الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الخلاف يحتدم.. أبل تبدأ إصدار iOS 14.5 وفيسبوك ترد

آبل تبدأ إصدار iOS
آبل تبدأ إصدار iOS 14.5 وفيسبوك ترد

تبدأ شركة Apple أبل الأمريكية إصدار تحديث iOS 14.5 لمستخدميها بالتدريج خلال الأسبوع الحالى، والذى سيعطى المستخدمين حرية رفض أو قبول السماح للتطبيقات المختلفة بتتبع أنشطته عبر الإنترنت، والذى أثار غضب عدد من الشركات على رأسها شبكة فيسبوك التى قررت الرد على أبل.

 
وبحسب موقع CNET فإن شركة فيسبوك ستقوم بمحاولة لحث مستخدمى هواتف آيفون وآيباد من أبل على قبول تتبع تطبيقاتها فيسبوك وإنستجرام لأنشطتهم المختلفة عبر الإنترنت نكاية فى ميزة أبل الجديدة iOS 14.5.

 

 

وقال متحدث باسم فيسبوك في بيان: "سنبدأ في طرح المطالبة لمستخدمي iOS 14.5 اليوم، لكننا سنطرح حملة على مدار بضعة أسابيع، لتكثيف هذا الإطلاق على مستوى العالم".

 

واتهمت شركة فيسبوك - التى تضم عدد مستخدمين حوالى  Facebook 2.8 مليار مستخدم نشط شهريًا في جميع أنحاء العالم - شركة أبل بأنها تضر الشركات الصغيرة التي تعتمد على إعلانات الشركة المستهدفة للوصول إلى عملاء جدد.  

 

ودافعت شركة أبل عن طرحها الميزة المعروفة باسم شفافية تتبع التطبيقات، لمنح المستخدمين مزيدًا من التحكم في بياناتهم،  وحظر التطبيقات والمعلنين من جمع البيانات دون موافقتهم الصريحة. 


وتواجه فيسبوك العديد من فضائح الخصوصية في السنوات الأخيرة، مما أثار مخاوف شركة آبل بأنها لا تفعل ما يكفي لحماية بيانات المستخدمين، حيث ظهرت معلومات مفادها أن شركة الاستشارات السياسية Cambridge Analytic جمعت بيانات ما يصل إلى 87 مليون مستخدم على فيسبوك في عام 2018، دون إذن منهم، بالإضافة إلى تسريب بيانات 533 مليون مستخدم فى 106 دول منذ أيام قليلة.