الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تحذير صيني.. الولايات المتحدة قد تواجه "كابوسًا" في صراعها مع الصين وروسيا

لافروف
لافروف

وصف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مؤخرًا علاقات موسكو مع بكين بأنها "الأفضل في تاريخهما بأكمله" ، حيث أعلنت وزارة الخارجية الصينية الشهر الماضي أن البلدين يتمتعان بـ "شراكة شاملة" وأنهما "سيدعمان بعضهما البعض في مسائل حماية الدولة."

ونشرت صحيفة جلوبال تايمز المتحالفة مع الحزب الشيوعي الحاكم في الصين مقالتين افتتاحيتين تحذر فيهما الولايات المتحدة وحلفائها من إثارة العدوان على موسكو وبكين ، وتشير إلى أن البلدين أقوى الآن بشكل ملحوظ من الكتلة الشرقية القديمة.

إن القوة المشتركة للصين وروسيا أكبر بكثير من كتلة الاتحاد السوفيتي السابق وأوروبا الشرقية. إن القوة الاقتصادية والعلمية والعسكرية للصين وروسيا ليست ضخمة في الحجم فحسب ، بل لها أيضًا تداعيات أوسع على العالم بأسره. إذا حاول أي شخص التلاعب بهذه الحقيقة ودفع الصين وروسيا لتوحيد قواهما في معركة يائسة ، فلا بد أن هذا هو كابوسه "، هذا ما جاء في أول افتتاحيات نُشرت في 5 مايو

وشددت الصحيفة الصينية، التي حذرت واشنطن من فشل "لعبتها الاستراتيجية بالنار" ، على أن موسكو والصين تتصرفان بطريقة "مقيدة استراتيجياً" و "تلتزمان بدعم" ميثاق الأمم المتحدة و "النظام الدولي القائم على القانون الدولي".

ويمضي المقال ليشير إلى أن السبب وراء سعي النخب الأمريكية لعزل الصين وروسيا واستبعادهما من النظام الدولي الجديد الذي يهيمن عليه الغرب هو أنهم "إما أدركوا أو توقعوا الشيخوخة والتنافسية المتراجعة للطريقة الأمريكية والغربية". "، والسعي ببساطة إلى التخلص من المنافسين المحتملين.