الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تصل إلى 30 شهابا في الساعة.. بدء زخة شهب "إتا الدلويات" غداً

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تشهد سماء القاهرة يومي الخميس والجمعة القادمين ظاهرة فلكية جديدة خلال هذا الشهر ، حيث كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية عن هذه الظاهرة والتي يترقبها الكثير من هواة الفلك والمهتمين بهذا المجال .

وأوضح الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد ورئيس قسم الفلك السابق خلال تصريحات خاصة لموقع "صدى البلد" إن يومي الخميس والجمعة الموافقين 6 و 7 من شهر مايو الجاري ، سيشهدان زخة شهب "إتا الدلويات"

اقرأ أيضاً : 

 

وأضاف ، إن هذه الشهب تنتج عندما تمر الأرض في جزيئات غبار ومخلفات مذنب "هالي" الشهير ، وقد سميت بزخة الدلويات، لأن الشهب تظهر فيها كما لو كانت آتية من برج الدلو قرب نجم "إيتا" وهو ألمع نجوم الدلو .

وأشار إلى أن متوسط عدد الشهب المرئية يصل إلى 30 شهاب في الساعة ، وقد يؤثر شروق القمر فجراً على رؤية بعض الشهب ، خاصة الضعيف منها مما يؤثر على عدد الشهب المرئية في السماء .

ونوه أستاذ الفلك إلى أن أفضل الأماكن لمشاهدة هذه الظاهرة تكون من مكان مظلم تماماً ، ويكون أفضل الأوقات بعد منتصف الليل ، حيث تأتي الشهب من كوكبة الدلو، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان آخر في السماء .


جدير بالذكر، إن المعهد القومي للبحوث الفلكية يعمل على تطوير كافة الأجهزة والتليسكوبات الموجودة به لرصد كافة حركات الكويكبات والأجرام السماوية بسماء القاهرة ومتابعتها .