الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أفلام ومسرحيات عيد الفطر المبارك

الفن يتحدى كورونا.. جدول العروض المسرحية والسينمائية في عيد الفطر

أفلام عيد الفطر
أفلام عيد الفطر

يشهد عيد الفطر المبارك، تحديًا فنيًا لجائحة كورونا، إذ تستمر العروض المسرحية والسينمائية على التوازي، بعرض عدد من الأعمال للجمهور، حتى لا يتوقف النشاط الفني من ناحية، ومن ناحية أخرى، يتم اتباع الإجراءات الاحترازية لمجابة فيروس كورونا المستجد. 

أفلام عيد الفطر المبارك 

يعرض في موسم عيد الفطر المبارك 3أفلام سينمائية عربية جديدة، بالإضافة إلى فيلم آخر ممتد عرضه من موسم نصف العام، وهي ما يلي: 

 

فيلم أحمد نوتردام لـ رامز جلال

بلغت إيرادات  فيلم «أحمد نوتردام» للفنان رامز جلال -أمس الخميس 13 مايو أول أيام عيد الفطر المبارك- وصلت إلى مليون و668 ألف و684 جنيه، ليتصدر شباك تذاكر أفلام العيد.

أحمد نوتردام يشارك فيه بجانب رامز جلال وغادة عادل كل من خالد الصاوى، بيومى فؤاد، حمدى المرغنى، انتصار، وعدد من ضيوف الشرف، والعمل من تأليف لؤى السيد، إخراج محمود كريم،  ويعتبر العمل هو التعاون الثالث على التوالي بين المخرج محمود كريم ورامز جلال بعدما قدما سويًا فيلم "رغدة متوحشة"، وفيلم "سبع البرومبة".

ويجسد الفنان رامز جلال شخصية طه الشاب الذي يعمل صحفيًا، ويعاني من مرض النحافة، ويتردد علي العديد من الأطباء، ولم يصلوا إلى أي سبب لهذه النحافة المفرطة.

وبسبب ما يعاني منه "طه" يتعرض للعديد من المشاكل التي تقلب حياته إلى أن يذهب للطبيبة "وفاء" التي تلعب دورها الفنانة غادة عادل، وتنشأ بينهما قصة حب كبيرة.

 

فيلم «ديدو» للفنان  كريم فهمي

بلغت إيرادات فيلم «ديدو» للفنان  كريم فهمي - أمس الخميس 13 مايو أول أيام عيد الفطر المبارك- وصلت إلى 870 ألف و758 جنيه، ليأتي ثاني أفلام العيد من حيث الصدارة بعد فيلم أحمد نوتردام» لـ رامز جلال.

يذكر أن فيلم "ديدو – أرجوك لا تفعصني سهوا" تأليف كريم فهمي، إنتاج أحمد السبكي، إخراج عمرو صلاح، وبطولة كريم فهمي، أحمد فتحي، حمدي المرغني، بيومي فؤاد، محمد ثروت وهدى المفتي بالإضافة إلى عدد من النجوم ومن فكرة وإنتاج كريم السبكي ومحمد أحمد السبكي .

وتدور أحداث الفيلم في إطار من الكوميديا حول الشاب ديدو الذي يقرر برفقة أصدقائه سرقة العالم الثري (بيومي فؤاد)، الذي يكتشف الأمر ويتمكن من تحويلهم بتجربة من تجاربه إلى عقلات أصابع، فيقعوا في العديد من المفارقات والمغامرات المثيرة.

 

«ثانية واحدة» للفنانة دينا الشربيني

بلغت إيرادات فيلم «ثانية واحدة» للفنانة دينا الشربيني - أمس الخميس 13 مايو أول أيام عيد الفطر المبارك- وصلت إلى 265 ألف و102 جنيه، ليأتي ثالث أفلام العيد من حيث الصدارة بعد فيلمي «أحمد نوتردام» لـ رامز جلال و«ديدو» للفنان  كريم فهمي.

تدور أحداث فيلم «ثانية واحدة» في إطار رومانسي كوميدي، حول شاب يتعرف على فتاة ويحدث لها العديد من المشاكل، حتى يتعرض هذا الشاب لحادث يقلب حياته رأسًا على عقب.

فيلم «ثانية واحدة» إخراج أكرم فريد وتأليف مصطفى حمدي، ويشارك في بطولته بطولة دينا الشربيني ومحمود حميدة وسوسن بدر وويزو وعلا رشدى وعدد من الفنانين الذين يظهرون كضيوف شرف من بينهم أحمد الفيشاوي.

 

«وقفة رجالة» للفنان ماجد الكدواني

حقق فيلم «وقفة رجالة» للفنان ماجد الكدواني، إيراداً -أمس الخميس 13 مايو أول أيام عيد الفطر المبارك- وصل إلى 18ألفا و849 جنيها، وهو معروض قبل بدء موسم أفلام العيد.

