الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تطبيق على الهاتف يحمل شهادة التطعيم

الصحة: تسجيل أكثر من 3 ملايين على موقع لقاح كورونا

صدى البلد

قال المهندس أيسم صلاح، مستشار وزيرة الصحة للمعلومات، إن عدد المسجلين علي موقع تلقي لقاح فيروس كورونا المستجد وصل إلى 3 ملايين مواطن ولم تواجهنا مشكلة فى التسجيل، ومدته قصيرة، لا تستغرق 3 دقائق.

 

موقع تسجيل لقاح كورونا 

وأضاف صلاح، في تصريحات لصدي البلد، إن الوزارة ستُطلق خلال أسبوع تقريبًا خدمة جديدة وهي "شات بوك" لتلقي الأسئلة والاستفسارات من المواطنين الذين سجلوا بياناتهم للحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا.


وأضاف مستشار الوزيرة أنه يٌمكن للمواطن التواصل مع السيستم من خلال "الواتساب" وإرسال أسئلته واستفساراته والرد عليها مباشرة، سواء كانت أسئلة متعلقة بموعد اللقاح أو رقم الحجز وكافة المعلومات مثل "اللوكيشن" الخاص بمركز التطعيم.

لقاح كورونا 


وتوفر تلك الخدمة ميزات أخرى، مثل قيام الشخص بإرسال رسالة بأي أعراض جانبية تعرض لها بعد تناول اللقاح، حيث يقوم "السيستم" مباشرة بنقل رسالته للفرق الطبية لمتابعة حالته الصحية والتواصل معه هاتفيا واستدعاء الإسعاف إذا تطلب الأمر ذلك.

وأشار الي إن موقع تسجيل لقاح كورونا ليس موقعا فقط بل منظومة متكاملة.


وأكد صلاح، ان تسجيل المواطنين أو عضو الفريق الطبي العامل بالرعاية المعرض للاصابة بفيروس كورونا، يكون على الموقع من خلال 3 طرق، كالتالي:


1 - الدخول على الموقع والتسجيل مباشرة، من خلال الرابط التالي :-

https://egcovac.mohp.gov.eg/#/home

2 - مكالمة فريق الكول سنتر على 15335 وهم من يقومون بالتسجيل.


3 - الذهاب للأماكن المخصصة للتسجيل وهم من يقومون بالتسجيل.

 

وأفاد مستشار وزيرة الصحة للمعلومات، انه بعد التسجيل سيقوم السيستم بالتأكيد بمراجعة البيانات بنجاح، وحين الموافقة على الطلب سيتم إرسال رسائل نصية تحمل ميعاد ومكان تلقي اللقاح.


وأضاف صلاح، انه بعد الذهاب للمكان المتفق عليه، يقابل مدخل بيانات للتأكد منها، ويراجع الاوراق المطلوبة لما يثبت بإصابته بفيروس كورونا، أو أنه عضو بأحد العاملين بفرق الرعاية الصحية لفيروس كورونا للتأكد من أحقيتهم للقاح بالفئات الاولي.

تسجيل لقاح كورونا 


وأشار الي انه، يتم رفع الوثائق على السيستم، ثم يتم إعطاؤه الموافقة المستنيرة، ويتجه إلى غرفة المشورة التي بداخلها طبيب يشرح له كل شيء بخصوص اللقاح، ويقوم بامضاء إقرار بأخذ لقاح كورونا، ويتم رفعه على السيسيم، ويتم الاشارة الى أن المصاب اخذ اول جرعة، ويتم اعطاؤه كارت يوضح ميعاد الجرعة الثانية والميعاد والمكان المخصص لها.


وأوضح صلاح، ان الكارت يتضمن بيانات لو حدثت أعراض، والاماكن التي تتوجه لها، لتلقي بالعيادة التي تتابع تلقي اللقاح.


وأضاف، انه يتم تسجيل كل اللقاحات بأعدادها التي استلمناها، ومن خلالها يتم معرفة موقف اللقاحات من شاشات مرتبطة بالسيستم، ويتم توزيعها علي مراكز توزيع اللقاحات.


وأكد مستشار وزيرة الصحة للمعلومات، انه مع كل صرفية لمصاب يطعم، ينقص الرصيد، ويوجد بالديوان العام لوزارة الصحة شاشة بيانات توضح كل الاماكن و ارصدة الجرعات بكل مكان يوفر اللقاح، وذلك لاغراض الحوكمة والادارة الرشيدة للموقف منعا لإهدار او إساءة استخدام اللقاحات، وبذلك تكون منظومة كاملة لإدارة اللقاح بشكل كامل.


وذلك بالإضافة الي تسجيل بيانات الملف الطبي الى المريض في عيادات متابعة الحالات، لو ظهر اي اعراض او ما شابه، لتكون صورة كاملة وبيانات حقيقية نستطيع من خلالها عمل ابحاث اكثر على اللقاح.


وأفاد، انه يتم توزيع اللقاح طبقا لأولوية الحالة داخل الفئات الاولي، وتتغير على حسب العوامل المتاحة التي تتحكم بالموافقة، وبناء عليها يتم تحديد توقيت صرف اللقاح.

 


وأضاف مستشار الوزيرة أنه يتم العمل الآن على محورين متعلقين بإصدار شهاد التطعيم، الأول ورقي والثاني إلكتروني، بالنسبة للورقي بعد تناول الجرعة الثانية يحصل المواطن على شهادة مطبوعة على ورق مؤمن صادر من المجمع الصناعي للأوراق الثبوتية التي عليه "الهيلوجرام" يثبت أن شهاد التطعيم أصلية وليست مزورة وعليها "سيريال نمبر" ، وجميع بيانات متلقي اللقاح باللغتين العربية والإنجليزية، وعليها QR كود به موعد التطعيم واسم اللقاح للتأكد أن الورقة أصلية، بحيث لو أجرى مسحا أو "سكان" من الموبايل يظهر له موقع الوزارة الشهادة الأصلية من على "السيرفر" وبالتالي يعرف هل الشهادة أصلية أم مزورة.

وتابع: أما الحل الإلكتروني فسيكون من خلال تطبيق على الهاتف يستطيع من خلاله تحميل شهادة التطعيم وعرضها ومعها لون أخضر إذا كان حاصلا على التطعيم، أو لون أحمر إذا لم يحصل عليه، واللون الأخضر عشان لو في تجمع بشري كبير "حفلة، استاد، مول... إلخ"، بمجرد أن يقوم الشخص برفع هاتفه وبه اللون الأخضر يتم السماح له بالدخول دون الإمساك بالهاتف، مشيرا إلى أنه من المتوقع الانتهاء من ذلك قبل نهاية العام الجاري


وأشار الي أن "السيستم" يحدد من سيتلقى اللقاح، بناءً على معايير محددة، دون تدخل بشرى، ورغم كثرة الإقبال لم يتعرض السيستم لأى خلل منذ إطلاقه لافتا إلى تعديله، لمواكبة التغيرات الطارئة تيسيرا على كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.