الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الفطر الأبيض يزيح الأسود.. مرض جديد يهدد بكارثة أشد فتكا.. تفاصيل

صدى البلد

بعد انتشار الفطر الأسود الذي تسبب في إصابة الكثير من مصابين كورونا في الهند تم العثور على حالات الجديدة من الفطر الأبيض  وهذه العدوى أكثر خطورة من الفطر الأسود 

أسباب الإصابة بالفطر الأبيض 

وقال الدكتور أرونيش كومار، استشاري أول ورئيس طب الجهاز التنفسي وأمراض الرئة في مستشفى باراس ، لموقع india expres  أن العدوى بالفطر الأبيض يمكن أن تحدث بسبب ضعف المناعة ، أو إذا لامس الناس أشياءً تحتوي على هذه القوالب مثل الماء ، وما إلى ذلك. وبالتالي فإن الصرف الصحي مهم 

 

أعراض الإصابة بعدوي الفطر الأبيض

يمكن تشخيص العدوى من خلال الأشعة المقطعية أو الأشعة السينية ، وأضاف الطبيب أن الفطريات البيضاء يمكن أن تؤثر ليس فقط على الرئتين ولكن على أجزاء أخرى من الجسم بما في ذلك "الأظافر والجلد والمعدة والكلى والدماغ والأجزاء الخاصة والفم".

لماذا مرضى كوفيد عرضة للإصابة بالفطر الابيض البيضاء؟

وحسب الطبيب ، فإن مرضى COVID-19 أكثر عرضة للفطر الأبيض لأنه يؤثر على الرئتين ويتم إنشاء أعراض مماثلة مثل أعراض فيروس كورونا.

 

وتابع: " الذين لديهم مناعة ضعيفة مثل مرض السكري ومرضى السرطان والذين يتناولون المنشطات لفترة طويلة من الوقت يجب أن يأخذوا عناية خاصة لأنهم أكثر عرضة للخطر. كما أنه يؤثر على مرضى الفيروس التاجي الذين يتلقون دعمًا من الأكسجين وتنمو الفطريات في أماكن ضيقة ورطبة ، لذا احرص على تنظيف محيطك بانتظام. تجنب تناول الأطعمة المبردة لأيام ، وتناول الفواكه الطازجة ، ودع أشعة الشمس في منزلك ، واغسل الأقنعة يوميًا "

 

وتكون عدوي أكثر خطورة من عدوى الفطريات السوداء لأنها تصيب الرئتين وكذلك أجزاء أخرى من الجسم بما في ذلك الأظافر والجلد والمعدة والكلى والدماغ والأجزاء الخاصة والفم.

 

وقد يكون حديثي الولادة عرضه للإصابة بالفطر الأبيض وذلك بسبب ضعف المناعة للرضع وحديثي  الولادة ولذلك يعد الأخطر 

 

وقال الخبراء إن عدوى الفطريات الأبيض الأكثر شيوعًا هي مرض القلاع الفموي. "تؤثر هذه العدوى بشكل عام على مناطق أو أجزاء من الجسم ذات بطانة رقيقة أو وصلات جلدية مخاطية مثل الشفاه أو الأنف أو داخل الفم والمنطقة التناسلية .

وقال " الدكتور جيلادا ، أول شخص دق ناقوس الخطر ضد الإيدز في الهند إن العلامات التحذيرية التي يجب البحث عنها هي صداع وألم في جانب وحد من الوجه وتورم وفقدان الرؤية أو ضعف في الرؤية وقرحة في الفم.

وأضاف الدكتور جيلادا إنه يمكن إجراء فحص مجهري بسيط أقل من 10 في المائة من KOH (هيدروكسيد البوتاسيوم) للكشف عن العدوى.