الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الصحف السعودية اليوم.. المملكة ترفع تعليق سفر مواطنيها للخارج.. اجتماع طارئ للجنة فلسطين بالبرلمان العربي.. وعرقلة أمريكية لبيان مجلس الأمن حول أزمة غزة

صحف السعودية
صحف السعودية
  • مؤتمر باريس.. ضغط سعودي كبير لتسوية اتفاق واسع بشأن ديون السودان
     للمرة الأولى منذ أسابيع.. إصابات "كورونا" اليومية بالهند أقل من 300 ألف
    بدء أولى الرحلات الدولية من مطار الملك خالد بالرياض
    فيروس كورونا… البحرين تسجل رقما قياسيا جديدا
     

ركزت الصحف السعودية الصادرة، صباح اليوم الاثنين، على العديد من الملفات والقضايا في الشأن المحلي والإقليمي والدولي.

محليًا، قالت صحيفة "عكاظ"، إن شرطة منطقة الباحة، أعلنت اليوم الاثنين، القبض على شخصين أطلقا النار في تجمع مخالف للإجراءات الاحترازية.

وقال المتحدث باسم شرطة منطقة الباحة إن الجهات المختصة بشرطة المنطقة، ضبطت تجمعًا مخالفًا للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي تسهم في تفشي فيروس كورونا.

كما تم القبض على شخصين أطلقا النار من أسلحة نارية كانت بحوزتهما في التجمع المخالف، وهما مواطنان في العقدين الثالث والرابع من العمر، واتخذت بحقهما الإجراءات النظامية الأولية، وإحالتهما إلى فرع النيابة العامة.

وسلطت صحيفة "الشرق الأوسط"، الضوء على رفع السعودية اليوم الاثنين، تعليق سفر المواطنين للخارج وفتحت المنافذ البرية والبحرية والجوية بشكل كامل، بعد تعليق المغادرة لأكثر من 14 شهراً بسبب الجائحة.

ومن صحيفة "سبق"، قالت السعودية، إنها ستضغط من أجل اتفاق واسع بشأن ديون السودان.

ويأمل السودان في جذب مستثمرين والحصول على تعهدات لسداد متأخراته لصندوق النقد الدولي في مؤتمر بباريس اليوم، وهو ما يمهد الطريق لتخفيف أوسع نطاقاً لأعباء الديون الخارجية التي لا تقل عن 50 مليار دولار.

ومن "عكاظ"، بدأت اليوم أولى الرحلات الدولية من مطار الملك خالد الدولي بالرياض إلى مطار سراييفو الدولي، وذلك مع سريان قرار رفع تعليق السفر للخارج عبر مختلف المطارات الدولية بالمملكة.

وفي الشأن العربي، قالت صحيفة "سبق"، إن لجنة فلسطين التابعة للبرلمان العربي ستعقد اجتماعًا طارئًا بعد غد الثلاثاء، لبحث التصعيد الإسرائيلي في مدينة القدس وقطاع غزة وكافة الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي أسفرت عن عشرات الضحايا والمصابين جراء القصف العشوائي والهمجي الذي قامت به قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ويناقش الاجتماع الإجراءات اللازمة لاتخاذ موقف عربي ودولي وإجراءات عملية لوقف الانتهاكات الإسرائيلية ووضع حد للجرائم والإجراءات التي تمثل انتهاكًا فاضحًا لقرارات الشرعية الدولية وتحديًا سافرًا لإرادة المجتمع الدولي.

ومن صحيفة "الوئام"، سجلت مملكة البحرين رقمًا قياسيًا جديدًا في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا.

وبلغ عدد الإصابات خلال الـ 24 ساعة الماضية، 1884 إصابة جديدة، أما الوفيات فتم تسجيل 9 حالات.

عالميًا، ذكرت صحيفة "سبق"، أنه للمرة الأولى منذ أسابيع، تراجعت حالات فيروس كورونا اليومية، اليوم الاثنين، في الهند إلى أقل من 300 ألف إصابة.

وتواجه الهند موجة إصابات فتاكة بفيروس كورونا دفعت منظومتها الصحية إلى حافة الانهيار، وأدت إلى نقص كبير في الأسرّة في المستشفيات والأكسجين والأدوية.

وأظهرت بيانات وزارة الصحة، أمس الأحد، تسجيل 4077 حالة وفاة جديدة؛ بينما ارتفعت الإصابات إلى 311.170.

ومن صحيفة "سبق"، قالت السلطات الصحية الإسرائيلية، إنه تم إصابة 60 شخصاً؛ إثر انهيار مدرج داخل كنيس يهودي بمستوطنة جفعات زئيف الواقعة غرب القدس المحتلة.

أما صحيفة "الشرق الأوسط"، فقالت إن الصين أعربت، أمس الأحد، عن أسفها لقيام الولايات المتحدة بعرقلة إصدار بيان لمجلس الأمن الدولي حول النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين، مطالبة ببذل مزيد من الجهود الدولية لوقف دوامة العنف، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.