"وقفة رجالة" تدور أحداثه فى إطار لايت حول 4 أصدقاء منذ الدراسة يجتمعون بعدما مر العمر بهم للوقوف بجانب أحدهم بعد وفاة زوجته، ويقررون السفر إلى إحدى المدن الساحلية لمواجهة مشاكلهم، ويعانى كل واحد منهم من مشكلة معينة، وخلال هذه الرحلة يكتشفون أن العالم تغير عما كان عليه أيام شبابهم.

بدأ عرض الفيلم في منتصف يناير الحالى، من بطولة ماجد الكدوانى، وسيد رجب، وبيومي فؤاد، وشريف دسوقي، ومحمد سلام، وأمينة خليل، التي تشارك بظهور خاص، إضافة إلى ضيوف الشرف سوسن بدر وصفاء الطوخى إيمان السيد والعمل من إنتاج شركات سينرجي فيلمز، أفلام مصر العالمية، نيوسنشري ماجيك بينز. 

 

مسرحيات عيد الفطر المبارك

يعرض في موسم عيد الفطر المبارك عدد من المسرحيات، وهي ما يلي:

 

مسرحية أبو العربي

بدأ الفنان هاني رمزي اليوم ، عرض مسرحيته الجديدة “ أبو العربي ” ، والذى يعود من خلالها الى الوقوف على خشبة المسرح بعد توقف دام لأكثر من 15 عاماً .

المسرحية تعرض على مسرح جراند طيبة – طيبة مول مدينة نصر، ومن المقرر ان يفتح الستار في تمام  الساعة 6 مساء ، بعدما كان مقرر ان يكون في 9 مساءاً ، الا ان فريق العمل قرر تغير الموعد مع صدور قرارات الاغلاق فى التاسعة.

تدور احداث المسرحية حول أبو العربي الشخصية الشهيرة حيث يقع في صدفة غريبة بأنه يشبه العالم الشهير هادي الفرماوي الذي إختفى منذ عدة سنوات الأمر الذي يجعل فكري محامي هادي الفرماوي يستغل ذلك الشبه وإقناع أبو العربي بتنفيذ مهمة مستحيلة Mission Impossible فماذا سيحدث؟.

مسرحية أبو العربي من إخراج تامر كرم، تأليف محسن رزق، بطولة هاني رمزي، داليا البحيري، أحمد فتحي، محمد جمعة، حجاج عبد العظيم، ليلى عز العرب، عمرو عبد العزيز ونخبة من الشباب الصاعدين نجوم مسرح التياترو، من إنتاج شركة Sea Cinema وتي كا برودكشن.

 

أشرف عبد الباقي يعود بـ «كلها غلط» و«صباحية مباركة»

قررت شركة وورك شوب للإنتاج الفني للنجم أشرف عبد الباقي استئناف عرض مسرحيتي "صباحية مباركة" و"كلها غلط"، حيث سيتم افتتاح المسرحيتين في موسمهما الجديد بداية من الخميس 13 مايو والذي سيوافق أول أيام عيد الفطر المبارك، من السادسة وحتي التاسعة مساء حسب تعليمات الإغلاق.
ويعود أشرف عبد الباقي مجددا بمسرحية “كلها غلط”، وذلك على مسرح نجيب الريحاني بشارع عماد الدين بوسط البلد، بينما سيعود كل من علي ربيع وأوس أوس بمسرحية "صباحية مباركة" على خشبة مسرح جراند نايل تاور بجاردن سيتي.
مسرحية كلها غلط "the play that gose wrong" رواية كوميدية إنجليزية أخذ عبد الباقى حقوقها الأدبية وتمصيرها للعرض فى مصر، وتعرض أيضًا فى عدة دول أخرى مثل ألمانيا والأرجنتين وبرودواي بجانب لندن، وهي تأليف Henry Lewis و Jonathan sayerو Henry shields.

وتباع تذاكر المسرحيتين حاليا من خلال موقع تيكتس مارشيه، أو من خلال شباك مسرح نجيب الريحاني بوسط البلد أو مسرح جراند نايل تاور بجاردن سيتي.
مسرحية “كلها غلط” بطولة أشرف عبدالباقي ومجموعة كبيرة من الشباب، ترجمة نادية حسب الله، مدير الفرقة رشدي سلامة، أزياء هالة الزهوي، ديكور محمود سامي، وتدريب وإخراج أشرف عبدالباقي وإنتاج وورك شوب وسيتم عرضها بمسرح الريحاني.
مسرحية صباحية مباركة بطولة علي ربيع وأوس أوس، وسليمان عيد، وطاهر أبوليلة، وحسام داغر، وأحمد سلطان، ومجموعة كبيرة من الفنانين، وهي من تأليف أحمد عبدالوهاب وكريم سامي، ديكور محمود سامي، أزياء مي مجدي، أشعار أيمن بهجت قمر، ألحان أحمد الموجي، تدريب غنائي دكتورة إيمان حسني، مدير الفرقة حسن نجيب، إخراج أشرف عبدالباقي، وإنتاج وورك شوب.

