الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الحكومة الإثيوبية تمنع المساعدات الإنسانية عن إقليم تيجراي بالتواطؤ مع إريتريا

آبي أحمد
آبي أحمد

ذكرت تقارير إعلامية، أن القوات الإريترية الضالعة في نزاع إقليم تيجراي بإثيوبيا، تعيق مرور المساعدات الإنسانية إلى الإقليم، وهو ما يؤدي إلى زيادة تدهور الأوضاع في الإقليم الذي مزقته الحرب.

وبحسب وثائق حكومية حصلت عليها وكالة “فرانس برس”، فإن الجنود الإريتريين منعوا مرور المساعدات الغذائية وينهبونها في إقليم تيجراي الذي يعيش حالة حرب، وهو ما أثار مخاوف من وفيات جرّاء المجاعة مع اقتراب المعارك من إكمال شهرها السادس.

وأفادت وثيقة حكومية يعود تاريخها إلى 23 أبريل الجاري بأن الجنود الإريتريين أجبروا عناصر الإغاثة الذين يقدّمون مساعدات غذائية على مغادرة أجزاء عدة من تيجراي ونهبوا نقاط التوزيع بعدما "شعر المستفيدون من مساعداتنا بالخوف وهربوا".

وحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في اتصال هاتفي أمس، رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد على انسحاب القوات الإريترية المتورطة في صراع إقليم تيجراي "على الفور وبشكل كامل".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس إن "بلينكن تحدث مع أحمد في اتصال هاتفي، وحث على انسحاب القوات الإريترية المتورطة في صراع تيجراي على الفور وبشكل كامل وبطريقة يمكن التحقق منها".

وأضاف أن "بلينكن أشار إلى أن القوات الإريترية وقوات أمهرة الإقليمية تساهم في تفاقم الكارثة الإنسانية وارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان في إقليم تيغراي الذي تمزقه الصراعات".