الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صحتك في خطر .. 10 عادات غذائية خاطئة تسبب أمراضا قاتلة

عادات غذائية خاطئة
عادات غذائية خاطئة تسبب الإصابة بالأمراض

هناك العديد من العادات الغذائية الخاطئة  التي يفعلها المصريون تسبب الإصابة بالأمراض، وفي السطور التالية سوف نقوم بذكر أبرز العادات الغذائية التي يرتكبها المصريون بشكل يومي.

عادات غذائية خاطئة تسبب الإصابة بالأمراض

وقال الدكتور الدكتور أسامة حمدي أستاذ التغذية في جامعة المنصورة، أن هناك بعض الموبقات وعادات غذائية خاطئة يرتكبها المصريين في نظامهم الغذائي، وهي بمثابة جمرات المرض.

وتابع حمدي، أنه يمكن بالتوقف عن هذه عادات غذائية خاطئة أن نوقف الإصابة بمرض السكري والسمنة وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى.
 


وأوضح حمدي في منشور له عبر حسابه على فيس بوك، أنه يمكن بالإقلاع عن 10 عادات غذائية سيئة تتسبب في الإصابة بأغلب الأمراض المزمنة، ومن أبرزها :
 

1- الأكل حتى الامتلاء و الأكل قبل الشعور بالجوع والسرعة في الأكل؛ حيث أنه من المعروف علميا أن إشارات الشبع من المعدة للمخ تأخذ حوالي 30 دقيقة. ندرِّس الآن لمرضانا مقياس الجوع من 1-5.
 الأول: التضور جوعا فلا تنتظر الي هذه المرحلة لتأكل وإلا أكلت بكثرة.
 الثاني: الجوع وهي المرحلة التي لا تأكل إلا إذا شعرت بها.
الثالث: ذهاب الإحساس بالجوع ويفضل أن تتوقّف هنا إن كنت تريد خفض الوزن.
الرابع: الشعور بالشبع ويفضل عدم الوصول إلى هذه المرحلة.
الخامس: التخمة وهو أسوأ ما يمكن عمله. 

ويجب تأمل قول الرسول عليه الصلاة والسلام "نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع" والعلم يثبت ذلك، ومن المعروف أن تنوع الأطعمة والأكل بسرعة يزيدان من كمية الأكل، لذا يفضّل تناول الشوربة أو السلطة أو لقمتان والانتظار بضع دقائق مع دوام ملاحظة مقياس الجوع مرة أو مرتين أثناء الأكل.
 

2- استخدام السمن النباتي الصناعي من الزيوت المهدرجة trans fat؛ حيث ان السمن النباتي هو أخطر أنواع الدهون فجرام واحد يوميا يزيد من فرصة الاصابة بانسداد الشرايين التاجية و الدماغية بنسبة 93٪، وينصح بعدم دخول السمن لمنزلك كما فعل الغرب فمصر واحدة من إثنين من أكثر دول العالم استهلاكا له، وتوجد هذه الزيوت أيضا في الكيك والمعجنات والحلويات وأطعمة الأطفال من البسكويت والمغلفات، ومنع أبنائكم من تناولها تماماً.

3- الإكتفاء بتناول ربع رغيف؛ فإن التهام كمية كبيرة من الخبز الأبيض هو السبب الرئيسي للسمنة وعدم انتظام معدل السكر في الدم يرجع لتناول النشويات بكثرة، وخاصة منتجات القمح كالخبز والمكرونة والبيتزا؛ حيث  أقصي ما يحتاجه الجسم يوميا لا يزيد عن ربع رغيف من الخبز الاسمر والردة في الوجبة الواحدة، والإكثار من هذه النشويات يزيد الإحساس بالجوع بعد أقل من 3 ساعات ويرفع مستوى السكر في الدم مما يزيد من مضاعفات السكر.