 

المتفائل

تعرض مسرحية المتفائل، للفنان سامح حسين و الفنانة سهر الصايغ، اليوم  الجمعة ثانى أيام عيد الفطر على خشبة المسرح القومي بالعتبة، و يفتح الستار في تمام السادسة إلتزاما بقرار رئاسة الوزارة بالغلق في التاسعة مساءً وكانت عروض مسرحية "المتفائل"، قد بدأت العام الماضى، وهى المسرحية الذى يشارك فيها بجانب سامح حسين وسهر الصايغ، كلاً من  يوسف إسماعيل، سوسن ربيع، عزت زين، آيات مجدى، تامر الكاشف، زكريا معروف، رضا طلبة، طارق راغب، أحمد سمير عامر، المطرب مصطفى سامى ومجموعة من شباب المسرح القومى.

وعرض "المتفائل" تدور أحداثه  حول شخص حارب كل المشاكل والأمراض الموجودة فى مجتمعه للوصول إلى هدفه من خلال صفة التفاؤل، وهى مأخوذة عن رواية كانديد للكاتب فولتير، إعداد و إخراج إسلام امام.

 

ألمظ و سي عبده

يستأنف العرض المسرحي "ألمظ و سي عبده" عروضه من جديد، وسط إجراءات احترازية مشددة علي خشبة مسرح البالون، ابتداء من ثاني أيام عيد الفطر المبارك، الساعة السابعة مساء، و لمدة 4 ليالي فقط.

يتناول العمل السيرة الذاتية لـ ألمظ وعبده الحامولي، وذلك من خلال تسليط الضوء على تاريخهما الفني والغنائي، الذي كان بمثابة أيقونة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر.

"ألمظ وسي عبده" تأليف وأشعار د. مصطفى سليم، تصميم ديكور ومناظر محمد هاشم، تصميم أزياء مروة عودة، تأليف موسيقى أحمد مصطفى، تصميم استعراضات سالي أحمد، جرافيك و مابينج محمد المأموني، تصميم إضاءة عز حلمي، تنسيق مناظر سماح نبيل ، تصميم دعاية مصطفي عوض، ماكير لمياء محمود، كوافير محمد شاكر، مخرجان منفذان كريم محروس و نور السيد، إخراج مازن الغرباوي.

الجدير بالذكر أن "ألمظ وسي عبده"  إنتاج وزارة الثقافة المصرية تحت رعاية الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، إشراف المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، إنتاج البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية برئاسة المخرج عادل عبده.

 

طقوس العودة

يفتتح الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح العرض المسرحي الجديد "طقوس العودة" من إنتاج فرقة مسرح الغد بالتعاون مع فرقة مسرح الطليعة بالبيت الفني للمسرح وذلك  ثانى أيام عيد الفطر المبارك على مسرح الطليعة بالعتبة بقاعة صلاح عبد الصبور فى تمام الساعة السادسة مساء، حيث يستمر العرض  لمدة ١٥ يوم.

جدير بالذكر أن فكرة العرض  مستوحاة من الموال الشعبى التراثي حسن ونعيمة الأصلي ، عن نعيمة التى تبحث عن روح حسن فى حياتها ،وأن العرض يقدم فى قالب طقسي  موسيقي غنائي.

"طقوس العودة " من بطولة نجلاء يونس ، ماهر محمود ، موسيقى وألحان أحمد الحجار ، ديكور وأزياء  نورهان سمير ، ومن إخراج سعيد سليمان.

 

الصندوق 

يفتتح الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح مساء غد الجمعة ثاني أيام عيد الفطر المبارك العرض المسرحي الجديد " الصندوق" ، من إنتاج فرقة مسرح الطليعة بالبيت الفني للمسرح ، و ذلك في تمام السابعة مساء على قاعة  زكي طليمات بمسرح الطليعة بالعتبة.

تدور أحداث العرض  في إطار  عبثى كوميدي حول مجموعة من الشخصيات  في أزمة في مكان غير محدد الملامح  وجميعهم لا يربط بينهم أي رابط  لكن يجمعهم حلم واحد وهو الخروج من هذا المكان لتحقيق أحلامهم البسيطة ، وبتطور الاحداث نكتشف طبيعة كل شخصية وازمتها الوجودية.

" الصندوق" عن قصة أحلام الدمي لطه سادات ، تأليف وأشعار محمد زناتي،تمثيل ياسر الطوبجي،  ناصر شاهين ، طه خليفة ، أميرة عبد الرحمن،  أحمد عبد الحي ، محمد عبد الخالق ، محمود فتحي، ديكور وملابس فادي فوكيه ، موسيقي وألحان حسن زكي ، و من إخراج رضا حسنين.