الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي يحلل

وزير الخارجية القطري بمصر| القاهرة قبلة الحائرين والباحثين عن حل أزمات المنطقة

جانب من لقاء الرئيس
جانب من لقاء الرئيس السيسي مع وزير الخارجية القطري

قال الدكتور مهدي عفيفي، عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي، إن زيارة وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني على رأس وفد رفيع المستوى لـ مصر، تؤكد أن القاهرة تدخل مرحلة جديدة من الإنفتاح على الدول العربية، وعودة دورها الهام والمؤثر على مستوي البعد العربي والإفريقي.

 

عودة العلاقات

وأضاف عفيفي خلال تصريحات لـ"صدى البلد"، أن زيارة وزير الخارجية القطري تعتبر مؤشر مهم وبداية لعودة العلاقات الطبيعية بين القاهرة والدوحة، موضحا ان نتائج تلك الزيارة  ستضيف كثير لحلحلة العديد من القضايا الإقليمية في الشرق الأوسط، أبرزها القضية الفلسطينية.

 

القاهرة تعود بقوة على الساحة الدولية

وأكد عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي، أن القاهرة تتحرك بشكل كبير وتعود على الساحة الإقليمية بدورها الرائد والمؤثر، وأن النجاحات التى حققتها في وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، بجانب إتصال الرئيس الامريكي جو بايدن بالرئيس السيسي ليشكره على دور مصر في تحقيق السلام هو أكبر دليل على عودة القاهرة لدورها المؤثر في المنطقة.

 

أمريكا تعتمد على مصر

ولفت عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي، إلى أن الإدارة الأمريكية تعول على مصر في الخوض في العديد من القضايا وليس القضية الفلسطينية أو قضية سد النهضة فقط، وإنما أيضا تنتظر أمريكا من مصر الخوض في تحقيق السلام والتهدئة في ليبيا وحتى سوريا.

زيارة وزير الخارجية القطري لمصر

كان قد وصل إلى مطار القاهرة الدولي وزير الخارجية القطري ونائب رئيس الوزراء الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني على رأس وفد رفيع المستوى في زيارة تستغرق يومين.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، وزير الخارجية القطري اليوم بحضور سامح شكري وزير الخارجية والوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة، إلى جانب عبد الله الخليفي رئيس جهاز أمن الدولة القطري.

وكشف السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية،  أن وزير الخارجية القطري نقل إلى الرئيس رسالة من الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، وتضمنت توجيه الدعوة للرئيس السيسي لزيارة الدوحة، والإعراب عن التطلع لتعزيز التباحث بين البلدين حول سبل تطوير العلاقات الثنائية، ومناقشة مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، وتنسيق المواقف المشتركة، بما يخدم تطلعات الدولتين.