الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

إيران: قطع المفاوضات مع أمريكا في هذه الحالة..ولا موافقة على رفع العقوبات تدريجيا

صدى البلد

قال عباس عراقجي نائب  وزير الخارجية الإيراني اليوم الأحد، تعليقا على نتائج محادثات فيينا والقضايا المتعلقة بها على هامش اجتماع للجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية للبرلمان الإيراني إن هناك جدل بين إيران وأمريكا بشأن رفع العقوبات.

 

وبحسب صحيفة "همشري" الإيرانية، قال عراقجي:"هناك نوعان من العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على إيران، العقوبات القطاعية، مثل العقوبات المفروضة على النفط، والخدمات المصرفية، والتأمين، والشحن، والبتروكيماويات، والبناء والسيارات، وثانيًا، العقوبات المفروضة على الأفراد والكيانات القانونية".

وأضاف: "قائمة العقوبات المتعلقة بالأفراد قائمة طويلة وحوالي 1500 حالة، لكننا نتحرك في كلا الاتجاهين، يجب رفع جميع العقوبات القطاعية وأعتقد أن هناك تفاهمات في هذا الصدد، وعقوبات على الأفراد. يجب إزالته بنفس الطريقة. هناك قضايا معقدة في هذا المجال نقوم بفحصها".

 

وردا على سؤال آخر حول ما إذا كان سيتم تنفيذ خطة تدريجية لرفع العقوبات، قال نائب وزير الخارجية: "لقد تم التخلي عن الخطة التدريجية منذ فترة طويلة. رفضت إيران الاقتراح التدريجي برفع العقوبات قبل النوروز، ومسألة المفاوضات التدريجية غير واردة. وتجري مناقشة المرحلة الأخيرة من استمرار الاتفاقية، أي الترتيبات التي تتوخاها إيران".

 

وردا على سؤال حول المدة التي تستغرقها المحادثات، قال عراقجي: "لا يمكننا التنبؤ بوقت محدد. لن نسمح للمفاوضات بالتآكل إذا شعرنا بعدم وجود جدية من الجانب الآخر أو أن الطرف الآخر يتطلع إلى إهدار الوقت. أو بإضافة مواضيع أخرى إلى المناقشات، سنقطع المفاوضات، لكننا في الوقت نفسه لسنا في عجلة من أمرنا، لأن هناك قضايا جدية في المفاوضات يجب دراستها ومناقشتها بعناية. لذلك لن نكون في عجلة من أمرنا ولن نسمح بالتآكل، لذلك سنواصل المفاوضات بعناية لحل التحديات".