخصصية والرعاية المركزة الجراحية بمستشفى أبو الريش الياباني، ووحدة السكر والغدد بمستشفى أبو الريش المنيرة، بعد انتهاء أعمال تطويرها وتجديدها. 

 

إضافة إلى تجديد القسم الداخلي لوحدة السكر والغدد الصماء بمستشفى أبو الريش المنيرة بإجمالي 22 سريرًا وإضافة 7 أسرة بزيادة 50% مما يوفر أماكن إضافية لعلاج الأطفال المصابين بالسكر، علاوة على تطوير وحدة الجراحات التخصصية بمستشفى أبو الريش الياباني بإجمالي 36 سريرًا بتكلفة 17.5 مليون جنيه ، وتطوير وحدة الرعاية المركزة الجراحية بسعة 4 أسرة بتكلفة 3 ملايين جنيه.

 

كذلك تطوير معهد الأورام وتجهيزه بأحدث الأجهزة الطبية العالمية، وافتتاح وحدة الاستجابة الطبية للتعامل مع السيدات المعنفات بقصر العيني لمكافحة العنف والتحرش ضد المرأة.

 

ويتم خلال الفترة الحالية العمل على الانتهاء من الفرع الدولي لجامعة القاهرة بالسادس من أكتوبر، وكذلك انطلاق الدراسة بأول كلية لعلوم النانو تكنولوجي بالشرق الأوسط، وفي الفترة الأخيرة تم الاتفاق على التعاون المشترك بين الجامعة والعديد من الجامعات الأخرى على مستوى العالم مثل اللقاء الأخير بالسفير الإماراتي بالقاهرة لبحث وتعزيز التعاون المشترك بين الجانبين.

 

مجلس جامعة القاهرة : طالبنا الخشت بالترشح مرة ثانية لاستكمال مشروعات الجامعة

وأكد مصدر مسئول بـ مجلس جامعة القاهرة، أن أعضاء المجلس في جلسته الماضية، بحضور نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وأمين عام الجامعة، طالبوا الدكتور محمد عثمان الخشت بالترشح لرئاسة الجامعة لفترة أخرى نظرًا لحجم الإنجازات الكبيرة التي حققها خلال إدارته في الفترة الأولى، ولاستكمال المشروعات الكبرى للجامعة والتي بدأت منذ توليه في أغسطس 2017، وللثقة في إحداث نقلة نوعية جديدة للجامعة.

 

الأوراق المطلوبة للترشح لمنصب رئيس الجامعة

وانطلقت اليوم، السبت الموافق 24 من شهر أبريل الجاري، انتخابات الترشح لمنصب رئيس الجامعة بثمان جامعات حكومية أبرزها القاهرة وحلوان، وذلك بعد قرار المجلس الأعلى للجامعات وإعلان الجداول الخاصة بهذا الشأن.

 

وينشر "صدى البلد" في هذا التقرير الأوراق الخاصة بالمتقدمين للترشح لمنصب رئيس الجامعة، وتتمثل في الآتي:


- أن يقدم المترشح لمنصب رئيس الجامعة أصل و9 صور من السيرة الذاتية الخاصة به باللغتين العربية والإنجليزية، بحيث تكون مشتملة على المشروعات البحثية المشارك فيها المترشح إضافة إلى مشاركته في مشاريع تطوير التعليم الجامعي، كما يقوم بتقديم الأبحاث والرسائل العلمية التي أشرف عليها، وكذلك  المهارات العلمية الخاصة به.

 

-  تقديم أصل و9 صور من بيان الحالة، يكون مشتملا على الجزاءات، والإعارات، والإجازات، والمهمات العلمية بالخارج بشرط أن يكون معتمدا ومختوما من الجامعة.

 

- شهادة الحصول على الدورة التدريبية المؤهلة للترشح من إحدى الجهات التي حددها المجلس الأعلى للجامعات، وفي حالة عدم وجود الشهادة عند التقدم يجب تقديمها قبل إعلان القائمة النهائية واجتماع لجنة البت في الطعون وإلا سيكون التقدم لاغيا.

-  أن يقدم أصلا من شهادة عدم إحالته لمجلس تأديب أو ليس له جزاءات ولا تحقيقات وغير محال للمحاكم الجنائية عن طريق الشئون القانونية المركزية بالجامعة.

- أن يقدم أصل و9 صور من خطتة لتطوير الجامعة.

-  4 صور من بيان الحالة الوظيفية الخاصة به.

- 2 صورة من بطاقة الرقم القومي.

- صورة شخصية حديثة للمترشح.

 

وكان المجلس الأعلى للجامعات أعلن في قراره رقم 293 الصادر في يوم 27 يناير من العام الجاري عن فتح باب الترشح لمنصب رئيس الجامعة في 8 جامعات حكومية تتمثل في “القاهرة، وحلوان، والسويس، وقناة السويس، وبني سويف، وبنها، ودمياط، وسوهاج”، وإعادة تشكيل اللجان المختصة بترشيح رؤساء الجامعات وعمداء الكليات والمعاهد وتنظيم عملها، وإجراءات وشروط الترشح ومعايير المفاضلة، وكذلك القرار الوزاري الصادر برقم (1065) بتاريخ 22 مارس من العام الجاري، بشأن تشكيل اللجنة المختصة بترشيح رؤساء الجامعات، والتزام كل جامعة بالجدول الزمني الذي وضعه المجلس.