الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بيطري الشرقية يُحصن 139 ألف رأس أبقار وأغنام ضد الجلد العقدي

بيطري الشرقية يُحصن
بيطري الشرقية يُحصن 139 ألف رأس أبقار وأغنام للوقاية

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على ضرورة الاهتمام بالثروة الحيوانية وتوفير أوجه الدعم والرعاية البيطرية لوقايتها من الأمراض، والعمل على زيادة إنتاجيتها لتلبية احتياجات السوق المحلي، مشدداً على ضرورة تكثيف حملات تحصين الماشية ومرور الفرق الطبية علي أصحاب المزارع والمربين بمختلف قري ومراكز المحافظة للقضاء علي مرضي الجلد العقدي و جدري الأغنام للحفاظ علي الثروة الحيوانية.

ومن جانبه أوضح الدكتور بركات محمد علي مدير مديرية الطب البيطري بالشرقية، أنه في إطار الحملة القومية للتحصين ضد مرضي الجلد العقدي و جدري الأغنام والتي بدأت أعمالها في الثالث من شهر إبريل 2021م قامت المديرية عن طريق 180 لجنة تحصين خلال الـ 6  أسابيع الأولى من الحملة بتحصين 96 ألف و683 رأس أبقار ضد الجلد العقدي وتحصين  43ألف و 68رأس أغنام ضد جدري الأغنام وترقيم و تسجيل  4533 رأس ماشية.

وأشار المحافظ إلى أن المديرية قامت بزيارات ميدانية للقرى بجميع مراكز ومدن المحافظة للتوعية الإرشادية عن أهمية التحصين ضد مرض الجلد العقدي وجدري الأغنام لتعريف المربين بالمرض وأعراضه ، ومدي خطورته علي الثروة الحيوانية وأهمية التحصين بصورة دورية لتجنب إصابة الحيوانات بالمرض وتقليل الخسائر الناتجة عن ذلك.

 

وأكد مدير مديرية الطب البيطري أن لجان التحصين باشرت عملها في المقار المعدة لها أو بالانتقال إلي المربين بمنازلهم للتحصين وترقيم الحيوانات ، مشيدا بإقبال المواطنين للحملة نظرا لزيادة الوعي البيطري لديهم بخطورة المرضين والأهمية القصوى للتحصين.

 

وعلي جانب آخر فقد كلف الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية فايزة عبد الرحمن وكيلة وزارة التموين بالشرقية بتكثيف الحملات التموينية والرقابية المفاجئة على المحال التجارية والمخابز  للتأكد من صلاحية المعروض ومدى مطابقتة للمواصفات القياسية والإشتراطات الصحية والتصدى بكل حزم لظاهرة تهريب السلع المدعمة وبيعها بالسوق السوداء وتطبيق القانون على المخالفين.

وتنفيذاً لتوجيهات المحافظ تمكنت إدارة تموين العاشر من رمضان برئاسة أحمد إبراهيم مدير الإدارة من شن حمله على المصانع وتحرير محضر ضد أحد أصحاب مصانع الصناعات الغذائية وذلك لوجود خامات إنتاج منتهيه الصلاحية وتم التحفظ على  ٦ برميل مركز مانجو (لب مانجو) زنه البرميل ٢٠٠كيلو بإجمالي طن و ٢٠٠ كيلو على ذمه المحضر.

 

كما تم تحرير محضر ضد أحد أصحاب المخابز السياحيه لادارته النشاط بدون ترخيص من الجهات الحكومية وتحرير  ٣ محاضر جنح ا د ط ضد أحد أصحاب انشطه تجاريه لعدم الإعلان عن الأسعار.