الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الكويت.. بشائر مناعة جماعية ضد كورونا

انتشار فيروس كورونا
انتشار فيروس كورونا

أكد مسؤولون صحيون كويتيون أن الكويت اقتربت من تحقيق المناعة المجتمعية، ومن المرجح الوصول إلى تطعيم نسبة الـ 70 % المستهدفة من السكان خلال شهرين بشرط وصول المزيد من جرعات اللقاحات المعتمدة، وفق ما ذكرت صحيفة "القبس" الكويتية.

ولفت المسؤولون إلى أن السلطات الصحية في الكويت قطعت شوطاً كبيراً على طريق محاصرة الوباء، وأسفر ذلك عن تراجع المؤشرات المقلقة وتزايد المؤشرات الإيجابية، مرجحين ان يسهم ذلك في العودة إلى فتح مناشط الحياة المتوقفة بصورة تدريجبة خلال الأسابيع المقبلة.

ودلل المسؤولون على هذه المؤشرات الإيجابية بارتفاع معدلات الشفاء من الفيروس في الكويت قياسا بحجم الإصابات اليومية، فقد وصلت النسبة الى %93.8 في 27 أبريل الجاري، مقارنة مع %93 في ٢٧ مارس 2021، و%93.8 اواخر فبراير 2021، و%95.6 بنهاية يناير 2021 و%97.5 في أواخر ديسمبر 2020، و%95.4 بنهاية نوفمبر 2020.

وأشار المسؤولون إلى أن وزارة الصحة تتبع أحدث البروتوكولات العلاجية الموصى بها من قبل المنظمات الصحية العالمية، مع مرضى كوفيد 19، وتتابع آخر التطورات والمستجدات على صعيد اللقاحات المعتمدة.

وشدد المسؤولون على ضرورة مواصلة ارتداء الكمامات وترك مسافة آمنة مع الآخرين بأي موقع وغسل اليدين، مؤكدين أن التطعيم يجب أن يكون على خط متواز مع اتباع الاشتراطات، بهدف تقليل الاصابات، مستشهدة بما حدث من انخفاض للإصابات في الولايات المتحدة وبريطانيا بسبب التطعيم والالتزام بالاشتراطات، مقابل تفشي الوباء في الهند رغم بدء التطعيمات فيها، نظرا لظهور سلالة جديدة مع التراخي أيضا في تطبيق الاشتراطات داخل الأراضي الهندية.

إلى ذلك، أكد عضو لجنة اللقاحات في وزارة الصحة الكويتية، وبروفيسور طب الأطفال والأمراض المعدية والروماتيزم د. خالد السعيد، إن البنية التحتية الصحية الموجودة في الكويت قادرة على تطعيم مليون شخص خلال شهر واحد، بشرط توافر لقاحات كورونا الكافية.

وأضاف السعيد خلال تغريدة في حسابه بـ «تويتر»، أن وزارة الصحة تعاقدت لاستيراد ملايين الجرعات، ولكن التوريد محدود ومرتبط بقدرة الشركات في الوقت الحالي، منوها إلى عدم قدرة أي مؤسسة طبية خاصة في البلاد على توريد لقاحات فيروس كورونا حتى الان لصعوبة توافرها على مستوى العالم.