الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

رمضان زمان ..فنانون يرفضون مشاهد قبلات في نهار رمضان .. والبعض يطلب رأى دار الإفتاء

مديحة يسري
مديحة يسري

عُرف عن نجوم الزمن الجميل، أنهم ملتزمون فى أخلاقهم وفى عملهم، ولكن تعرض بعضهم لبعض الأزمات في نهار رمضان بسبب الصيام ، حيث كانت مشاهد تحتوى على قبلات ولكن رفضها عدد منهم بسبب صيامهم ومن أبرز المواقف التي حدثت .

كمال الشناوي وكاميليا:

كان من المفترض أن يقبل النجم كمال الشناوي الفنانة كاميليا فى فيلم البهلوانات عام 1949 لكنه رفض مشهد القبلة لأنه صائم، ولكن مخرج العمل وهو صلاح أبو سيف قال بأن قبلة التمثيل ليست حراما، موضحا أن هذا أداء عمل يتكسب منه.

وكانت كاميليا فى هذه الأثناء خرجت من غرفتها، وسمعت برفض الشناوى ولكن دون أن تعرف السبب الحقيقى، فثارت بدورها، وحينما قال أبوسيف لكاميليا سنبدأ التصوير، رفضت هى الأخرى تقبيله قائلةً: "هو بيقول لا ليه.. هو يطول"، فأخبرها المخرج بأن الصيام هو السبب وراء رفضه وليس شيئاً آخر، ولكنها لم تقتنع وقالت: "أنا كمان عندى كرامة.. ومش هخليه يبوسنى".

حسين صدقي ومديحة يسرى:

كان الفنان حسين صدقي يصوم رمضان، ولكن أثناء التصوير تصادف مشهد يضطره لتقبيل الفنانة مديحة يسري، ولكنه رفض ذلك لأنه صائم.

 

ولكن أرسل المخرج عاطف سالم، سؤالا إلى دار الإفتاء يستفتيها عن قبلة الممثل للممثلة أثناء تمثيل الأدوار السينمائية في نهار رمضان.

وكما نشرت مجلة آخر ساعة عام 1949 كان الفنان حسين صدقى قد رفض تقبيل زميلته مديحة يسرى التي تشاركه بطولة فيلم "المصرى افندى" الذي كان يتم تصويره خلال شهر رمضان.

والفيلم قصة وسيناريو وحوار حسين صدقي بالاشتراك مع محمد كامل حسن المحامي، فعندما طلب المخرج عاطف سالم من حسين صدقي تصوير مشهد قبلة مع مديحة يسري، صرخ حسين في وجهه قائلا: "حرام عليك أنا صائم".

 

لم يقنع عاطف سالم وأرسل خطابا إلى دار الإفتاء يسألها عن رأي الدين، فأجابت بدورها أن القبلة سواء كانت تمثيلية أو غير تمثيلية حرام في رمضان أو في غير رمضان.

 

ورغم رأي دار الإفتاء، قّبل الفنان حسين صدقي الفنانة مديحة يسري في الفيلم أثناء الصيام وأكمل صيامه.