الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

شاهد.. نصائح فعالة لاختيار البطيخ الناضج.. وآخر أسعار الفاكهة بالأسواق

صدى البلد

يعتبر البطيخ من فاكهة الصيف المحببة للجميع، وبمجرد أن يأتي الموسم الخاص به، يقبل الجميع على شرائه لفوائده العديدة، ويفضل الكثيرون تناوله بوجبات السحور بشهر رمضان المبارك لدوره الكبير في ترطيب الجسم وإمداد بالماء الكافي.


 “صدى البلد” التقى أقدم فكهاني بالمعادي، ليوضح  بعض النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار عند شراء البطيخ، وأهم العلامات التي توضح أنها ناضجة بالشكل المطلوب.


وقال الحاج مختار، أشهر بائع بطيخ بحي المعادي، أن البطيخ له أنواع كثيرة، يعد أفضلها: "بطيخ الجيزة" و"الأسكاتا" من حيث الطعم السكري واللون الأحمر وجودته، مؤكداً أن موعد توافره بالأسواق يكون خلال هذه الفترة وينضج أكثر خلال فترة ما بعد عيد الفطر المبارك.


وأوضح بعض النصائح لشراء البطيخ الأحمر المستوى بشكل كافي، والتي منها: أن تكون البطيخة ثقيلة نسبياً مقارنة بحجمها، لأن ذلك مؤشراً لامتلائها بالماء، مع تواجد البقعة التي تميل للون الأصفر وليس اللون الأبيض، دليل على استوائها بشكل كافي، وأن تكون قشرتها خفيفة ولامعة عند القرع عليها تسمع صوت أجوف، ويعد عنق البطيخة مؤشراً لنضجها فيتم النظر فيه لتحديد إذا كانت مستوية أم لا.


وعن أسعار البطيخ بالأسواق، أشار الحاج مختار، أن سعره يبدأ من 20 جنيه ويصل ل70 جنيه، حسب نوعها وحجمها، ويقبل المواطنون على شرائه دوماً، فمن أكثر الفاكهة الصيفية إقبالاً حتى على الرغم من ارتفاع أسعاره مؤخراً.


وتستقر أسعار الفاكهة بالأسواق، فيصل كيلو التفاح الأصفر والأحمر المستورد إلى ٢٥ جنيه للكيلو، بينما التفاح الأخضر يصل الكيلو منه إلى ٣٥ جنيه، والفراولة ٨ جنيهات للكيلو، والبرتقال ٥ جنيهات للكيلو، والخوخ يتراوح سعره من ١٠ جنيهات إلى ١٥ جنيها للكيلو، والموز البلدي بـ١٠ جنيهات للكيلو.