الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فتاوى شغلت بال الصائمين..حكم من أصبح على جنابة في رمضان.. وهل التدخين وخلع الأسنان في نهار رمضان يبطلان الصوم؟.. ووضع مرطب للشفاه لا يفطر بشرط

صدى البلد

فتاوى شغلت بال الصائمين

هل يقبل صوم من أصبح على جنابة في رمضان ؟

حكم لطم الخدود وشق الملابس من هول المصيبة
ما حكم التدخين أثناء الصوم؟
وضع مرطب للشفاه في نهار رمضان لا يبطل الصوم بشرط.. دار الإفتاء توضح
هل خلع الأسنان في نهار رمضان يبطل الصوم؟

نشر موقع “صدى البلد” خلال الساعات الماضية عددا من الفتاوى التي تشغل أذهان الصائمين نعرض أبرها في التقرير التالي:

فى البداية.. قالت دار الإفتاء، إن من أصبح وهو جنب في نهار رمضان فعليه أن يغتسل وصيامه صحيح.

وأضافت الإفتاء فى إجابتها عن سؤال: «ما حكم صيام من أصبح وهو جنب في نهار رمضان؟»، أن من أصبح جنبًا فى رمضان وهو صائم ولم يغتسل إلا بعد طلوع الفجر، فإن صومه صحيح، وقد دلت على ذلك أحاديث كثيرة، فعن عائشة: «أن رجلًا قال: يا رسول الله تدركني الصلاة وأنا جنب فأصوم، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: وأنا تدركني الصلاة وأنا جنب فأصوم، فقال: لست مثلنا يا رسول الله قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر، فقال: والله إني لأرجو أن أكون أخشاكم لله وأعلمكم بما أتقي». رواه أحمد ومسلم وأبو داود.

وتابعت: وعن عائشة وأم سلمة: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «كان يصبح جنبًا من جماع -غير احتلام-ـ ثم يصوم في رمضان» متفق عليه.

فيما ورد إلى الدكتور عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية سؤال تقول صاحبته: “ما حكم من لطم خدّه وشق ملابسه من هول مصيبته، وهل على ذلك كفارة؟”.

وأجاب عويضة عثمان عن السؤال قائلا: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ليس منا من لطم الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية".

وأضاف “عويضة” خلال برنامج"فتاوى الناس" المذاع على فضائية الناس أن الشرع الحنيف يعلمنا الصبر عند تلقى المصائب، فعند نزول الكرب يصبر الإنسان ويحتسب ويفوض أمره إلى الله تعالى. 

وأشار أمين الفتوى إلى أنه أحيانا يصيب الجزع ولا يستطيع التحمل عند المصائب، فتجد من يلطم الخد أو يشق ملابسه أو ما نحو ذلك، وإن فعل ذلك من هول المصيبة عليه أن يستغفر ويتوب إلى الله وألا يعود إلى هذا الفعل مرة ثانية.

ونوه أمين الفتوى إلى أن هناك من يظن أنه خرج عن الدين بهذا الفعل فيأتي ويقول “رد لي ديني”، فهو ليس خروجا من الدين بل تعبير عند العوام يدل على أنك لم تحملك المصيبة، والشخص ما زال على إسلامه، ولا يوجد خروج من الدين بهذه الطريقة إن شاء الله.

ثم قال الدكتور عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية إن التدخين عادة سيئة تضر بالبدن وهى محرمة والإنسان لابد أن يعود نفسه على تركها خاصة في أثناء الصيام.

وأضاف أمين الفتوى خلال فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على يوتيوب أننا عندنا ثلاثون يوما كافية لأن يعود الإنسان نفسه على كل عادة طيبة وترك كل عادة خبيثة.

وأوضح أمين الفتوى ردا على سؤال يقول صاحبه"ما حكم التدخين أثناء الصوم؟" أنه ما إذا شرب الإنسان الدخان أثناء النهار وهو صائم فيفسد صومه بذلك وعليه قضاء اليوم وأن يتوب إلى الله عز وجل ويقلع عن تلك العادات السيئة المحرمة. 

كما وتلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا مضمونه: “هل وضع مرطب للشفاه في نهار رمضان يفطر الصائم؟”.

وأجاب الدكتور عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن السؤال قائلا إن وضع مرطب للشفاه في نهار رمضان لا يفطر الصائم، ولا يبطل الصوم، ما لم يبتلع الصائم منه شيئا.

بينما تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا مضمونه: “هل خلع الأسنان في نهار رمضان يبطل الصوم؟”.

وأجابت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك عن السؤال قائلة: إن خلع الأسنان للصائم جائز، ولا يبطل الصوم بذلك، إذا لم يدخل شيء إلى الجوف، وخروج الدم من خلع الأسنان لا يؤثر في الصوم، ولكن يجب على الصائم أن يتحرز من ابتلاع الدم.