الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تحذير جديد من خطر المجاعة

الأمم المتحدة تدعو لتحرك عاجل في اليمن وتحذر من عواقب وخيمة

سفينة مساعدات تابعة
سفينة مساعدات تابعة للأمم المتحدة

دعا برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، إلى الإصلاح السريع لميناءين في جنوب اليمن لخفض تكلفة المواد الغذائية المستوردة ، في الوقت الذي تسابق فيه الدولة التي مزقتها الحرب خطر حدوث مجاعة واسعة النطاق.


قال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تقريره: "يمثل مينائي عدن والمكلا بنية تحتية مهمة ولا يمكن الاستغناء عنها ، وهي ضرورية للأنشطة التجارية والإنسانية في اليمن ، لا سيما فيما يتعلق بسلسلة التوريد الغذائية الشاملة".


وشدد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على أن الخبراء الهولنديين من ميناء روتردام قد عملوا  من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الفترة ما بين 22 نوفمبر و 4 ديسمبر 2020 لإجراء تقييم أولي لتحديد الحد الأدنى من المتطلبات لتحسين الإنتاجية والإدارة الفعالة للموانئ.


وقال "اوك لوتسما" الممثل القطري لبرنامج الامم المتحدة الانمائي "ان اصلاح الموانئ سيقلل من تكلفة الغذاء في اليمن".


أضاف "المجاعة التي تلوح في الأفق في اليمن هي مسألة القدرة على تحمل تكاليف الغذاء وليس توافر الغذاء.".

 

تابع "على سبيل المثال ، يتكون 50 في المائة من سعر الكيلوجرام من القمح من تكاليف النقل، مثل الشحن والتأمين وغرامات التأخير.".


وفي الشهر الماضي ، حذر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من أن المجاعة يمكن أن تصبح جزءًا من "واقع" اليمن هذا العام ، بعد أن سعى مؤتمر للمانحين لجمع 3.85 مليار دولار من أكثر من 100 حكومة ومانح ، لكن وصل فقط إلى 1.7 مليار دولار.


وفقًا لوكالة الأمم المتحدة ، وجد تقرير تقييم الأضرار والقدرات أن هناك حاجة إلى حزمة استثمارية بقيمة 49.590.000 دولار (21.560.000 دولار في عدن و 28.030.000 دولار للمكلا) للحفاظ على العمليات الحالية وإعادتها إلى ظروف ما قبل الحرب.


تتمثل أولويات المشروع في الحفاظ على عمليات الموانئ الحالية ، وتحسين مناولة البضائع في كل من الموانئ واستعادة سلامة واستدامة عمليات وأصول الموانئ.


تم إجراء تقييم مماثل من قبل نفس المنظمات في عام 2019 في موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى في شمال اليمن.