الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ظهور ثاني الأقمار العملاقة هذا العام وخسوف كلي للقمر .. البحوث الفلكية يكشف عن ظواهر جديد .. 26 مايو

القمر
القمر

يشهد يوم 26 من شهر مايو الجاري، العديد من الظواهر الفلكية التي تحدث لأول مرة خلال هذا الشهر ، حيث ينتظر حدوثها هواة الفلك والمهتمين بهذا المجال ، وقد كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية عن هذه الظواهر .


أوضح الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد ، إن أول ظاهرة يشهدها هذا اليوم هي اكتمال القمر (بدر مايو) حيث يبدو القمر بدرا للرائي ، ويمكن رؤيته بالعين المجردة في الفترة من 25 حتى 27 من شهر مايو الجاري .


وأضاف خلال تصريحات خاصة لموقع "صدى البلد" إن وقت البدر الكامل سيكون في 26 مايو ، حيث يبلغ لمعان القمر نسبة 99.8% في هذا اليوم ، لافتا إلى أن هذا البدر يعرف عند القبائل الأمريكية باسم قمر الزهرة ، وقمر الذرة ، وقمر الحليب .


ويعد هو القمر الثاني من بين ثلاثة أقمار عملاقة (سوبر مون) للعام الجاري ، حيث كان الأول في إبريل الماضي وسيكون الثالث في يونيو القادم ، ويكون القمر في مداره في منطقة "الحضيض" وهي اقرب مسافة الى الأرض فيبدو أكبر حجما بنسبة 14% وأكثر إشراقا من المعتاد بنسبة 30% تقريبا .


وأشار أستاذ الفلك إلى حدوث ظاهرة ثانية هامة في نفس اليوم ، وهي حدوث "خسوف كلي" للقمر ، حيث يمر القمر خلال ظل الأرض فيصبح لونه داكنا تدريجيا ثم يتحول  لونه الى صدئ أو أحمر دموي .


ونوه إلى أنه لن يكون مرئيا في مصر وإفريقيا وأوروبا ، وإنما سيكون مرئيا فقط في المحيط الهادئ وأجزاء من شرق آسيا واليابان وأستراليا وغرب أمريكا الشمالية .