عادات غذائية خاطئة تسبب الإصابة بالأمراض


 

4- زيادة كمية الأرز في طعام الغذاء؛ حيث أثبتت الأبحاث العلمية الإرتباط الوثيق بين استهلاك الأرز وزيادة معدل الإصابة بمرض السكر. كما أن زيادة هذه النوعية من النشويات يخفض الكوليسترول المفيد HDL ويرفع نسبة دون الترايجلسريد triglycerides في الدم، وأقصى ما يمكن أن يحتاجه الجسم 3 ملاعق من الأرز مع غسل الأرز قبل الطبخ لإزالة كمية كبيرة من النشا، ومن المعروف أن الأرز كامل الحب الغير مبيض و الأرز طويل الحبة البسمتي أقل خطورة الي حد ما ولكن في حدود الثلاثة ملاعق.
 

5- تناول اللحوم المصنعة مثل : اللانشون والسجق والسلامي والبلوبيف والببروني، وهي  أخطر أنواع البروتينات وترتبط ارتباطا وثيقا بارتفاع نسبة الاصابة بالسكر كما أن الإضافات من النيترات إليها والدهون المشبعة من هذا المصدر تزيد من معدلات الإصابة بأمراض القلب، يجب التوقف تماما عن هذه الأطعمة القاتلة . 

كما أن اللحوم الحمراء تحتوي علي حديد الهيم heme iron  والمرتبط بمرض السكر ومناعة الجسم للأنسولين وبعض أنواع السرطانات، لذا ينصح بالإقلال منها كما فعل جدودنا لمرة واحدة أو مرتين على الأكثر أسبوعيا، واستبدالها بالطيور والأسماك والبروتينات النباتية كالفول والعدس والبقوليات.

6- تناول الحلويات بكثرة،حيث أن الأطعمة المحتوية على السكر كالايس كريم والتورت وأصابع الشيكولاتة التي امتلأت بها أرفف المحلات؛ حيث ان السكر أحد القاتلين الخفيين ويساهم في البدانة ومرض السكر. آخر التوصيات الغذائية بالولايات المتحدة أصبحت تنصح بالإقلال بشدة من السكر المضاف الى أقل من ١٠٪ من السعرات الحرارية اليومية وإن كان من الأفضل هجر هذة الأطعمة تماما، وخاصة عند إطعام أطفالنا فشعور المخ بالسكر والملح تعوُدي بمعني أن استهلاكه بكثرة يعوِّد المخ على كثرة استخدامهما.
 

7- الإفراط في شرب المشروبات الغازية المحتوية على السكر والعصائر المحملة بالسكر بدلا من شرب الماء وذلك للأسباب السابقة. وينصح باستبدالهم بالماء والشاي والقهوة بدون سكر أو مبيض.

8- كثرة استهلاك البطاطس في أطعمة التيك أواي وأكياس البطاطس والذرة التي نعملها لأطفالنا بكثرة، وهي من أسوأ أنواع النشويات وترتبط ارتباطا وثيقا بالبدانة ومرض السكر وينصح بالابتعاد عن هذه الأطعمة قدر الإمكان.

٩ـ زيادة الملح في الطعام ووضع الملّاحة على منضدة الطعام فمن المعروف الإرتباط الوثيق بين الملح، وإرتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي وفشل عضلة القلب، ومن المؤسف أن أكثر من 30٪ من البالغين المصريين مصابون بارتفاع ضغط الدم.

10ـ تناول أطعمة التيك أواي وهو تقليد غربي ومن أسوأ ما فعلنا بانفسنا، البيتزا والبرجر والدجاج المحمر في الزيوت وجميع المحمرات من أسوأ من نضع في معدتنا لإرتفاع نسبة النشويات والزيوت المهدرجة والسكر والملح والبطاطس. فلا يمكن جمع أطعمة أسوأ من ذلك في سلة واحدة ندفع فيها الكثير تصيبنا بالأمراض وتقتلنا في النهاية.

الدكتور الدكتور أسامة حمدي أستاذ التغذية في جامعة المنصورة